صفات تحبها المرأة في الرجل

النظافة الشخصية للأطفال

التخلص من ضغوطات يوم العمل

ممارسات بسيطة للتخلص من ضغوط يوم عمل شاق

  • الخميس، 09 أبريل 2020 الخميس، 09 أبريل 2020
التخلص من ضغوطات يوم العمل

تطوّر الحياة وفّر أعمالاً كثيرة، وتكنولوجيا هائلة لا يمكن الاستغناء عنها، لكنه بالمقابل فرض ضغوطاً غير منتهية على البشر الذين أصبحوا محاطين بالشاشات والإشعاعات، والكثير من مسببات التوتر.

هذا كلّه قد تتضمنه ساعات العمل الطويلة وبالتالي يكون من الأفضل انتهاء الضغوط بانتهاء وقت العمل، وهنا يجدر الوقوف لحظة للتفكير بممارسات يمكن أن تساعد على جعل يومك أكثر راحة واسترخاءً بعد انتهاء عملك.

أنشطة ترفيهية تساعد على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد

  1. أغلق شاشاتك: إن كنت من النوع الذي يستيقظ ويتحقق فوراً من البريد الإلكتروني على الهاتف، قبل التوجه إلى العمل للتحديق أيضاً في شاشة طوال اليوم؛ فإن الكثير من التكنولوجيا تزعجك. وهنا للتخلص من التوتر بعد يوم طويل من العمل، يفضّل إيقاف تشغيل الشاشات واختيار كتاب أو مجلة بدلاً من ذلك.
  2. استمع لموسيقاك المفضلة: يقول الطبيب النفسي النمساوي فرانز وندتنر: "الموسيقى جزء مهم من سلامتنا الجسدية والعاطفية، منذ أن كنا أطفالاً في رحم أمنا نستمع إلى نبضات قلبها وإيقاعاتها في التنفس.كما ترتبط الموسيقى بالجهاز العصبي اللاإرادي (وظائف المخ وضغط الدم وضربات القلب) وأيضا بالمشاعر والعواطف، كما وجدت الأبحاث أنه يمكن استخدام الموسيقى الهادئة كأداة فعالة للتخلص من الإجهاد؛ أيضاً للموسيقى تأثير مريح على العقل حيث وجد باحثون في جامعة ستانفورد أن "الاستماع إلى الموسيقى قادر على تغيير وظائف الدماغ إلى حد ما مثل الأدوية"، نظراً لأنها متاحة على نطاق واسع وغير مكلفة.. وبذلك هي خيار سهل لتخفيف الضغط.
  3. اضحك: يميل الضحك إلى تقليل نشاط الجهاز العصبي الودي (SNS) بينما يولد تليين الجهاز العصبي اللا-ودي (PNS) ويوسعه ويسترخي، كما يساعد أيضاً على إفراغ الطاقة السلبية، لذا ينصح جداً بمشاهدة مقاطع مضحكة أو مشاهد كوميدية مفضلة لديك.
  4. أخرج الطاهي الذي بداخلك: قد لا تكون طاهياً ماهراً جداً، لكن يمكن أن يساعد الطهي في تقليل الضغط لأنه يسمح لك بالاستفادة من جانبك الإبداعي، إذا كانت لديك مهارات في الطهي، فاخرج مئزراً عند عودتك إلى المنزل واطه وجبتك المفضلة.. سوف تريحك بعد يوم عمل طويل.
  5. مارس الرياضة: للتخلص من التوتر بعد العمل؛ اذهب في نزهة على الأقدام، أو اذهب للجري، أو مارس اليوغا، واسبح، أو العب كرة السلة... ذلك أن أي نشاط يعزز معدل ضربات قلبك ويجعلك تتعرق قليلاً، سيساعد على تخفيف بعض التوتر لديك، حتى تكون مستعداً للتعامل مع الغد.

أنشطة ذهنية ونفسية تزيل التوتر الناجم عن العمل

  1. إنشاء بيئة منزلية مهدئة: إن كنت تقضي الكثير من الوقت في العمل، فمن المهم أن يكون لديك بيئة منزلية تهدئ توترك بدلاً من بيئة تجعلك تشعر بالتوتر والإرهاق أكثر مما ينبغي، نظراً لأن الفوضى لها تأثير خفي ولكن حقيقي جداً على مستويات الإجهاد لدينا.
  2. تنمية الوعي الذهني: تظهر الأبحاث أن أولئك الذين يتمتعون بالوعي والذكاء العاطفي أكثر قدرة على التركيز على اللحظة الحالية وتحويل تركيزهم بعيداً عن الضغوط والقلق، وهذا يترجم إلى قدرة أكبر على ترك ضغط العمل من خلال الاستمتاع بالوقت الذي لديك كل مساء وفي عطلة نهاية الأسبوع، كما يمكن لممارسة تمارين اليقظة الذهنية (التأمل) أن تزيد من قدرتك على الحفاظ على هذا الوعي.
  3. الابتعاد عن الشكوى من العمل: قد تشعر براحة عند التنفيس عمّا يدور داخلك لشخص عزيز لكن هذه الراحة مؤقتة، وفي نفس الوقت لا ينصح بأن تكون شخصاً "كتوماً"؛ لكن الحل المثالي هنا يكون بقضاء الوقت الجيد مع أشخاص تحبهم والحديث بأي شيء سوى العمل وضغوطه، والتركيز بدل ذلك على ما يجعلك سعيداً.
  4. التوقف عن التفكير بالعمل خارج أوقاته: يتضمن ذلك التفكير بزملاء العمل الذين قد يشكلون مصدراً للشعور السلبي، واستمرار دوامة العصف الذهني التي تدور في رأسك حول بعض تفاصيل العمل؛ لأن ذلك يسبب مزيداً من الضغط ولا يحل المشاكل العالقة، بالعكس يمكن لتلك المشكلات أن تحل بسهولة عند عودتك إلى العمل بعد أخذك لقسط كافٍ من الراحة الذهنية والبدنية.


أنشطة ذهنية ونفسية لإزالة توتر العمل

تأثير ماء الورد على الأعصاب والمزاج المتوتر بعد يوم عمل طويل

  • ماء الورد مع ماء الشرب: يساهم بتعديل المزاج بسبب احتوائه على خصائص قوية مضادة للاكتئاب والقلق، حيث وجدت دراسات أنَّ ماء الورد يهدّئ الجهاز العصبي المركزي.
  • كمادات ماء الورد: وضع كمادة ماء الورد على الرأس لمدة 45 دقيقةً تساعد على التخلص من الصداع.
  • استنشاق بخار ماء الورد: يؤدي استنشاق بخار ماء الورد إلى الاسترخاء وتعديل المزاج، ويُقلل الأرق، كما يساعد في النوم، إذ له تأثير مُنوّم مُشابه للعلاجات الدوائية المُنومة.


تأثير ماء الورد على الأعصاب

 

بالمحصلة.. يمكنك أخذ وقتك الكافي في العمل، لكن دع للعمل وقته وللراحة وقتها، وبأبسط وأرخص الوسائل لك أن تتخلص من ضغوطات يوم شاق وأن تمنح نفسك فرصة للخروج من التعب وإزالة القلق والإرهاق والتوتر لتستطيع الاستعداد ليوم قادم وأنت متمتع بصحة نفسية وجسدية جيدة.

المصادر:

[1]. مقال "فوائد الموسيقى: كيف يمكن لعلم الموسيقى مساعدتك" منشور على موقع .scienceofpeople.com

[2]. مقال "لماذا الضحك مفيد للجهاز العصبي ويخفف الألم" منشور على موقع .laughteronlineuniversity.com

[3]. مقال "كيفية تخفيف ضغوط العمل بعد العمل" منشور على موقع .verywellmind.com

[4]. مقال "12 طرق للتخلص من الإجهاد في العمل" منشور على موقع .forbes.com