السياحة العلاجية في تركيا

الأربعاء، 29 يناير 2020
  • السياحة العلاجية في تركيا

    تحتل تركيا المركز الثالث عالميًا في السياحة العلاجية، حيث تعتبر ركيزة أساسية تعتمد عليها البلاد في زيادة عدد سياحها سنويًا، ولكن السياحة العلاجية في تركيا ليست لزراعة الشعر فقط، رغم شهرتها الواسعة في هذا المجال إلا أنها تزداد توسعًا في مجالات علاجية أخرى، حيث تقدم تركيا مراكز طبية ومنتجعات صحية بخدمات عالية المستوى تجذب السياح من شتى بقاع الأرض بهدف العلاج فيها.

    لماذا السياحة العلاجية في تركيا؟

    هناك الكثير من الدول التي تقدم خدمات علاجية عالية المستوى، ولكن ما الذي يجعل من تركيا بلدًا يقصده الكثير من الناس من أجل العلاج؟

    • انتشار المراكز الطبية وجودتها: إن توفر عدد كبير من المراكز الطبية يشير إلى منافسة عالية في تقديم أفضل الخدمات وتوفير علاجات بأحدث التقنيات، مع الاهتمام بتضمين طاقم طبي متكامل من أمهر الأطباء المتخصصين في المجالات التي يقدمها المركز.
    • التحديث المستمر للمراكز الطبية: تتمتع المراكز الطبية في تركيا بأنها معتمدة عالميًا، ولكن ما يميزها أكثر هو التحديث الدائم من أجل مواكبة التطور في مجالات الطب سواء كان ذلك من خلال استحداث التقنيات المستخدمة في العلاج أو تدريب طواقمها الطبية وتجديد مهاراتهم، بحيث توفر خدمات غير متاحة في الكثير من الدول الأخرى.
    • التكلفة: إن تكاليف الرحلة العلاجية هي أول المؤشرات لاختيار مكان معين، وفي حال توفر العلاج المطلوب في بلد ذو تكلفة منخفضة فسيكون الخيار الأول للكثيرين، إذ تعد تكلفة رحلة تركيا منخفضة نسبيًا وكذلك التكلفة العلاجية في مراكزها مناسبة جدًا خاصةً في حال تمت مقارنتها بالخدمات الطبية العالمية التي تقدمها هذه المراكز، كما أن التكلفة المنخفضة تشمل العمليات التجميلية.
    • سهولة الإقامة والسفر : تتمتع تركيا بسهولة كبيرة في السفر بسبب انتشار الشركات السياحية التي تقدم عروض متنوعة وبأسعار منافسة جدًا لها، كما أن هذه الشركات تقدم خدمات الإقامة وسهولة التنقل مما يجعل من رحلة تركيا مريحة ولا تستهلك وقت أو جهد في لتنظيمها.
    • الينابيع وعيون الماء الاستشفائية: تتمتع تركيا بمصادر طبيعية صحية وعلاجية مميزة، فإلى جانب المراكز الطبية التقنية هناك العلاج الطبيعي الذي توفره الينابيع وعيون الماء العلاجية المفيدة جدًا والتي تهتم بها تركيا لإدخالها ضمن السياحة العلاجية.

    تكاليف السياحة العلاجية في تركيا:

    من المعروف أن تركيا تتمتع بتكلفة منخفضة عالميًا سواء على صعيد السياحة أو السياحة العلاجية، ولكن في حالة العلاج ستلعب عدة عوامل دورًا أساسيًا في تحديد تكلفة الرحلة:

    • مستوى الخدمة المطلوب: يمكن أن تختلف تكلفة الرحلة العلاجية وفقًا لمستوى الخدمة التي يرغب بالحصول عليها السائح.
    • نوع العلاج: يعتبر هذا العامل هو الأهم في إحداث فارق في رحلتكِ العلاجية، فتكلفة العلاج المطلوب ستختلف في حال كان عملية تجميلية أو علاج للأسنان أو زراعة شعر وغيرها.
    • السفر والإقامة: تدخل تكلفة السفر المتمثلة بحجز الطيران والإقامة في الفندق  والتنقل في حساب التكلفة الإجمالية، ولكن من السهل تحديد هذا العامل عند اختيار الشركة السياحية.
    • الجولات السياحية: ستزداد التكلفة في حال شملت الرحلة جولات سياحية، إلا أن تركيا تعد من الدول منخفضة التكلفة مقارنة بدول أخرى مثل أوروبا من حيث زيارة الأماكن السياحية والتنزه.

    العلاجات الشهيرة التي تقدمها تركيا:

    كما أشرنا في السابق فإن السياحة العلاجية في تركيا تشمل جانبين، الجانب الطبي المتمثل في علاج الأمراض المزمنة والحادة وجانب العلاج الطبيعي الاستشفائي الذي يساعد في التداوي من آلام المفاصل والعضلات والمشاكل الجلدية، حيث تقدم تركيا المجموعة التالية من العلاجات المميزة:

    • علاج المشاكل الجلدية المزمنة: توفر المياه المعدنية الحارة أو الكبريتية الموجودة في ينابيع تركيا علاجات لأمراض جلدية كالأكزيما وتقرحات الجلد.
    • التلقيح الصناعي: توفر مراكز تركيا الطبية علاجات لمشاكل الإنجاب والعقم، من خلال عمليات التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب، وهي تعتبر رائدة في هذا المجال على مستوى العالم.
    • التجميل: تشمل عمليات تجميل متعددة للأسنان والجسم والوجه.
    • زراعة الشعر: حيث تعد أكثر العلاجات التي لاقت رواجًا بين الشعوب وجعلت تركيا وجهة سياحة علاجية مميزة بسبب مضاعفة أعداد السياح لتلقي هذا العلاج تحديدًا خلال سنوات قليلة، إذ توفر مراكز زراعة الشعر في تركيا معدل نجاح يتجاوز 90% في عمليات زراعة الشعر بأنواعها المختلفة، والتي تشمل زراعة شعر الرأس أو اللحية والشارب، وكذلك زراعة شعر الحواجب والرموش، واليوم تتربع مراكز زراعة الشعر في تركيا على قمة المراكز العالمية في هذا المجال.
    • عمليات تصحيح الإبصار: تتمتع مراكز العلاجات البصرية في تركيا بإجراء عمليات تصحيح الإبصار بأنواعها المختلفة وبنسبة نجاح 100%.
    • الجراحة الطبية: والتي تشمل على جراحة القلب والعظام وزراعة الأعضاء.

    العلاجات التجميلية في تركيا:

    تعد تركيا وجهة مميزة في مجال التجميل، حيث تشتهر في إجراء مراكزها للعمليات التجميلية التالية:

    • تجميل الأسنان: تشمل عمليات تجميل الأسنان على المعالجة بالليزر وتبيض الأسنان والتقويم، وكذلك تركيب الأسنان وابتسامة هوليود الشهيرة.
    • تجميل الجسم: يشمل تجميل الجسم عدد كبير من العمليات التي توفرها المراكز الطبية في تركيا، فهناك عمليات شد الجسم والترهل والتخلص من السليولايت، وإذابة الدهون والتخلص من الوزن الزائد بعمليات التكميم أو قص المعدة، إلى جانب ذلك يوفر الطب في تركيا عمليات تكبير وتصغير الثدي التي تُجرى على يد جراحيين ماهرين جدًا، مما يجعل نجاح هذه العمليات الدقيقة كبيرًا هناك.
    • تجميل الوجه: تُجرى عمليات تجميل الوجه بتقنيات عالية الدقة سواء أكانت تهدف لعلاج تشوه أو مجرد تجميل لجزء معين، ويشمل تجميل الوجه في تركيا عمليات شد الوجه والرقبة والجفون، وإخفاء التجاعيد وتصغير أو تكبير الأنف والشفاه والأذن.

    أفضل مستشفيات تركيا:

    تتوفر في تركيا مجموعة كبيرة من المنشآت الطبية المعتمدة من اللجنة الدولية المشتركة يصل عددها إلى ما يقارب 50 منشأة طبية، كما تتوفر بعض المستشفيات التابعة لأقوى المراكز العالمية في الطب ككلية هارفرد للطب ومجموعة جون هوبكنز الطبية وغيرها، كما أن هذه المنشآت تضم طواقم طبية على مستوى عالي من التدريب والمهارات وحاصلة على شهادات زمالة، حيث أن أكثر من ثلث الأطباء متدرب في الدول الغربية.

    نصائح للراغبين بالسياحة العلاجية:

    يُعد انخفاض التكاليف العلاجية في دول أخرى هو السبب الرئيسي الذي يدفع أي شخص للتوجه بهدف الحصول على علاج مرتفع التكلفة في بلده أو قد يكون غير متوفر أو ذو جودة منخفضة، ولكن قد يواجه بعض العقبات في السياحة العلاجية، لذا هناك مجموعة من النصائح لتخطي هذه المعيقات:

    • التواصل المسبق مع الطبيب: قبل السفر بمدة كافية تتراوح ما بين 4-6 أسابيع يجب أن يتواصل المريض مع الطبيب المعالج للاستفسار حول العلاج والمضاعفات التي يمكن أن تنتج عنه.
    • التأكد من المؤهلات: سواء كانت مؤهلات الطبيب المعالج أو المركز الطبي المستهدف في السياحة العلاجية.
    • السيطرة على المرض: من الضروري أن تتم السيطرة على المرض قبل السفر واتخاذ التدابير اللازمة خلال السفر أيضًا.
    • تحديد طريقة التواصل: يجب أن تُحدد آلية للتواصل قبل السفر في حال كانت الوجهة بلد أجنبي يتحدث بلغة مختلفة، فهنا يلزم التأكد من وجود وسيلة مناسبة للتواصل بين الطرفين.
    • الملف الطبي: من الضروري أن يحمل المريض معه نسخة من ملفه الطبي إلى الطبيب في البلد المتوجه إليه، وكذلك الحرض على نسخة من الملف الجديد الذي نتج في البلد الجديد ونقله إلى البلد الأصلي والحفاظ عليه.


    السياحة العلاجية

    تشمل السياحة العلاجية في تركيا مجالات متعددة سواء كانت علاجية طبية أو تجميلية، بالإضافة إلى العلاجات الطبيعية الاستشفائية، وكل هذه العلاجات متوفرة في منشآت طبية معتمدة عالميًا وبتكلفة منخفضة، مما يجعلها وجهة سياحية علاجية مميزة مع توفر التسهيلات في السفر والإقامة والتنقل، ولا يمكن نسيان أن تركيا بلد سياحي جذاب يوفر فرصة رائعة للتمتع بالسياحة والتنزه خلال رحلة السياحة العلاجية.

    المزيد:

    تعليقات