الورود والأزهار المحبة لأشعة الشمس

من دوار الشمس إلى الخزامى وإبرة الراعي.. أزهار محبة للشمس يمكنك زرعها في حديقة منزلك
الكاتب:نانسي صالح
تاريخ النشر: 29/10/2016
آخر تحديث: 26/11/2017
صورة الورود المحبة للشمس

"الزهرة التي تتبع الشمس تفعل ذلك حتى في اليوم المليء بالغيوم" (روبرت ليجتون)

زراعة النباتات والأزهار تحت أشعة الشمس الكاملة وضمن أحواض الزراعة العادية قد يكون تحدياً بالنسبة لأي شخص لا يملك المعرفة الكافية حول العناية بالنباتات في الأجواء الحارة.

لكن عند قراءتك لهذا المقال ستملك المعرفة الكاملة بأنواع وأصناف الأزهار التي تتحمل الظروف الصعبة كالتعرض لأشعة الشمس الكاملة وبشكل يومي إضافة إلى الجفاف.

مما يجعلها مثاليةً لمثل هذه الظروف، بالتالي ستتمكن من وضعها في أي مكان مشمس في منزلك ضمن وعاء بلاستيكي أو رخامي خاص بها دون الحاجة لأساليب الرعاية المتعبة والشاقة.

تعرفوا على أهم هذه الورود وشاهدوا صورا لها فيما يلي:

1

زهرة البيغونيا (Begonias)

صورة وردة البيغونيا

تتميز هذه النبتة بأزهارها الكثيفة الملونة فمنها الوردي والأحمر والأبيض، تملك أوراقاً خضراء شمعية، كما تتميز بنموها المستمر طوال فصل الصيف تحت أشعة الشمس، مقاومة للجفاف.

مما يجعلها خياراً مثالياً للحدائق التي لا تتطلب العناية الفائقة، يمكنك وضعها في وعاءٍ مناسب أو زراعتها ضمن السلال المعلقة لتضفي على حديقتك إبهاراً لا مثيل له.

تحتاج هذه النبتة أن تبقى رطبة على الدوام مع تجنب إشباع التربة بالمياه كي لا تعزز التعفن في جذور النبتة.

2

وردة قيصوم ألفي الأوراق (Yarrow)

وردة حزنبل

كما تدعى (حزنبل)، تباع على أنها نبتة عشبية مزهرة معمرة، لا تحتاج إلى الرعاية الكبيرة كل ما عليك فعله هو الانتباه إلى حاجتها من المياه في أيام الحر الشديد.

كما أنها لا تتعرض إلى الكثير من الأمراض. لهذه النبتة العديد من الفوائد؛ إذ أنها تستخدم في المجال الطبي كعلاج فعال لنزيف الجروح الطفيفة.

كما تفيد في علاج التورمات والتشنجات التي تصيب العضلات، وعلاوة على ذلك تساعد في تخفيف الحمى، لكن لابد من استشارة الطبيب قبل استخدامها.

3

زهرة البق (Coreopsis)

صورة أزهار البق

عشبة حولية أو معمرة، تأتي كل زهرة منها بطول مختلف، تتنوع بتلاتها بين اللون الأحمر والوردي والأبيض والأصفر، بينما يصبغ اللون البني مركز الزهرة فيكسبها مظهراً مثيراً ومبهراً.

تتطلب شروط زراعتها أن تكون تربتها معتدلة وبموقع يتعرض لأشعة الشمس الكاملة، لذا فإن أنسب الأوقات لزراعتها هو فصل الربيع، كما يجب الحفاظ على بذور النبتة رطبة إلى أن تنبت.

وكأي زهرة أخرى يجب الحذر في أيام الجفاف الشديد فلابد من سقايتها باستمرار وتشذيبها بين الحين والآخر، ولن تكون مضطراً لإضافة الأسمدة المتنوعة إذ أن معظمها يحد من إنتاج النبتة.

