البشرة الحساسة، طرق ونصائح للعناية بها

طرق العناية الخاصة بها ووقايتها من أشعة الشمس الضارة
تاريخ النشر: 22/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. طرق العناية بها
  2. التعرف على البشرة الحساسة
حساسية البشرة

كيف تستطيع عزيزي القارئ تميز نوع بشرتك؟ توجد علامات وسمات معينة تم وضعها من قبل أطباء الجلدية لتكون معايير واضحة يستطيع الشخص من خلالها معرفة نمط البشرة التي لديه، سنتحدث عنها بإسهاب خلال هذا المقال الذي خصصناه لطرق العناية بالبشرة الحساسة.

حقيقة لم يتمكن أطباء الجلدية من الوصول إلى تعريف دقيق للبشرة الحساسة، لكن بعبارة بسيطة تعتبر البشرة حساسة عندما تكون سهلة التهيج (الانزعاج) تجاه أي مؤثر خارجي حيث تتراوح حالات التحسس من حالات بسيطة إلى حالات شديدة وحادة.

1

خطوات العناية والاهتمام بالبشرة الحساسة

يفضل في البداية التوجه إلى أخصائي جلدية لتحديد سبب الحساسية؛ هل هي ناتجة عن نوع الجلد نفسه أم توجد مشكلة طبية أخرى، حيث يقوم الطبيب بوصف علاجات وكريمات؛ الغاية منها تخفيف حالة التهيج والحساسية عند المريض، كما يجب أن يساعد الشخص نفسه بالابتعاد عن المهيجات التي تسبب له حساسية جلدية ويحاول تجنبها قدر المستطاع.

وحيث توجد العديد من المنتجات الخاصة بالبشرة الحساسة، ولأن هذا النوع من أنواع البشرة  يختلف من شخص إلى آخر فيتوجب على الشخص تجربة أكثر من نوع من هذه المنتجات حتى يصل إلى النوع الأكثر تناسباً مع بشرته، لذا عليك عزيزي القارئ اتباع ما يلي عند انتقاء المستحضرات الملائمة للبشرة الحساسة:

اختيار منتجات فائقة الرقة للعناية بالبشرة

حيث تكون مصممة خصيصاً للبشرة الحساسة ولا تحتوي على مهيجات (كالعطر والكحول).

عدم استخدام الصابون وغسول الوجه

لأنها تعمل على إزالة الدهون والرطوبة من البشرة بالتالي تزيد من حساسيتها.

اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الحساسة

لأن هذه المنتجات تراعي حساسية بشرتك وصنعت خصيصا للعناية بها.

الابتعاد عن المنتجات المعطرة

لأنها تسبب الحكة وجفاف البشرة. حيث توصلت دراسة نشرت في 28 نيسان /أبريل من عام 2015 حول تجنب استخدام المستحضرات التجميلية ذات المكونات العطرية، إلى أن هذه المكونات تسبب تهيجاً واحمراراً في الجلد، كما تسبب الحكة وجفاف البشرة.

الحفاظ على البشرة رطبة

لأن جفاف البشرة يجعل البشرة الحساسة متعبة أكثر وغير مرتاحة، كما قد يزيد من حساسيتها.

استخدام المنتجات التجميلية التي تكون على شكل بودرة

لأن نسبة المواد الحافظة فيها قليلة جداً، بالتالي أقل تهيّجاً للبشرة. بينت دراسة نشرت في السابع من كانون الثاني/يناير من عام 2016 أن استخدام المستحضرات التجميلية التي تكون على هيئة (بودرة) خفضت من تهيج البشرة إلى حد كبير، كما أنها خففت من التهاب واحمرار الجلد، لذلك ينصح أصحاب البشرة الحساسة باستخدامها.

استخدام واقي الشمس المناسب

ينصح أطباء الجلدية استخدام واقيات الشمس التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل أوكسيد التيتانيوم، حيث تختلف عن واقيات الشمس بأنها لا تسبب تهيجاً؛ لأنها تعمل على حرف مسار الأشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها البشرة ولا تمتصها.

ففي دراسة نشرت في الثامن من أيلول/سبتمبر من عام 2015 حول استخدام واقيات الشمس بشكل يومي، ومقارنة الواقيات التي تحتوي على مواد طبيعية مع التي لا تحتويها، توصلت نتائج الدراسة إلى أن الواقي الشمسي الذي يحوي على مواد طبيعية مثل أوكسيد التيتانيوم ذو فائدة أكثر ولا يسبب تهيجاً للبشرة خاصة الحساسة، لأنه يعمل وفق مبدأ حرف اتجاه الأشعة فوق البنفسجية الموجهة نحو الجلد وبالتالي عدم امتصاصها.      

استخدام كريم أساس من السيليكون

تُنصح السيدات ذوات البشرة الحساسة باستخدام كريم أساس من السيليكون لأنه لا يسبب ظهور حب الشباب ولا يؤدي إلى تهيج الجلد. حيث أوضحت دراسة نشرت في الأول من آذار /مارس من عام 2016 أن استخدام الكريم ذو الأساس السيليكوني مفيد جداً في معالجة حبوب الشباب، كما أنه يخفف من ظهورها، حيث يحتوي في تركيبه على مخدرات موضعية مثل البريلوكائين.

وكذلك على المسكنات والمرخيات العضلية، بالتالي لا يسبب تهيجاً للبشرة خاصة الحساسة، كما أن الكريم السيليكوني يحتوي على مضادات الاكتئاب التي تفيد في تحسين نفسية الشخص الذي يعاني من مشكلة حب الشباب أو تهيج البشر.

2

التعرف على نوعية البشرة الحساسة

لتتمكني من العناية ببشرتك الحساسة وفق النصائح التي ذكرناها أعلاه، لا بد من أن تتأكدي من نوعية بشرتك أولاً وتحديد فيما إذا كانت حساسة، حيث تتميز البشرة الحساسة بالصفات التالية:

  1. غالباً ما يكون أصحاب البشرة الحساسة ذوي مسام ضيقة وطبقة الجلد عندهم رقيقة.
  2. تتميز البشرة الحساسة بلون وردي أكثر من غيرها من أنواع البشرة.
  3. تتميز هذه البشرة بوجود أوردة رقيقة خاصة في منطقة الأنف والخدين.
  4. تتميز هذه البشرة بظهور حب الشباب بكثرة.
  5. تثار البشرة الحساسة بسهولة عن طريق بعض العوامل الخارجية، مثلاً التعرض للرياح الشديدة أو التغيير المفاجئ في درجة الحرارة.
  6. أصحاب البشرة الحساسة تظهر لديهم علامات الجفاف والحكة في مناطق معينة بعد استخدام غسول الوجه أو حتى الماء والصابون، كذلك لدى استخدام كريمات الوجه المغذية أو المقشرة للبشرة.

هذه العلامات أشارت لها مقالة نشرت في عام 2009 من قبل الباحث Smith حول أهم العلامات السريرية التي تلاحظ عند الأشخاص ذوي البشرة الحساسة المتمثلة بالاحمرار والتقشر والحكة والجفاف، وكيف يتم التعامل مع مشاكل هذه البشرة.

كما يمكنك زيارة طبيب الجلدية المتخصص ليحدد نوع بشرتك بدقة، في حال عدم قدرتك على التأكد بنفسك، لأن استخدامك للمستحضر الخاطئ قد يؤدي إلى مشاكل لبشرتك أنت بغنى عنها.

أخيراً.. يتوجب عليك تحديد نوع بشرتك بدقة، لتتمكني من معرفة الكريمات أو مستحضرات التجميل التي تناسبها، لاسيما إذا كانت بشرتك حساسة، فإنها تتطلب منك اهتماماً خاصاً يجنبك إحراج التواجد بين الناس وأنت تعانين من مظهرٍ غير لائق لبشرتك سواء نتيجة احمرارها الزائد أو تهيجها أو انتشار حب الشباب فيها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر