;

العناية ببشرة الحامل بالطرق ووصفات طبيعية

تعددت طرق العناية ببشرة الحامل وحمايتها من الكلف أثناء الحمل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 25 أبريل 2023
العناية ببشرة الحامل بالطرق ووصفات طبيعية

إن كنت حاملاً سيدتي فإن المرحلة القادمة ستكون صعبة قليلاً، لكنها جميلة وممتعة تنتهي بثمرة صغيرة هي طفلك، وستمرين خلال هذه المرحلة بتغيرات كبيرة تشمل بشرتك، تعرفي في هذا المقال على كيفية العناية ببشرة الحامل وعلاج كلف الحمل.

طرق العناية ببشرة الحامل

تؤدي التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل إلى مشاكل جلدية مثل جفاف الجلد والتشققات المتكررة، والحكة والتصبغ المؤقت لكن لا تقلقي عزيزتي لأن عناية الحامل ببشرتها مهمة سهلة ولطيفة ليست صعبة لذا دللي نفسك مع هذه الطرق لعلاج بعض المشكلات التالية:  [1]

حكة الجلد

تعد الحكة شائعة خلال رحلة الحمل خاصة في منطقة البطن؛ لذا عليك الامتناع عن المنتجات الكيميائية واستخدام منتج يصفه الطبيب، أو بدلاً من هذا العناء جربي استخدام المنتجات الطبيعية مثل هلام الصبار وزيت اللوز وزيت جوز الهند للحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة وتغذيتها جيداً أثناء الحمل.

أما إذا شعرت بنوبة من الحكة يمكنك استخدام غسول الكالامين أو وضع كمادات باردة أو شرائح الخيار على المناطق المصابة، حينها ستشعرين بالراحة.

علامات التمدد

تصاب العديد من النساء الحوامل بعلامات تمدد ترافقها حكة مستمرة في البطن والثدي أثناء الحمل، ويعتبر زيت جوز الهند حلاً مبهراً يمكن استخدامه للترطيب وإزالة المكياج، وكذلك القضاء على علامات التمدد إلى حد ما إذا وضع بانتظام على الجلد.

الجلد الجاف والمتشقق

لا تعاني العديد من الحوامل من مشاكل البشرة بل تشرق بشرتها وتتوهج، بالمقابل تصارع الكثيرات مع الجلد الجاف، وتساقط الشعر، وتشقق الشفتين والكعبين في مرحلة ما خلال فترة الحمل، ولحل هذه المشكلة تعتبر كريمة الحليب وزيت جوز الهند وزيت جنين القمح مفيدة بشكل خاص لمكافحة الجلد الجاف والمتشقق.

التصبغ والهالات السوداء

تحدث التصبغات عند العديد من الحوامل بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم وتكون على الخدين والجبين والعنق، حتى على الإبط وهذه الحالة تعرف بالكلف الذي يمكنك التخفيف منه عن طريق وضع عصير الليمون الممزوج مع عصير الخيار على البقع عدة مرات في اليوم، كما يمكنك استخدام قناع الشوفان بالعسل للتقشير وبعده ماسك للوجه مصنوع من الكركم والحليب لتفتيح البقع.

كوني سعيدة ولا تقلقي فهذه مرحلة مؤقتة من تسع شهور ستمر بسلام، ولن يكون الحمل مرهق إذا تناولت طعاماً صحياً، وحافظت على ممارسة الرياضة واتبعت روتين جيد ومناسب للعناية بالبشرة، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء وبقاء جسمك رطب، وضعي واقي شمسي قبل الخروج للشمس.

كيف تحافظين على بشرتك من الكلف أثناء الحمل

الكلف هو اضطراب جلدي حيث تنتج الخلايا الصبغية في جلدك صبغة إضافية لسبب ما في فترة الحمل يطلق عليها اسم "قناع الحمل"، لذا يمكنك الحفاظ على بشرتك وعلاج الكلف من خلال النصائح التالية:  [2]

  • استشيري طبيبك ليعطيك أفضل طرق علاج الكلف أثناء الحمل.
  • سيختفي كلف الحمل من تلقاء نفسه فلا ينصح بعلاجه خلال الحمل كما أن بعض طرق العلاج قد لا تكون آمنة أو فعالة للاستخدام أثناء الحمل.
  • لا تتعرضي لأشعة الشمس؛ لأن الشمس قد تؤدي إلى نمو المزيد من الصبغة، فمن الجيد الابتعاد عنها والبقاء في الظل واستخدمي الواقي الشمسي.
  • قد لا يجب عليك البقاء في الداخل عندما تكون الشمس ساطعة، بل يمكنك التعرض لفوائد الشمس في الصباح الباكر، لكن استخدمي منتجات الوقاية من الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم (واقيات الشمس المعدنية).
  • بإمكانك ارتداء ملابس مثل الملابس الواقية من الشمس حتى لو كان الجو حار، وقد تكون الملابس الفضفاضة مريحة وتحمي بشرتك ولا تنسي القبعات واسعة الحواف هي أفضل صديق لك إضافة إلى النظارات الشمسية.
  • استخدمي منتجات لطيفة للعناية بالبشرة فقد يؤدي غسول الوجه والمستحضرات التي تهيج بشرتك إلى تفاقم الكلف؛ لذا من المهم أن تبحثي على الملصق عن كلمات مثل "غير زؤاني" أو "حساس" أو "خالٍ من العطر" أو "معتمد من طبيب الأمراض الجلدية" كذلك الأمر بالنسبة للمكياج ابحثي عن كريمات الأساس والكونسيلر والمساحيق ومنتجات أخرى غير زؤانية أو مضادة للحساسية.
  • اصبري قليلاً فبعد الحمل يمكنك سؤال طبيب الأمراض الجلدية عن العلاجات الأخرى إذا لم يتلاشى الكلف من تلقاء نفسه.

كريمات العناية ببشرة الحامل

هناك كمية هائلة من منتجات التجميل في السوق بالمقابل هناك عدد قليل من العلامات التجارية المخصصة للعناية بالبشرة ومنتجات الجسم الآمنة للحمل، ومن أفضلهم التالي: [3]

  • Belli Skincare
  • Earth Mama® Organics
  • Erbavia Organic Skincare
  • The Spoiled Mama
  • Beauty Counter

لكن في البداية من المهم أن تناقشي سلامة منتجات العناية بالبشرة مع طبيب الأمراض الجلدية وطبيب النساء والتوليد، خاصةً إذا كنت تتناولين أي أدوية. [3]

خلطات طبيعية لبشرة الحامل

تهتم النساء كثيراً بالجمال؛ لذا فإن عناية الحامل ببشرتها وجسمها من الأمور الضرورية والأفضل استخدام الأقنعة والأساليب المنزلية ومن ضمنهم التالي: [2]

عصير الليمون

  1. اخلطي نصف كأس من عصير الليمون طازج مع نصف كأس عصير خيار أو ماء، ثم ادهني بشرتك بها.
  2. قد يساعد الحمض الموجود في العصير في إزالة التصبغ في الطبقة العليا من الجلد.
  3. لكن لا تنسي أن تجربي كمية قليلة على بقعة صغيرة من جلدك أولاً. [2]

خل التفاح

اخلطي نصف كوب من خل التفاح مع نصف كوب ماء من أجل استخدامه كتونر على المناطق الداكنة. [2]

حليب المغنيسيا

  1. اغسلي وجهك جيداً وجففيه.
  2. ضعي حليب المغنيسيا على المناطق الداكنة باستخدام كرة قطنية.
  3. اتركيه على بشرتك طوال الليل، ثم اغسليه في الصباح. [2]

دقيق الشوفان والعسل

  1. اخلطي دقيق الشوفان المطبوخ بعد أن يبرد مع العسل الخام واتركيه على الجلد مدة 10 دقائق قبل غسله.
  2. يساعد القناع على تقشير بشرتك، وقد تعمل الإنزيمات الموجودة في العسل على تفتيحها قليلاً. [2]

هل الماسكات تضر الحامل

تعتبر الماسكات الطبيعية أكثر أماناً مقارنة مع الماسكات الجاهزة لكن بالطبع عليك تجربة بقعة صغيرة من جلدك؛ لتضمني عدم التحسس واستشيري طبيبك دائماً. [2]

هل الماسكات الجاهزة تضر الحامل

كوني مطمئنة أن معظم منتجات العناية بالجسم التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) آمنة تماماً، ولكن هناك بعض المكونات التي يمكن أن تكون ضارة لطفلك عليك تجنبها إلا بعد استشارة الطبيب حول الكمية المسموحة وتشمل: [3]

  1. الريتينويد.
  2. حمض الساليسيليك.
  3. هيدروكينون.
  4. الفثالات.
  5. الفورمالديهايد.
  6. واقيات الشمس الكيميائية.

يعتبر أوكسي بنزون ​​ومشتقاته أكثر مرشحات الأشعة فوق البنفسجية (UV) استخداماً في واقيات الشمس؛ ونظراً لأن أوكسي بنزون ​​مادة كيميائية معروفة لاضطراب الغدد الصماء فإن القلق من استخدامها أثناء الحمل هو أنه يمكن أن يعطل الهرمونات ويسبب ضرر دائم للأم والطفل. [3]

نصائح للعناية ببشرة الحامل

والآن بعد أن تعرفتي على العديد من المعلومات سنعطيك بعض النصائح من أجل عناية الحامل ببشرتها وهي كالتالي: [4]

  • استخدمي واقي شمسي واسع الطيف على وجهك كل يوم لمنع الصبغة من زيادة سوادها وتجنبي الشمس الحارقة.
  • استخدمي الصابون المرطب ولا تستخدمي فقاعات الاستحمام أو تفركي بشرتك يومياً بشدة.
  • سيكون من المفيد أن تجربي المرطب الذي يحتوي على واقي من الشمس مع عامل الحماية من الشمس 15-20 على الأقل.
  • سيحتاج بطنك إلى مرطب فسيولوجي غني وأن ترتدي ملابس داخلية خاصة للأمومة مريحة وفضفاضة لا تحصر جلدك.
  • مارسي الرياضة للحفاظ على عضلات البطن قوية كما أن التمرين الرياضي سيقلل من سلس البول.
  • حافظي على نظافة جسدك واستحمي لتشعري بالانتعاش.
  • استشيري طبيبك إذا كنت تعانين من مرض الأكزيما.
  • تناولي الفيتامينات والكالسيوم بشكل منتظم.
  • استخدمي مستحضرات المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب بعد استشارة طبيبك، مثل مستحضرات الإريثروميسين أو كليندامايسين واحذري استخدام كريم تريتينوين (بالإنجليزية: Retin-A) أثناء الحمل، لأنه من المعروف أنه يسبب تشوهات متعددة في الطفل.
  • قللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الخميرة إذا كنت تعانين من عدوى فطرية في الأعضاء التناسلية.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم.
  • لا تأكلي لشخصين قد يكون من الصعب التخلص من الدهون الزائدة المكتسبة بعد الولادة.
  • استخدمي مرطب لكن لا تستخدمي البارافين على الجلد؛ لأن ذلك قد يسد مسام الجلد.
  • والأهم كوني سعيدة.

لن تقتصر تغييرات الحمل على ازدياد حجم بطنك والتقلصات وغثيان الصباح وبعض أنواع الآلام غير المعتادة بل أيضاً سيطال التأثير شعرك وجلدك بتحول نحو الأفضل أو الأسوأ لكنها فترة مؤقتة ستمضي استمتعي بها فأنت جميلة على الرغم من كل شيء، وتعرفي على طرق العناية ببشرة الحامل الطبيعية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!