الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 16 يناير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 15 يناير 2021
الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى
مقالات ذات صلة
طريقة تقشير الجسم بالقهوة بالفوائد والمحاذير
كيف تحمي شعرك من أضرار الشمس في الصيف
وصفات كورية لتبيض الوجه تستخدمها الكوريات

قد تصاب البشرة بالعديد من مشاكل الترهل خاصة مع التقدم بالعمر أو عند التعرض لأمراض معينة، وهذا يؤثر على المظهر وقد يحدث آثار نفسية للشخص، مما يتطلب علاج هذه المشاكل.

تتوفر العديد من التقنيات والأساليب التي تساعد على ذلك، وفي هذا المقال سنتعرف على الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى.

الفرق بين الهايفو والالثيرا

الكثير من الأشخاص يعانون من ترهل البشرة والجلد في مناطق عدة بالجسم مما يؤثر على المظهر العام، وتتعدد الطرق التي يمكن اللجوء إليها لحل هذه المشكلة منها؛ أجهزة الهايفو (Hifu) والالثيرا (Ultherapy)؛ التي تستخدم لشد البشرة على النحو التالي [1] [2]:

  • الهايفو: هو علاج غير جراحي يستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة مستهدفاً الجلد على نحو عميق وتُحدث هذه الموجات ما يسمى "بنقط التخثر الحراري" التي تحفز الأنسجة للتجديد مما يساعد على تشجيع إنتاج الكولاجين، بالتالي رفع وشد الجلد بشكل طبيعي في مختلف أنحاء الجسم.
  • الالثيرا: يتم استخدامه لمواجهة علامات الشيخوخة مثل ترهل الجلد والتجاعيد على الوجه والرقبة والصدر وكذلك تدلى منطقة الحاجب، ويستهدف مناطق تحت الجلد بالموجات فوق الصوتية باستخدام درجة الحرارة المناسبة لدعم تجديد الكولاجين والأنسجة المرنة، مما يؤدي إلى بشرة أكثر تماسكاً.

أما عن الفرق بين الهايفو والالثيرا فإنه يعود إلى استخدام الالثيرا موجات فوق الصوتية شديدة التركيز كما أنه لا يؤثر على المناطق المحيطة بالمكان المستهدف بالمعالجة، أما الهايفو فإنه في حال استهدف الخلايا الدهنية قد يؤدي إلى تدميرها وهذا يسبب تشكل مناطق مجوفة وبالتالي مزيد من التجاعيد [3].

الفرق بين الهايفو والراديو فريكونسي

يستخدم الريديو فريكونسي لشد البشرة حيث يعتمد على الترددات الراديوية لتسخين الطبقات العميقة من الجلد مما يساعد على إفراز البروتينات التي تحفز إنتاج ألياف الكولاجين الجديدة.

يمكن للعلاج بالترددات الراديوية شد ورفع الجلد على كل من الوجه والجسم عن طريق زيادة مستويات الكولاجين والإيلاستين (Elastin).

يمكن تحديد الفرق بين الهايفو والراديو فريكونسي بما يلي [4]:

  • يعتمد الهايفو على الموجات فوق الصوتية لرفع وشد الجلد بشكل طبيعي، أما الراديو فريكونسي يعتمد على الترددات الراديوية.
  • إن العلاج عن طريق الراديو فريكونسي لا يتوقف على شد الجلد وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والجلد المترهل، بل إنه يحسن أيضاً علامات الندبات والتمدد والمسام الكبيرة.

كل هذه الفوائد تجعل الريديو فريكونسي علاجاً مناسباً لأولئك الذين يرغبون بالتخلص من مشاكل البشرة المرتبطة بالشيخوخة.

