الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية، حياة Donald Trump ووصوله للبيت الأبيض وأبرز مواقفه
الكاتب:منارة دمشق
تاريخ النشر: 12/11/2016
آخر تحديث: 01/06/2017
صورة الرئيس الأمريكي المنتخب دومنالد ترامب

شخصية مثيرة للجدل؛ رجل أعمال أمريكي انتقل من عالم المال والأعمال إلى عالم السياسة، ترشح للانتخابات الرئاسية الأميركية، فكانت استطلاعات الرأي تشير لخسارته في هذه الانتخابات لكنه فاجأ الجميع وفاز على منافسته بفارق كبير.. إنه الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية.. دونالد ترامب.

بعد فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، سيستلم السلطة رسمياً في العشرين من شهر كانون الثاني/يناير عام 2017، ليكون العالم على موعد مع سياسات جديدة للرئيس المنتخب فمن هو ترامب؟ ما أهم المحطات في حياته؟ وأبرز مواقفه السياسية؟ سنجيب عنها في هذه المقالة.

1

ترامب مرشح الحزب الجمهوري

أعلن ترامب  في شهر حزيران/يونيو عام 2015 ترشحه للرئاسة، وفي شهر أيار/مايو علّق خصومه الجمهوريون حملاتهم الانتخابية، وبالتالي أصبح ترامب مرشح الحزب الجمهوري الوحيد لانتخابات الرئاسة وذلك في شهر تموز/يوليو عام 2016 حيث رافقت حملته الانتخابية احتجاجاتٍ و أعمال شغب في أكثر من ولاية أمريكية.

تسجيل صوتي مهين للنساء

وفي السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2016 ظهر تسجيل صوتي لترامب يعود لعام 2005،  حيث تضمن كلاماً مهيناً للنساء، فقدم ترامب على أثر ذلك؛ اعتذاراً للنساء على ما قاله في هذا التسجيل الصوتي.

 

2

مواقف ترامب المثيرة للجدل

تميز دونالد ترامب بعفويته، وصراحته مع الجمهور الأمر الذي أقلق معجبيه وأعدائه على حد سواء، كانت مواقفه واضحة من الإرهاب والمسلمين، وروسيا، من أبرز مواقفه:

مواقف ترامب حول الاقتصاد الأمريكي

قال ترامب خلال مناظرة الأولى مع منافسته كلينتون: "يجب الحفاظ على الوظائف، وتقديم محفزات لإنشاء شركات جديدة ولزيادة حجمها".

مواقف ترامب من المسلمين والمهاجرين

قال دونالد ترامب أنه "إذا فاز في الانتخابات سيعلق دخول الأشخاص القادمين من بلدان لها ماضي في الإرهاب، وذلك لحماية بلاده من الإسلام المتطرف" على حد قوله.

موقفه من الأزمة السورية

قال ترامب: "عندما ننظر إلى المتمردين وعندما نسلحهم في العراق وسورية وفي مناطق أخرى، فإنهم يصبحون أسوء من الآخرين وهو ما حدث في ليبيا؛ حدثت كارثة وداعش يتحكم بجزء من النفط وهذا بسبب أخطاء إدارتنا الحالية" وأضاف "وقعنا اتفاقية مع روسيا وهي الأسخف ودفعنا لإيران 400 مليون دولار؛ مبلغ هائل.. فروسيا تعارضنا على ضوء الأوضاع الحالية، أنا لا أحب الرئيس الأسد لكنه يحارب داعش، ولا أحب روسيا لكنها تحارب داعش، ولا أحب إيران لكنها تحارب داعش"، وأضاف أن "تسليح المتمردين يجعلهم أسوأ من الآخرين".

موقف ترامب من دول الخليج والاتحاد الأوروبي

قال ترامب: "دول الخليج لا تملك سوى الأموال، سأجعلهم يدفعون لدينا دين عام يقدر بـ 19 تريليون، وسيدفعون؛ فدول الخليج بدون واشنطن لم تكن لتكون موجودة". كما جدد ترامب أثناء حملته الانتخابية موقفه المعادي للاجئين حيث أكد أن "دولاً أخرى ستتخذ خطوة بريطانيا وتخرج من الاتحاد الأوروبي لأنها مجبرة على استقبال الأشخاص، مهاجماً سياسة الحكومة الألمانية في استقبال اللاجئين".

 

3

دونالد ترامب رئيساً لكل الأمريكيين

بعد حملة انتخابية دامت أشهراً عديدة، جرت الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، حيث تنافس دونالد ترامب عن الحزب الجمهوري وهيلاري كلينتون عن الحزب الديمقراطي للوصول إلى البيت الأبيض، وكانت المفاجأة فوز ترامب في الانتخابات، بحصوله على تأييد 290 عضواً من المجمع الانتخابي (هيئة انتخابية ينتخبها الأمريكيون كي تختار الرئيس)، مقابل 218 لكلينتون.

وفي أول خطاب له بعد فوزه بالانتخابات، تعهد ترامب بأن يكون رئيساً لكل الأمريكيين، وأن ينفذ خطة اقتصادية لتحسين النمو الاقتصادي في البلاد، وإقامة علاقة جيدة مع الدول التي ترغب بعلاقات جيدة مع بلاده.

 

4

طفولة دونالد ترامب وأسرته.. دراسته وعمله

ولد دونالد ترامب (Donald Trump) في مدينة نيويورك الأمريكية في الرابع عشر من حزيران/يونيو  عام 1946، والده فريد ترامب رجل أعمال، توفي في عام 1999، والدته ماري ترامب، توفيت في عام 2000، وترامب ثاني أصغر ولد من خمسة أولاد، له أربعة أشقاء، هم فريد الابن توفي في عام 1981 من إدمان الكحول، ماريان، اليزابيث، وروبرت.

دراسة دونالد ترامب

درس ترامب في مدرسة كيو - فورست في فورست هيلز في منطقة كوينز بنيويورك، وفي سن الثالثة عشر سجل في الأكاديمية العسكرية نيويورك، حيث شارك ترامب في التدريبات المسيرات، وحصل على رتبة نقيب في عام 1964، ثم دخل ترامب جامعة فوردهام في برونكس في عام 1964 وبقي فيها لمدة سنتين، ثم انتقل إلى كلية وارتون المالية والتجارة في جامعة ولاية بنسلفانيا، تخرج منها وحصل على البكالوريوس في الاقتصاد عام 1968.

ترامب موظف في شركة والده

قبل تخرجه من الجامعة، بدأ ترامب مسيرته المهنية بالعمل في شركة والده للعقارات، والتي تركز عملها على تأجير المساكن للطبقة الوسطى في أحياء مدينة نيويورك؛ بروكلين وكوينز وستاتن آيلاند، كانت أولى مشاريعه وهو في الجامعة تنشيط المجمّع السكني سويفن فيلج (Swifion village) بولاية أوهايو، حيث باعها في عام 1971 وربح منها 6 مليون دولار، فاستل رئاسة شركة والده للعقارات وأصبحت تعرف باسم (مؤسسة ترامب)، وفي العام التالي انتقل ترامب إلى مانهاتن، حيث شارك في مشاريع البناء الكبيرة واستخدم التصميم المعماري الجذاب للفوز بالاعتراف العلني، وأشرف على الشقق التابعة للشركة في بروكلين وكوينز وستاتن آيلاند.

وكانت أول صفقة رابحة لترامب في مانهاتن تطوير فندق جراند حياة في عام 1978بجانب محطة غراند سنترال، حيث افتتح الفندق في عام 1980، وفي عام 1981، اشترت مؤسسة ترامب بناء على الجادة الثالثة في مدينة نيويورك، وحولته إلى ترامب بلازا، وفي عام 1983 أكملت مؤسسة ترامب تطوير برج ترامب، وهو ناطحة سحاب من ثمانية وخمسين طابقاً في مانهاتن.

وفي عام 1985 افتتح كازينو ترامب في نيويرك، واستدانت مؤسسة ترامب من بنك المدينة ((City Bank قرضاً بقيمة مليون دولاراً لبناء كازينو ثالث لكنه عجز عن دفع أقساط القرض في عام 1989، حيث أفلس ملهى ليلي يمتلكه ترامب، وفي عام 1992 أفلس ناديين ليليين آخرين، وفي الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر عام 1992 تخلى ترامب عن 49% من حصته في فندق فخم مقابل الاحتفاظ بمنصب المدير التنفيذي للفندق، والحصول على تسهيلات لتسديد بقية قيمته البالغة 550 مليون دولاراً، ثم استمرت مؤسسة ترامب في إنشاء ناطحات السحاب.

نشاطات أخرى لترامب

كان لترامب نشاطات في مجالات أخرى، منها:

