الحكة والتنميل واحتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
الحكة والتنميل واحتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون
مقالات ذات صلة
أسباب الشيخوخة المبكرة
تذويب الفيلر
أنواع كونتور الوجه

هل خضعت لعملية شفط الدهون؟ ما هي الآثار الجانبية التي عانيت منها بعد العملية؟ هل شعرت بحكة أو تنميل أو احتباس سوائل وتورم؟ أم شعرت بكل هذه الأعراض معاً؟ كيف تعاملت معها؟

سنتناول في هذا المقال الحكة بعد عملية شفط الدهون، والتنميل بعد عملية شفط الدهون، احتباس السوائل والتورم بعد عملية شفط الدهون.

الحكة بعد عملية شفط الدهون

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل الحكة شائعة بعد شفط الدهون؟ في الواقع نعم، تعد الحكة من أبرز الآثار الجانبية الشائعة التي قد تعاني منها بعد خضوعك لعملية شفط الدهون. تحدث الحكة عادةً بعد حوالي أسبوعين من إجراء العملية حيث تتبدد الآثار الجانبية الأولية من عدم الراحة والكدمات والتورم [2].

شاهدي أيضاً: شفط الدهون

أسباب الحكة يعد عملية شفط الدهون

بعد مرور أسبوعين تقريباً على عملية شفط الدهون، تبدأ أعصابك بالعمل مرة أخرى، لقد تعافيت من الجراحة وتصبح الأعصاب ذات حساسية زائدة مما يؤدي إلى تهيج وحكة. قد يكون الأمر مزعجاً ولكن كن مطمئناً أن هذه علامة على أنك تتعافى بنجاح من الجراحة [2].

كم من الوقت تستمر الحكة بعد عملية شفط الدهون؟

يمكن أن تستمر الحكة لبضعة أيام بعد عملية شفط الدهون، لكنها ستمر بسلام ما دمت تعتني ببشرتك خلال هذا الوقت.

طرق التعامل مع الحكة بعد عملية شفط الدهون

يمكنك تخفيف الحكة التي تعاني منها بعد عملية شفط الدهون من خلال اتباع النصائح التالية [2]:

  • لا تحك بشرتك: أول الأشياء، لا تحك جلدك. قد تشعر برغبة قوية في الحك، لكن هذا لن يؤدي إلا إلى زيادة تهيج الجلد وقد يكون له تأثير سلبي على عملية الشفاء. قد يؤدي ذلك إلى تفاقم مواقع الشقوق الصغيرة من عملية شفط الدهون، مما يؤثر على النتائج الإجمالية لعملية شفط الدهون.
  • خذ مضادات الهيستامين حسب التوجيهات: من أفضل الطرق للتحكم في الحكة تناول مضادات الهيستامين حسب التوجيهات. سيساعد هذا على تخفيف الحكة وتهدئة الجلد في هذه العملية.
  • تجنب استخدام الكريمات المضادة للحكة حتى يتم الموافقة عليها: يمكن أن يكون الكريم الموضعي المضاد للحكة مفتاحاً للراحة، ولكن قد يكون من السابق لأوانه استخدامه. تأكد من الحصول على المضي قدماً من الجراح قبل وضع أي نوع من الكريمات أو المستحضرات أو المراهم الموضعية على مواقع الشق بعد الجراحة.
  • توقف عن مشد الضغط: يمكن أن يوفر مشد الضغط الدعم والراحة في المراحل الأولى من الشفاء، ولكنها قد تكون أيضاً مصدراً للتهيج بعد فترة. إذا كنت تشعر بالحكة، فتوقف عن ارتداء الملابس الضاغطة. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل التهيج الذي تشعر به ومساعدة بشرتك على الشعور براحة أكبر.
  • استخدم الكمادات الباردة للتخفيف: قد لا تتمكن من حك الجلد، لكن يمكنك وضع كمادة باردة على الجلد. يمكن أن يساعد البرودة في تخفيف الحكة وتقليل الاحمرار والتهيج وتساعدك على تجنب الرغبة في الحك.
  • اشرب الماء: في الأسابيع التي تلي الجراحة، استمر في شرب الكثير من الماء وحافظ على رطوبتك بشكل صحيح. هذا يجعلك تشعر بتحسن وتجنب المشروبات الكحولية خلال هذا الوقت أيضاً.

ماذا لو ساءت الحكة؟

إذا لاحظت أن الحكة تزداد سوءاً بعد بضعة أيام، فتأكد من التحدث مع جراح التجميل. قد يكون هذا علامة على وجود عدوى أو رد فعل تحسسي خطير أو مشكلة أخرى تتطلب عناية مهنية [2].

التنميل بعد عملية شفط الدهون

إذا شعرت بالتنميل والوخز بعد عملية شفط الدهون، فلا داعي للقلق، فهذا أمر طبيعي ويجب أن يزول مع مرور الوقت، والسبب الرئيسي للتنميل والوخز بعد عملية شفط الدهون هو تمزق النهايات العصبية نتيجة عملية شفط الدهون، فقد تسبب الأعصاب في البداية إحساساً بالخدر، ثم يحدث الإحساس بالوخز عندما تتجدد الأعصاب وتعيد الإحساس إلى الجلد والأنسجة، مما يشير إلى أن الدماغ يعمل مرة أخرى [3].

كم من الوقت سيستمر التنميل بعد عملية شفط الدهون؟

تعتمد مدة استمرار الإحساس بالتنميل والوخز إلى حد كبير على جسمك ومعدل الشفاء، سيؤدي شفط الدهون من مناطق كبيرة من الجسم إلى حدوث خدر ووخز على نطاق واسع، وكلاهما يمكن أن يستمر من يومين إلى بضعة أسابيع. يعتقد معظم الأطباء أن التنميل سيستمر أسبوعاً فقط، والوخز لبضعة أيام فقط، حتى بضعة أشهر. إذا استمر الخدر لمدة عام، فمن غير المرجح أن يعود الإحساس إلى المنطقة [3].

طرق التعامل مع التنميل

سيقترح معظم الجراحين كمادات باردة أو كريم مخدر، اعتماداً على شدة الإحساس بالوخز، ولكن بشكل عام عليك الانتظار حتى تتعافى حيث يختفي الإحساس بالتنميل لوحده [3].

احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون

يظهر احتباس السوائل بعد عملية شفط الدهون بيوم أو يومين وذلك بسبب الالتهاب، ويمكن علاجه من خلال ما يلي [4]:

  • استخدم رباط ضاغط (مشد): أحد أفضل الطرق لعلاج احتباس السوائل بعد شفط الدهون هو استخدام رباط ضاغط أو مشد لمدة أربعة إلى ستة أسابيع، يضغط المشد على منطقة الجراحة، مما يجبر الجسم على إعادة امتصاص السوائل اللمفاوية حتى لا تتراكم تحت الجلد وتسبب التورم.
  • التدليك: ثبت أن التدليك يقلل احتباس السوائل في الجسم بعد عملية شفط الدهون ويزيل التورم بشكل كبير، يمكنك القيام بها لوحدك أو الاستعانة بمختص، ويجب ان يتم التدليك على سطح الجلد وبرفق، وباتجاه الجهاز اللمفاوي - على سبيل المثال من الرسغ إلى الكتف ومن الكاحل إلى الركبة.
  • مارس رياضة المشي: التمارين الرياضية مثل المشي يمكن أن تساعد في تقليل التورم وتعالج احتباس السوائل لأنها تحفز الجهاز اللمفاوي، مما يمنع تراكم السوائل اللمفاوية السبب الأساسي للتورم.

عملية شفط الدهون تساعدك على التخلص من الدهون الزائدة، ولكن عليك الاستعداد لآثارها الجانبية ومحاولة التعامل معها، لذا إذا شعرت بحكة أو تنميل أو احتباس سوائل وتورم كل ما عليك فعله تطبيق طرق العلاج التي أوردناها في هذا المقال وشاركنا رأيك في التعليقات.