الفرق بين الهايفو والبلازما

يعتبر كل من الهايفو والبلازما من العلاجات غير الجراحية التي تساعد على شد الوجه عبر تحفيز إنتاج الكولاجين، ولكن هناك فرق بين الهايفو والبلازما كما يلي [5]:

  • يعتبر الهايفو أكثر ملاءمة عند معالجة منطقة واسعة مثل الوجه أو الرقبة أو البطن، بينما تعد البلازما أفضل لعلاج المناطق الأصغر والأكثر حساسية مثل العين أو الفم أو زر البطن.
  • تستخدم تقنية الهايفو الموجات فوق الصوتية وتستهدف طبقات تحت سطح الجلد، دون ترك آثار مرئية على الجلد باستثناء بعض الاحمرار الطفيف أو التورم الذي ينحسر بعد بضع ساعات.، في المقابل تترك البلازما نقاطاً كربونية صغيرة على الجلد تزول بعد 5-14 يوماً من العلاج، كما يمكن أن تسبب البلازما أيضاً تصبغاً للجلد.

الفرق بين الهايفو والفيلر

الفيلر هو عبارة عن حقن بمواد يتم حشوها بالجلد وتتضمن مواداً طبيعية أو كيمائية ويتم استخدامها لتكثيف التجاعيد وملئها من الداخل إلى الخارج [6].

  • يساعد الفيلر على التخلص من عيوب الجلد وجعل البشرة أكثر شباباً.
  • يُستخدم الهايفو لشد البشرة بتقنية الموجات فوق الصوتية التي تستهدف الجلد وتعمل على تحفز إنتاج الكولاجين مما يساعد على شد البشرة.

الفرق بين الهايفو والترافورمر

يستخدم كل من الهايفو والترافورمر لشد الجلد والبشرة بدون جراحة، ويعتمد جهاز الترافورمر على تقنية الهايفو (الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة)، لتسخين الأنسجة مثل الجلد والأنسجة الدهنية والعضلات، مما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين وبالتالي شد البشرة وجعلها أكثر شباباً، لذلك فإن الهايفو والترافورمر تقنيتان متماثلتان مع وجود بعض الفروق منها [7]:

  • يستهدف الترافورمر طبقات أكثر عمقاً من الهايفو.
  • يستهدف الترافورمر شد الوجه وإزالة التجاعيد، كما يعمل على إغلاق المسام والتخلص من ترهل الخدين، وتحسين لون البشرة، بالإضافة إلى تحسين الارتخاء الشامل للبشرة.

الفرق بين الهايفو والبروفايلو

يختلف البروفايلو عن الهايفو بأنه علاج يعمل على إعادة تشكيل الجلد عن طريق الحقن، مما يساهم بتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وبالتالي تحسين لون البشرة وترطيبها وظهور الخطوط الدقيقة، والنتيجة هي تحسين جودة البشرة لمدة تصل إلى 6 أشهر [8].

  • البروفايلو مصمم خصيصاً للأشخاص الذين تفتقر بشرتهم إلى المرونة.
  • في المقابل فإن الهايفو يستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة مستهدفاً طبقات عميقة من الجلد التي تحفز الأنسجة للتجديد وإنتاج الكولاجين.

الفرق بين الهايفو والخيوط

يعتبر كل من الهايفو والخيوط من تقنيات شد البشرة وعلاج المشاكل الناجمة عن ترهل الجلد، ولكن هناك فرق بين الهايفو والخيوط فيما يلي [9]:

  • إن شد البشرة عن طريق الخيوط يتم من خلال وضع خيوط رفيعة قابلة للذوبان تحت الجلد، أما الهايفو يعتمد على تقنيات الموجات فوق الصوتية.
  • تستخدم الخيوط بشكل أساسي لشد الوجه في حين تستخدم الهايفو لمختلف مناطق الجسم.
  • نتائج شد الوجه بالخيوط تدوم من 1 إلى 3 سنوات، أما نتائج الهايفو تستمر لعدة أشهر فقط.
  • إن شد البشرة بالخيوط قد يؤدي إلى بعض المضاعفات مثل رد فعل تحسسي أو نزيف أو ألم تحت الجلد، على عكس الهايفو الذي قد يؤدي فقط إلى بعض التورم.

الفرق بين الهايفو والكرايو

يعمل الهايفو على شدة البشرة في مناطق مختلف من الجسم عن طريق الموجات فوق الصوتية.

في المقابل يقوم الكرايو بإزالة الدهون عن طريق تجميدها أو إتلافها بدون جراحة عن طريق رفع درجة الحرارة، ويعمل هذا الجهاز على إتلاف الخلايا الدهنية دون الإضرار بالخلايا المحيطة بها.

بينما قد يضر الهايفو الخلايا المحيطة بالمنطقة المستهدفة [10].

الفرق بين الهايفو والثيرابي

يعد الهايفو والثيرابي من تقنيات العلاج التي تساعد على شد الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين باستخدام الموجات فوق الصوتية، مع وجود فروق بين الهايفو والثيرابي كما يلي [11]:

  • الثيرابي هو أداة تسمح للطبيب برؤية المناطق التي تتم معالجتها، على عكس الهايفو الذي لا يمكن من رؤية المناطق المستهدفة بالعلاج.
  • إن الثيرابي يصل إلى أعماق الجلد لمسافة تصل إلى ما بين 1.5 و4.5 مم تحت الجلد مما يساعد على تحفيز الكولاجين الجديد والإيلاستين، أما الهايفو قد يصل إلى العمق نفسه، ولكن بشكل غير أمن أي من دون التأكد من أنه وصل إلى ذلك أم لا.

الفرق بين الهايفو والثيرماج

يعتبر الثيرماج آلة تستخدم تقنية الترددات الراديوية أحادية القطب لتوصيل الحرارة إلى الطبقات العميقة من الجلد حيث يصل لعمق 3مم تحت الجلد، وبالتالي تحفيز إنتاج الكولاجين عن طريق تسخين المنطقة المستهدفة.

مما يساعد على شد الجلد وتجديد شبابه وكذلك علاج ترهل بشرة، كما يمكن استخدام الثيرماج لشد الجلد في المناطق الحساسة مثل الجفن العلوي والسفلي.

في المقابل يستخدم الهايفو الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة لتوصيل الحرارة إلى أنسجة الجلد بعمق يصل إلى 4.5 مم مما يساعد على شد البشرة [12].

شاهدي أيضاً: ترهل الثدي

في النهاية.. تعرفنا على الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى، والفرق بين الهايفو والالثيرا، والفرق بين الهايفو والراديو فريكونسي، إضافة إلى الفرق بين الهايفو والبلازما، الفرق بين الهايفو والفيلر، حيث تختلف آلية عمل كل تقية عن الأخرى لكنها تشترك في العمل على شد البشرة وعلاج مشاكل ترهلها.

  1. "مقال بعنوان "ما هو الهايفو؟ "" ، منشور على موقع hifutherapy.com.au
  2. "مقال بعنوان "ألثيرابي: بديل غير جراحي لشد الوجه"" ، منشور على موقع healthline.com
  3. "مقال بعنوان "الهايفو والالثيرا "" ، منشور على موقع healthandaesthetics.co.uk
  4. "مقال بعنوان " HIFU مقابل شد الجلد الجزئي RF "" ، منشور على موقع australianskinclinics.com.au
  5. "مقال بعنوان " HIFU مقابل البلازما الليفية: أيهما مناسب لك؟"" ، منشور على موقع sabamedispa.com.au
  6. "مقال بعنوان " كل ما تريد معرفته عن HIFU و Fillers"" ، منشور على موقع sofwave.com
  7. "مقال بعنوان "الترافورمر - الجسم غير الجراحي ورفع الوجه"" ، منشور على موقع klinikaambroziak.com/en/
  8. "مقال بعنوان "ما هو البروفايلو ولماذا يتم العلاج؟"" ، منشور على موقع eterno360.com
  9. "مقال بعنوان "كل ما تريد معرفته عن إجراء رفع الخيوط"" ، منشور على موقع healthline.com
  10. "مقال بعنوان "الكرايو مقابل لبسونغ لإزالة الدهون غير الغازية في دنفر "" ، منشور على موقع coloradoskinandvein.com
  11. "مقال بعنوان "الهايفو والثيرابي"" ، منشور على موقع healthandaesthetics.co.uk
  12. "مقال بعنوان "الهايفو والثيرماج أيهما يجب أن أختار؟"" ، منشور على موقع slclinic.com.sg