  • المنتج المنفذ لمسابقة ملكة جمال الكون، ملكة جمال الولايات المتحدة، ملكة جمال مراهقات، في عام 1996.
  • مقدم برنامج المبتدئ (The Apprentice)، الذي بدأت أولى حلقاته في شهر كانون الثاني/يناير عام 2004 وعرض على شبكة NBC" " الأمريكية، وهو عبارة عن مسابقة يشارك فيها مجموعة من المنافسين للحصول على وظيفة إدارية رفيعة المستوى في واحدة من الشركات التجارية لترامب، وعاد البرنامج للعرض في عام 2008.
  • عضو في مؤسسة المصارعة العالمية للترفيه، وكان مشاركاً نشطاً في العديد من العروض.
  • ممثل، مثّل ترامب في العديد من الأفلام، منها:
    • أشباح لا تستطيع أن تفعل ذلك (Ghosts Can't Do It في عام 1989.
    • وحيداً في المنزل الجزء 2: فقدت في نيويورك، (Home Alone 2Lost in New York في عام 1992.
    • عبر بحر الوقت (Across  the Sea of Time في عام 1995.
    • الأوغاد الصغار، (The Little Rascals في عام 1995.
    • إدي (Eddie في عام 1996.
    • المساعد (The Associate في عام 1996.
    • مشاهير (Celebrity في عام 1998.
    • زوو لاندر (Zoo lander في عام 2001.
    • إنذار لأسبوعين (Two Weeks  Notice في عام 2003.
    • وول ستريت: المال لا ينام (Wall Street: Money Never Sleeps في عام 2010.
  • مؤلف، حيث ألف العديد من الكتب، منها:
    • فن التعامل (The art of dealingنشر في عام 1987.
    • البقاء في الأعلى (Stay at the topنشر في عام 1990.
    • فن البقاء على قيد الحياة (The art of survivalنشر في عام 1991.
    • فن العودة (Art Backنشر في عام 1997.
    • كيف تصبح غنياً (How to become richنشر في عام 2004.  
    • الطريق إلى الأعلى: أفضل النصائح في الأعمال تلقيتها على الإطلاق (the way to the top: The best advice I have received in the business at allنشر في عام 2004.
    • فكر مثل الملياردير: كل ما تحتاج لمعرفته عن النجاح، العقارات، والحياة، (Think of it as Billionaire: Everything You Need to Know About Success, Real Estate, and Lifeنشر في عام 2004.
    • أفضل نصيحة في لعبة الغولف (The best advice in the game of golf) ، في عام 2005.  
    • لماذا نريد منك أن تكون غنياً (Why do we want you to be richشارك في كتابته مع روبرت كيوساكي، نشر في عام 2006.
    • الاعتقاد الكبير والضربة القاسية في الأعمال والحياة (Great belief cruel blow in Business and Lifeشارك في كتابته مع بيل زانكر، نشر في عام 2007.
    • الوصول لأمريكا (Access to Americaشارك في كتابته ديف شيفت، نشر في عام 2000.
    • أفضل نصائح بالعقارات تلقيتها على الإطلاق (Best real estate tips received at allنشر في عام 2007.
    • الطريق إلى النجاح (The road to successنشر  في عام 2007.
    • لن استسلم أبداً: كيف واجهت أكبر التحديات في النجاح (I will never give up: How faced the greatest challenges in successنشر في عام 2008.
5

تزوج دونالد ترامب ثلاث مرات وأنجب خمسة أطفال

زوجته الأولى، إيفانا ترامب، تزوجها في عام 1977، وأنجبا ثلاثة أطفال: دونالد الابن (ولد في الحادي والثلاثين من شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1977)، وإيفانكا (ولدت في الثلاثين من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1981)، وإريك (ولد في السادس من شهر كانون الثاني/يناير عام 1984)، وانفصلا في عام 1991 لأسباب غير معروفة.

أما زوجته الثانية مارلا مابلس، تزوجها في عام 1993، وأنجبا طفلاً واحداً اسمه تيفاني في الثالث عشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1993، ثم انفصلا في الثامن من شهر حزيران/يونيو عام 1999.

أما زوجته الثالثة؛ والتي ستكون السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية فهي ميلانا كنوز، تزوجها في الثاني والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير عام 2005، وأنجبا طفلاً اسمه بارون ويليام في العشرين من شهر آذار/مارس عام 2006.

الجوائز والأوسمة

حصل ترامب على العديد من الجوائز خلال حياته، منها:

شجرة الصندوق القومي اليهودي لجائزة العمر للمساهمات البارزة في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، (The Jewish National Fund's Tree of Life Award for outstanding contributions to Israel–United States relations) في عام 1983.

وسام الشرف من جزيرة إيليس (The Ellis Island Medal of Hono في الاحتفالات "الوطنية والتسامح والإخاء والتنوع" في عام 1986.

شهادة الدكتوراه الفخرية في إدارة الأعمال من جامعة روبرت جوردون، ألغي منها درجة في 9 كانون الثاني/ديسمبر في عام 2015، والسبب أن ترامب كان قد أدلى بتصريحات: أن الجامعة تعتبر "غير متوافقة تماما" مع "الروح والقيم".

الدكتوراه الفخرية في الأعمال، من جامعة ليبرتي في عام 2012.

في الختام.. ربما لم يكن يدري ترامب أن الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر سيكون اليوم الأهم في حياته وسيفتح له أبواب البيت الأبيض لاستلام السلطة كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، ولكن الأكيد أن مواقف ترامب من مختلف القضايا الداخلية والخارجية؛ ستكون محط أنظار الجميع من الخصوم والمحبين.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر