فوائد الخيار للبشرة

أهم مكونات الخيار، وفوائده المتعددة للبشرة والوجه يوضحها المقال
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 16/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. فوائده للبشرة
  2. حقائق عن الخيار
خيار على البشرة

الخيار هو فرد من فصيلة القرعيات، يمتاز بطعمه اللذيذ وخصائصه المبردة لاحتوائه على نسبة كبيرة من المياه، بالإضافة إلى استخدامه كأحد مكونات مستحضرات التجميل المختلفة.

يستخدم الخيار في الكثير من السلطات والمقبلات كونه من الخضار المنعشة والمفيدة للجهاز الهضمي، ولكن ما رأيك سيدتي في أن الخيار يمتلك مزايا كثيرة تستطيعين الاستفادة منها لجمالك كي تحافظي على بشرتك نضرة ومشرقة؟

1

مكونات الخيار وأهم الفوائد التي يحملها للبشرة

كي نعرف فوائد الخيار للبشرة علينا أن نذكر أولاً مكوناته لنستنتج منها فوائده للبشرة؛ حيث أن مقدار كوب واحد منه يحوي على:

  • 17 ميليغرام من فيتامين كاف/K.
  • 3 مل غرام فيتامين سي/C.
  • 6 مل غرام مغنيزيوم.
  • 152 مل غرام بوتاسيوم.
  • 8 مل غرام منغنيز.
  • إضافة إلى احتوائه على نسبة من فيتامين إي/E ومادة السيليكا ومعدن الكبريت.

فوائد الخيار للبشرة

لا شك أننا سمعنا خبراء التجميل والتغذية يتحدثون عن أهمية تناول الخيار ووضعه على البشرة لفوائده الكثيرة، وعن استخدامه في تركيب منتجات التجميل وكريمات الترطيب نظراً لاحتوائه على مكونات هامة لصحة البشرة ونضارتها، ويمكن تلخيص فوائد الخيار للبشرة بالآتي:

الخيار وتفتيح البشرة

نشرت مجلة التكنولوجيا الحيوية الإفريقية دراسة لكلية الصيدلة في باكستان عام 2011، جاء فيها أن الخيار له خاصية تبييض البشرة بسبب احتوائه على فيتامين C الذي يسيطر على إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن إسمرار البشرة، حيث يقلل من إنتاجها مما يساعد على تفتيح البشرة.

تخفيف الانتفاخ تحت العينين

في إحدى حلقات البرنامج الأمريكي (The Doctors) بينت الطبيبة راشيل روس (Rachael Ross) أن الخيار يساعد في تخفيف التورم تحت العينين، فإن كنت تعانين من الانتفاخ والتورم تحت عينيك لأسباب مختلفة سواء أكانت لمشاكل الجيوب الأنفية أو قلة النوم أو حتى بعد البكاء فما عليك إلا أن تضعي شرائح الخيار على مكان الانتفاخ لمدة عشر دقائق، ستلاحظين نتيجة سريعة بسبب احتوائه على نسبة عالية من المياه مما يجعل البشرة أكثر رطوبة وانتعاشاً وبالتالي يخفف من التورم.

الخيار لتنظيف البشرة

بين الدكتور أوز (Oz) في إحدى حلقاته عام 2015، أن الخيار يساعد في تطهير البشرة من الجراثيم والتخلص من الأوساخ المتراكمة في المسامات مما يجعلك تتخلصين من زيتية جلدك المزعجة؛ من خلال امتصاصه للدهنيات الفائضة الموجودة على سطح بشرتك.

الحفاظ على نضارة البشرة

إن احتواء الخيار على نسبة من معدن الكبريت والفيتامينات المختلفة يجعل منه مغذي طبيعي لبشرتك فيحافظ على نضارتها وإشراقتها، بالإضافة إلى تغذية عضلات وجهك.

التخلص من حب الشباب

إن مضادات الأكسدة الموجودة في الخيار تعد مطهراً مهماً للبشرة؛ حيث تساعد على منع انسداد المسام، بالتالي التخلص من الالتهابات والتهيجات المسببة لحب الشباب، بالإضافة إلى أن فيتامين E الموجود في الخيار يساعد على التخلص من الندبات التي يتركها حب الشباب على بشرتك.  

الخيار مكافح للشيخوخة

بحسب دراسة لجامعة ميشيغان الأمريكية (Michigan State University) في عام 2004، تبين أن مادة السيليكا التي تشبه في مفعولها مفعول الكولاجين توجد في عدة نباتات ومنها الخيار، مما يجعل الخيار عنصراً مكافحاً للشيخوخة ويساعد على شد البشرة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة 90% من الماء المؤدي إلى ترطيب البشرة ومنع تكون التجاعيد.

2

طريفة الاستعمال ومعلومات أخرى

يمكنك وضع الخيار على بشرتك بطرق مختلفة، حيث يمكنك تقطيعه إلى شرائح ووضعه على بشرتك لمدة 15 دقيقة، حتى تستطيع بشرتك امتصاص جميع الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه، يمكنك أن تقومي أيضاً بعصر الخيار وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون إليه حتى تحققي تنظيفاً عميقاً لبشرتك، من خلال وضع المزيج على بشرتك لمدة 20 دقيقة.

تاريخ الخيار

يذكر أن الخيار قد زُرع قبل 3000 عام في الهند، ثم انتقل إلى أوروبا عن طريق اليونانيين، كما كان الخيار يُؤكل من قبل طبقة النبلاء عند الرومان، إلى أن انتقل أيضاً إلى إيطاليا، ومن ثم جلب المكتشف كريستوف كولومبس الخيار إلى العالم الجديد (أمريكا) فأصبح يزرع من قبل المستوطنين الإسبان هناك، ليتم أخيراً زرعه في جميع أصقاع الأرض.

معلومة سريعة

تخاف القطط من الخيار، لهذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي قد نشرت مقاطع فيديو عن ردود فعل القطط عند رؤيتها للخيار بشكل مضحك جداً، وقد فسرت هذه الظاهرة بأن القطط ترى العالم بشكل مختلف عن رؤية الإنسان له، حيث أن رؤيتها تكون ضبابية فلا تميز جميع الألوان، ومنها اللون الأخضر الذي تراه رمادياً، وعند رؤيتها للخيار وهو ملقى على الأرض تظن أنه ثعبان وتفرض عليها غريزتها البرية أن تخاف منه وتلجأ للهرب، أو من الممكن أن تقترب لكن بحذر شديد حتى تتحرى الموضوع. 

وهكذا نكون قد تعرفنا على فوائد الخيار للبشرة وكيفية استخدامه كقناع كي نستفيد من فوائده المتعددة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر