;

الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى

ما هو الفرق بين الهايفو والألثيرا؟ وكيف يختلف عن تقنيات شد البشرة الأخرى؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 16 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024

قد تصاب البشرة بالعديد من مشاكل الترهل خاصة مع التقدم بالعمر أو عند التعرض لأمراض معينة، وهذا يؤثر على المظهر وقد يحدث آثار نفسية للشخص، مما يتطلب علاج هذه المشاكل.

تتوفر العديد من التقنيات والأساليب التي تساعد على ذلك، وفي هذا المقال سنتعرف على الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة!

الفرق بين الهايفو والالثيرا

الكثير من الأشخاص يعانون من ترهل البشرة والجلد في مناطق عدة بالجسم مما يؤثر على المظهر العام، وتتعدد الطرق التي يمكن اللجوء إليها لحل هذه المشكلة منها؛ أجهزة الهايفو (بالإنجليزية: Hifu) والالثيرا (بالإنجليزية: Ultherapy)؛ التي تستخدم لشد البشرة على النحو التالي: [1] [2]

  • الهايفو: هو علاج غير جراحي يستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة مستهدفاً الجلد على نحو عميق وتُحدث هذه الموجات ما يسمى "بنقط التخثر الحراري" التي تحفز الأنسجة للتجديد مما يساعد على تشجيع إنتاج الكولاجين، بالتالي رفع وشد الجلد بشكل طبيعي في مختلف أنحاء الجسم.
  • الالثيرا: يتم استخدامه لمواجهة علامات الشيخوخة مثل ترهل الجلد، والتجاعيد على الوجه والرقبة والصدر، وكذلك تدلي منطقة الحاجب، ويستهدف مناطق تحت الجلد بالموجات فوق الصوتية، باستخدام درجة الحرارة المناسبة لدعم تجديد الكولاجين والأنسجة المرنة، مما يؤدي إلى بشرة أكثر تماسكاً.

أما عن الفرق بين الهايفو والالثيرا، فإنه يعود إلى استخدام الالثيرا موجات فوق الصوتية شديدة التركيز كما أنه لا يؤثر على المناطق المحيطة بالمكان المستهدف بالمعالجة، أما الهايفو فيصعب استخدامه لاستهداف مناطق صغيرة، ويستخدم لمناطق واسعة من الجلد.  [3] 

الفرق بين الهايفو والالثيرا

الفرق بين الهايفو والراديو فريكونسي

يستخدم الريديو فريكونسي لشد البشرة، حيث يعتمد على الترددات الراديوية لتسخين الطبقات العميقة من الجلد، مما يساعد على إفراز البروتينات التي تحفز إنتاج ألياف الكولاجين الجديدة.

يمكن للعلاج بالترددات الراديوية شد ورفع الجلد على كل من الوجه والجسم، عن طريق زيادة مستويات الكولاجين والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin).

يمكن تحديد الفرق بين الهايفو والراديو فريكونسي بما يلي:  [4]

  • يعتمد الهايفو على الموجات فوق الصوتية لرفع وشد الجلد بشكل طبيعي، أما الراديو فريكونسي يعتمد على الترددات الراديوية.
  • إن العلاج عن طريق الراديو فريكونسي لا يتوقف على شد الجلد، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والجلد المترهل، بل إنه يحسن أيضاً علامات الندبات والتمدد والمسام الكبيرة.

كل هذه الفوائد تجعل الريديو فريكونسي علاجاً مناسباً لأولئك الذين يرغبون بالتخلص من مشاكل البشرة المرتبطة بالشيخوخة.

الفرق بين الهايفو والبلازما

يعتبر كل من الهايفو والبلازما من العلاجات غير الجراحية التي تساعد على شد الوجه عبر تحفيز إنتاج الكولاجين، ولكن يوجد فرق بين الهايفو والبلازما كما يلي: [1] [5]

  • يعتبر الهايفو أكثر ملاءمة عند معالجة منطقة واسعة مثل الوجه أو الرقبة أو البطن، بينما تعد البلازما أفضل لعلاج المناطق الأصغر والأكثر حساسية، مثل العين أو الفم أو زر البطن.
  • تستخدم تقنية الهايفو الموجات فوق الصوتية وتستهدف طبقات تحت سطح الجلد، دون ترك آثار مرئية على الجلد، باستثناء بعض الاحمرار الطفيف أو التورم الذي ينحسر بعد بضع ساعات.
  • من الممكن تترك البلازما آثار جروح صغيرة على الجلد تزول بعد 5-14 يوماً من العلاج، كما يمكن أن تسبب البلازما أيضاً تصبغاً للجلد.

الفرق بين الهايفو والفيلر

الفيلر هو عبارة عن حقن بمواد يتم حشوها بالجلد، وتتضمن مواد طبيعية أو كيمائية ويتم استخدامها لتكثيف التجاعيد وملئها من الداخل إلى الخارج. [6]

  • يساعد الفيلر على التخلص من عيوب الجلد وجعل البشرة أكثر شباباً، ويتم عن طريق حقن الجلد بمواد لشد البشرة.
  • يُستخدم الهايفو لشد البشرة بتقنية الموجات فوق الصوتية التي تستهدف الجلد، وتعمل على تحفز إنتاج الكولاجين مما يساعد على شد البشرة.

الفرق بين الهايفو والفيلر

الفرق بين الهايفو والترافورمر

يستخدم كل من الهايفو والترافورمر لشد الجلد والبشرة بدون جراحة، ويعتمد جهاز الترافورمر على تقنية الهايفو (الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة)، لتسخين الأنسجة مثل الجلد والأنسجة الدهنية والعضلات، مما يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين وبالتالي شد البشرة وجعلها أكثر شباباً، لذلك فإن الهايفو والترافورمر تقنيتان متماثلتان، مع وجود بعض الفروق منها [7]

  • يستهدف الترافورمر طبقات أكثر عمقاً من الهايفو.
  • يسبب الترافورمر ألمًا أقل من الهايفو، ويمكن إجراؤه دون تخدير موضعي.

الفرق بين الهايفو والبروفايلو

يختلف البروفايلو عن الهايفو بأنه علاج يعمل على إعادة تشكيل الجلد عن طريق الحقن، مما يساهم بتحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي تحسين لون البشرة وترطيبها، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة، والنتيجة هي تحسين جودة البشرة لمدة تصل إلى 6 أشهر. [8]

  • البروفايلو مصمم خصيصاً للأشخاص الذين تفتقر بشرتهم إلى المرونة.
  • في المقابل فإن الهايفو يستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية المركزة، مستهدفاً طبقات عميقة من الجلد التي تحفز الأنسجة للتجديد وإنتاج الكولاجين.

الفرق بين الهايفو والخيوط

يعتبر كل من الهايفو والخيوط من تقنيات شد البشرة وعلاج المشاكل الناجمة عن ترهل الجلد، ولكن يوجد فرق بين الهايفو والخيوط فيما يلي: [1] [9]

  • إن شد البشرة عن طريق الخيوط يتم من خلال وضع خيوط رفيعة قابلة للذوبان تحت الجلد، أما الهايفو يعتمد على تقنيات الموجات فوق الصوتية.
  • تستخدم الخيوط بشكل أساسي لشد الوجه، في حين تستخدم الهايفو لمختلف مناطق الجسم.
  • نتائج شد الوجه بالخيوط تدوم من 1 إلى 3 سنوات، أما نتائج الهايفو تستمر لعدة أشهر فقط.
  • إن شد البشرة بالخيوط قد يؤدي إلى بعض المضاعفات، مثل رد فعل تحسسي أو نزيف أو ألم تحت الجلد، على عكس الهايفو الذي قد يؤدي فقط إلى بعض التورم.

الفرق بين الهايفو والكرايو

يعمل الهايفو على شد البشرة في مناطق مختلف من الجسم عن طريق الموجات فوق الصوتية.

في المقابل يقوم الكرايو بإزالة الدهون عن طريق تجميدها أو إتلافها بدون جراحة عن طريق رفع درجة الحرارة، ويعمل هذا الجهاز على إتلاف الخلايا الدهنية دون الإضرار بالخلايا المحيطة بها. تستخدم تقنية الكرايو للتخسيس. [10]

الفرق بين الهايفو والثيرماج

يعتبر الثيرماج آلة تستخدم تقنية الترددات الراديوية أحادية القطب، لتوصيل الحرارة إلى الطبقات العميقة من الجلد حيث يصل لعمق 3مم تحت الجلد، وبالتالي تحفيز إنتاج الكولاجين عن طريق تسخين المنطقة المستهدفة.

مما يساعد على شد الجلد وتجديد شبابه وكذلك علاج ترهل بشرة، كما يمكن استخدام الثيرماج لشد الجلد في المناطق الحساسة مثل الجفن العلوي والسفلي.

في المقابل يستخدم الهايفو الموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة لتوصيل الحرارة إلى أنسجة الجلد بعمق يصل إلى 4.5 مم مما يساعد على شد البشرة.  [11] 

الفرق بين الهايفو والثيرماج

شاهدي أيضاً: ترهل الثدي

الفرق بين الهايفو والفور بلس

تعتبر تقنية الفور بلس أحد أنواع الراديو فريكونسي، إذ تعتمد على تسليط الموجات الراديوية على الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين، لكن تعتمد تقنية الفور بلس على جهاز رباعي القطب بدلًا من أحادي أو ثنائي القطب. [12]

الخاتمة:

في النهاية.. تعرفنا على الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى، والفرق بين الهايفو والالثيرا، والفرق بين الهايفو والراديو فريكونسي، إضافة إلى الفرق بين الهايفو والبلازما، والفرق بين الهايفو والفيلر، إذ تختلف آلية عمل كل تقية عن الأخرى، لكنها متشابهة في عملها على شد البشرة وعلاج مشاكل ترهلها.

الأسئلة الشائعة حول الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى

1. ما هو أفضل جهاز هايفو؟

بالنسبة لأفضل جهاز هايفو، يعتمد الاختيار على عدة عوامل مثل نوع البشرة والمشكلة المطلوب علاجها. بعض الجهاز تتميز بتقنيات محددة تعمل بشكل أفضل لبعض الحالات مقارنة بالآخرين، لذا يفضل استشارة طبيب مختص لتحديد الجهاز المناسب بناءً على الاحتياجات الفردية.

2. ما هو الفرق بين جهاز الهايفو والالثيرا؟

الفرق بين جهاز الهايفو والألثيرا يعود بشكل رئيسي إلى التكنولوجيا المستخدمة والتأثيرات المترتبة عنها. الهايفو يستخدم الترددات الصوتية المرتفعة لتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، في حين يعتمد الألثيرا على تقنية الراديو تردد الترميمية لتحسين مظهر الجلد وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

3. ما الفرق بين جهاز الترافورمر والهايفو؟

جهاز الترافورمر يعتمد على تقنية الترددات الكهربائية لتحفيز عملية التجديد الخلوي وتحسين مظهر البشرة، بينما يعتمد الهايفو على الترددات الصوتية المرتفعة لتحفيز إنتاج الكولاجين. الفارق الرئيسي هو في التكنولوجيا المستخدمة والآثار المترتبة عنها.

4. كم جلسة هايفو يحتاج الوجه؟

عدد جلسات الهايفو اللازمة يمكن أن يتفاوت حسب حالة كل فرد ونتائج العلاج المرغوبة. ومع ذلك، في المتوسط، قد تحتاج الجلدة إلى حوالي 3-4 جلسات بفواصل زمنية مناسبة بين كل جلسة لتحقيق النتائج المرغوبة. لكن ينبغي دائمًا استشارة الطبيب المختص للحصول على تقدير دقيق وفقًا لحالة الفرد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!