أفكار للاحتفاظ بذكريات السنة الأولى لطفلك

اخلق الذكريات ولا تتركها مجرد تخيلات، ونصائح لحفظ ذكريات طفلكم في بدايات عمره
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 29/12/2016
آخر تحديث: 21/10/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. ذكريات الطفل الأولى
  2. حفلة العام الأول
ذكرياتنا عن الاطفال

مثلما أقوم بالتخطيط لترتيبات إحدى الرحلات مع أصدقائي، ومثلما أخطط لأستمتع بوقتي وأقوم بتحضير عشاء شهي ولذيذ لعائلتي، أتوق الآن لأن أخطط لترتيبات رحلة الحياة مع طفلي، للاعتناء والاهتمام به وجعله سعيداً.. فطفلي قد ملأ مكاناً كبيراً في قلبي، لم أكن أعرف أنه فارغ.

كثيراً من الأوقات تتمنى الأم أن توثق جميع اللحظات المهمة في حياة طفلها، وأن تسجله في مقطع فيديو كأول مرة تناول الطعام بنفسه، وأول مرة مشى فيها خطوته، وأول مرة تكلم، وهكذا من الأشياء الممتعة للوالدين، والتي يعتبرونها من اللحظات الثمينة في عمر طفلهما.

1

الاحتفاظ بذكريات السنة الأولى للطفل

سنعرض هنا بعض الأفكار السهلة والممتعة، التي تساعد الوالدين على التقاط أجمل اللحظات لطفلهما والاحتفاظ بها:

صورة الطفل الاولى

لا تنسي التقاط صورة الطفل الأولى

التقاط أول صورة للطفل بعد أن ولدته أمه، وطباعتها على بطاقات خاصة بالضيافة عند التهنئة، فمن المعروف في المجتمعات العربية أن الأقرباء والمعارف يقومون بزيارة وتهنئة الأم بمولودها الجديد، مقدمين لها الهدايا، وتقوم الأم بالمقابل بتقديم بعض أنواع الحلويات والسكاكر وغيرها تكمن فكرة البطاقات هنا على إرفاق كل قطعة من الحلويات بصورة المولود، كي تبقى ذكرى عند الأقارب والمعارف والأصدقاء.

تخصيص ألبوم صور خاص بالطفل وحركاته الأولى

خصصي البوم صور لحركات طفلك الأولى

كأول مرة مشى بها، موعد ظهور أول سن من أسنانه، أول ابتسامة له.. إلخ، ليبقى هذا الألبوم بمثابة ذكرى تبقى للطفل عندما يصبح شاباً بالغاً.

شراء دفتر مذكرات خاص بالأطفال

سجلي ذكرياتك مع طفلك

لتسجيل المواقف المضحكة والممتعة للطفل، وذكر التفاصيل الخاصة بذلك الموقف، حتى يتم سرد الحكايات له عندما يصبح في عمر يستطيع إدراك معاني الكلمات وخلاصة الروايات والحكايات، لتصبح تلك المواقف بمثابة مواقف مضحكة ومرحة بالنسبة له، واصفين تفاصيل حركاته وتصرفاته خلال أشهر السنة الأولى.

لا تنسي تصوير الطفل في بداية كل شهر من عامه الأول

وثقي نمو طفلك بالصور

لتنسيق تلك الصور في صورة واحدة لتكون بمثابة مقارنة لنموه في كل شهر، وتثبيت الصورة على حائط غرفته.

دفتر معلومات عن الطفل

أي ذكر تفاصيل صفاته المادية والمعنوية، كلون شعره وعينيه وبشرته، ذكر اسم الطبيب الذي قام بعملية الولادة للطفل، يوم ميلاده وتوقيته، كيف تم اختيار اسم الطفل، الأطعمة التي رغبت بها الأم أثناء حملها به، المصاعب التي تعرضت لها الأم أثناء المخاض، وشعور الوالدين عند رؤيتهما له لأول مرة.

2

أفكار لتحضير عيد الميلاد الأول لطفلك

ليس هناك أجمل من أن تشعر بأن طفلك بدأ بالنمو وأكمل السنة الأولى من سنوات حياته، فعندما يحين موعد ذكرى ميلاده الأول يجب أن تحضري له حفلة جميلة، لكي يبدأ أولى أيام عامه الثاني بفرح وسرور، متمنية له أجمل اللحظات وأنجح الخطى، لهذا وبمناسبة ذكرنا لأهم الأفكار للاحتفاظ بذكريات طفلك خلال عامه الأول، نكمل هنا بعض الأفكار للاحتفال بعيد ميلاده الأول أيضاً:

  • تنظيم قبعات طفولية للأطفال الذين من عمره، وللأشخاص المدعوين للحفلة.
  • تصميم ديكور طفولي في غرفة الاحتفال، كبعثرة البوالين، تعليق صور الشخصيات المتحركة على الحائط، تشغيل الأضواء المشرقة، وضع الدمى والألعاب على الرفوف والطاولات، مع إمكانية ارتداء الأشخاص البالغين لملابس تنكرية شبيهة بملابس الأطفال، كالفساتين القصيرة الطفولية مع تسريحات الشعر الخاصة بالأطفال.
  • صناعة وشراء المأكولات والحلويات التي يحبها الأطفال، وإضافة قوالب الشوكولا والكراميل، مع السكاكر فذلك يشجع الأطفال على الاحتفال، وتناول المأكولات اللذيذة للحصول على الاستمتاع.
  • أخذ صورة تذكارية لكافة الأطفال المتواجدين في الاحتفال، وإضافتها لألبوم الصور الخاص بالطفل، لكي يعرف مستقبلاً من هم أولى أصدقائه الذين رافقهم وشاركوه احتفاله.
  • تحضير بعض الهدايا الصغيرة للأطفال، فبالرغم من أن عيد الميلاد خاص بالطفل وعلى الباقين أن يجلبوا له الهدايا، لكن لا مانع من إضافة الفرحة على قلوب الأطفال الآخرين، كتقديم هدايا رمزية لهم مثل الألعاب والدمى الصغيرة، مرفقة ببطاقة صغيرة مذكور فيها أن تلك الهدية مقدمة من الطفل صاحب عيد الميلاد.
  • تنظيم بعض الأنشطة المرحة لملاعبة الأطفال، كتنظيم حفلة رقص جماعية لأمهات الأطفال؛ أو تحضير بعض الأغاني الطفولية التي يحبها الأطفال، لتغنيها الأمهات برد فعلهن المسلية بشكل مرح ومضحك للأطفال. 

هكذا.. سوف يكمل طفلك عامه الأول بالكثير من اللقطات الجميلة والمواقف المضحكة واللحظات الرائعة، فتكون تلك السنة بمثابة قاعدة أساسية ترتكز عليها سنوات حياته الآتية، وتكمن نصيحتنا لك بألا تبخلي على طفلك ببعض الذكريات التي سيتوسدها عند كبره، والتي ستصبح كل ما يملك من ثروة.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر