التخلص من الجوع في رمضان

كيف نخفف من شعورك بالجوع خلال صوم الشهر الفضيل؟

  • الأربعاء، 29 أبريل 2020 الأربعاء، 29 أبريل 2020
التخلص من الجوع في رمضان

رمضان هو الشهر المنتظر من عام لآخر، والذي يحمل معه طقوساً كثيرة متعلّقة بالطعام وأنواعه وكمياته وعاداته، وهذا بدوره يرتبط بالشعور الأبرز الذي يدرّب عليه الصيام في هذا الشهر وهو الجوع.. يخشى البعض من مشاكل صحية قد يسببها الجوع وقد يعاني آخرون من عدم القدرة على تحمل صيام ساعات طويلة أو من مشقّة في تحمّل هذه الفترة بسبب الجوع. وفي هذا المقال إليك بعض الإرشادات التي تساعدك على تجنب الجوع في شهر رمضان والإيضاحات حول الفوائد التي تتركها قلة الطعام في جسمك.

كيف أتجنب الجوع في رمضان؟

للتمكن من قضاء يوم عادي في شهر رمضان دون تركيز تفكيرك على الجوع الذي قد تشعر به يمكنك القيام بأكثر من أمر، ويمكنك الاستفادة من القيام بها معاً، ومن هذه الأمور:

  1. تحويل تركيزك عن الجوع والإرهاق: استخدم عقلك للتركيز على شيء واحد وتجاهل كل شيء آخر، وليكن هذا الشيء الذي ستركز عليه شكل جسمك مثلاً، والصحة التي يتمتع بها والتي ستتبلور بعد هذا الشهر وتنظيم طعامك وعاداتك اليومية.
  2. التخطيط المسبق لجدولك الزمني والبقاء مشغولاً: خطط لكيفية استخدامك لوقتك في رمضان، وحاول أن تشغله بما يفيدك ويشعرك بالإنجاز. على سبيل المثال يمكن استثمار وقتك بالصلاة وإنجاز أعمال مترتبة أو متراكمة، إضافة لأهمية قضاء وقت ممتع مع عائلتك. كما يمكنك المشاركة في أعمال تطوعية ومساعدة الآخرين. كل هذا سيبقيك مشغولاً وسيشعرك بالرضا أيضاً.
  3. أكثر من شرب الماء قبل وقت صيامك: حاول زيادة شربك للماء وتدرب على تناول كوب من الماء ببطء بدلاً من كوب القهوة، حيث ترطب المياه جسمك وتحافظ على عقلك منتعشاً ويمكن أن تخفف شعورك بالجوع.
  4. تناول الطعام بوعي: من الأفضل أن تولي القليل من الاهتمام لما تتناوله وتحس بكل لقمة تتناولها ولا تتعجّل أثناء الأكل. نظّم وجبات السحور والإفطار لتشمل الأطعمة التي ستساعدك على الحفاظ على مستويات طاقتك طوال اليوم وأداء واجبات العبادة أيضاً، وتأكد من مضغ طعامك بشكل صحيح وتجنب الأكل مباشرة قبل النوم وخاصة السكر والنشاء [1].
  5. اجعل إفطارك خفيفاً: التمر والماء مثاليان كبداية لإفطارك قبل تناول بقية الوجبة، وهما كافيان للتخلص من جوعك، وعند تقديم الطعام قدمه في طبق صغير ووزّع الأكل في اطباق كثيرة صغيرة؛ لأنك كلما رأيت المزيد من الطعام أمامك ستأكل أكثر دون تفكير [2].
  6. لا تهمل وجبة السحور: من المهم عدم تخطي السحور في رمضان إذا كنت لا تريد أن تشعر بالجوع الشديد خلال النهار، واختيار الطعام الذي يمكن هضمه بسهولة والغني بالبروتين والفيتامينات، حيث يعد ( الحليب- البيض- الجبن الخالي من الملح- الخيار- البندورة- المكسرات- خبز القمح الكامل) خيارات مثالية لهذه الوجبة. أما إذا كنت تريد سحوراً سريعاً فيمكنك تناول وعاء من الحساء مع شريحة من خبز القمح الكامل. لتلبية رغبة جسمك الشديدة في السكر، كما يُنصح دائماً بتناول بعض التمر [3].
     طرق رجيم رمضان

    شاهدي أيضاً: طرق رجيم رمضان

فوائد الجوع في رمضان:

الجوع ليس أمراً سيئاً عندما يكون لمدة محدودة وعدد ساعات معين كما هو في شهر رمضان، إنما الواضح أن له فوائد كثيرة منها:

  • إزالة السموم من الجسم: من خلال الجوع وتقييد تناول الطعام في رمضان فإن الجسم يصبح قادراً على التركيز في إزالة السموم، لأن الجهاز الهضمي يعطى راحة أثناء الصيام ما يسمح بتطهير الأمعاء وتقوية بطانتها، كما يمكن تحفيز عملية البلعمة الذاتية حيث تقوم الخلايا بالتطهير الذاتي وإزالة الجزيئات التالفة والخطيرة.
  • تحسين الصحة العقلية: وجدت الأبحاث علاقة بين النظام الغذائي في شهر رمضان وصحة الأمعاء والصحة العقلية حيث يمكن أن يؤدي الصيام إلى إطلاق عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ (BDNF) الذي يمكن أن يقلل من الاكتئاب والقلق وخطر الإصابة بالخرف [4].
  • تعزيز وظائف المخ: حسب ما توصلت إليه دراسة أجراها علماء في الولايات المتحدة الأمريكية فإن مستوى العامل العصبي المشتق من الدماغ يزيد أثناء الصيام بسبب التركيز العقلي الذي يتحقق خلال شهر رمضان ما يؤدي إلى إنتاج الجسم لعدد أكبر من خلايا الدماغ وبالتالي تحسين وظائف المخ.
  • خفض نسبة الكورتيزول: يسبب الجوع الناجم عن الصيام انخفاضاً واضحاً في كمية هرمون الكورتيزول الذي تنتجه الغدة الكظرية ما يعني أن مستويات الإجهاد تنخفض بشكل كبير خلال شهر رمضان وبعده.
  • خفض نسبة الكوليسترول: إضافة لفقدان الوزن، فقد وجد فريق من أطباء القلب في الإمارات العربية المتحدة أن الأشخاص الذين يواظبون على صيام رمضان يتمتعون بانخفاض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي زيادة صحة القلب والأوعية الدموية والتقليل إلى حد كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.
  • امتصاص المزيد من العناصر الغذائية: الجوع الذي تمارسه خلال شهر رمضان يجعل التمثيل الغذائي الخاص بك أكثر كفاءة ما يعني أن كمية العناصر الغذائية التي تمتصها من الطعام تتحسن، ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون يسمى (adiponectin) والذي ينتج عن مزيج من الصيام وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل، ويسمح لعضلاتك بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية [5].


فوائد الجوع في رمضان

إذاً.. ليس بالأمر الصعب جداً تحمّل الجوع ونسيان هذا الشعور خلال ساعات الصيام، فهناك الكثير لتفعله خلال الصيام وقبله وبعد الإفطار ما يساعد على جعل يومك أكثر سهولة ويحافظ على جسمك بالبنية والصحة المطلوبتين بالحياة العامة وخلال هذا الشهر.

المصادر:

[1]. مقال: 7 نصائح لمعالجة الجوع والإرهاق في رمضان. منشور على موقع islam.ru  

[2]. مقال: 7 نصائح للسيطرة على شهيتنا في رمضان. منشور على موقع virtualmosque.com

[3]. مقال: اشعر بالامتلاء في رمضان بهذه الأطعمة. منشور على موقع dailysabah.com

[4]. مقال: رمضان 2020: الفوائد الصحية للصيام. منشور على موقع aljazeera.com

[5]. مقال: 7 فوائد صحية مفاجئة لرمضان. منشور على موقع realbuzz.com