4

وردة الخزامى (Lavender)

صورة ازهار الخزامى

تشتهر الخزامى برائحتها العطرة الفواحة، تتمتع بتحملها لدراجات الحرارة العالية والظروف الجافة، عند زراعتها اختر لها مكاناً دافئاً مشمساً وقم بتجهيز تربة قمت باستثمارها في الزراعة مسبقاً.

يمكن للتربة القلوية الغنية بالمواد العضوية أن تكون مناسبة لها، إذ أنها تفيد في زيادة إنتاج الزيوت النباتية كما تعزز العطر الموجود في نبتة الخزامى.

يجب الابتعاد عن ترطيب تربتها بشكل كبير كي لا تتعفن جذورها إذ يكفيها القليل من المياه، في حين أنها تحتاج لتقليم مستمر ليس من أجل الحفاظ على مظهرها وحسب بل لتعزيز نمو أفرع جديدة منها.

5

ورود زنبق النهار (Daylily)

صورة للزنبق النهاري

على الرغم من أن أوائل فصلي الربيع والخريف أفضل أوقات زراعة نبتة زنبق النهار إلا أنك ستتمكن من زراعتها متى شئت، فقط تحتاج لاختيار موقع مشمس بما لا يقل عن الست ساعات يومياً.

والأفضل أن تتم الزراعة خلال الصباح الباكر كي لا تحرق شمس الظهيرة أسطح أوراق النبتة، تتطلب هذه النبتة اختيار تربة معدلة حمضية بنسبة قليلة.

كما تحتاج لتنظيفها بين الحين والآخر من الأوراق الميتة وسقيها عند حاجتها إلى الماء (أي عند جفاف تربتها).

6

ورود العناقية أو عين البزون (Vinca)

ورود حلزون البحر

كما تدعى أيضاً بحلزون البحر، من الأزهار المحبة للحرارة الشديدة وتتسامح مع البيئة الجافة، فلا تحتاج إلى المياه الوفيرة وفي حال قمت بسقيها كثيراً ستتعرض جذورها للفطريات كأغلب النباتات المحبة للشمس.

فهي تكتفي بمنسوب مياه متوسط وبمكان مشمس ليصل طولها إلى 15،24 سم تقريباً، تندرج أزهارها تحت عدة ألوان؛ الأبيض والوردي والأرجواني والأحمر.

7

وردة الخبازى (الخطمية) (Hibiscus)

وردة الخبازي

من أكثر الشجيرات المزهرة شعبيةً لسهولة زراعتها في الأواني ولعدم حاجتها للكثير من العناية، تتوفر بعدد كبير من الألوان، تتناسب مع مناخ البيئة المعتدلة والاستوائية أيضاً.

تتحمل درجات الحرارة العالية، تتطلب كميات كبيرة من المياه في مرحلة الإزهار إذ يجب سقايتها بشكل يومي في أيام الطقس الحار.

لكن بمجرد أن تبدأ فترة برودة الطقس يجب تخفيف منسوب المياه كي لا تسبب لها الضرر، إذ تكتفي الخبازى بترطيب تربتها عند جفافها فقط.

8

أزهار الغيردية (Blanket Flowers)

صورة الورود الغيردية

بزراعتها تمنح حديقتك إضافة مميزة ملونة، على الرغم من كونها تتحمل الجفاف إلا أنه يجب الحفاظ على بذورها رطبة إلى أن تنبت ضمن تربة مستنزفة جيداً.

كما يجب أن تختار لها موقعاً يتعرض لأشعة الشمس بشكل كامل للحفاظ على نموها بشكل أسرع، تحب الطقس الجاف ولا تفضل التربة الرطبة كي لا تتعرض للفطريات.

9

زهرة الصبار الصحراوية (Desert Cactus Flower)

ورود الصبار الصحراوي

ميزة هذه النبتة أنها تنتسب إلى قائمة الزهور الأكثر جمالاً في العالم، تحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس والقليل من المياه لتزهر في فصل الربيع أو الصيف.

10

ازهار دوار الشمس (Sunflower)

صورة ورود دوار الشمس

لا يمكننا التغاضي عن هذه الزهرة ضمن قائمة الأزهار المحبة للشمس يصل طول هذه الزهرة إلى 3 أمتار، تعد زخرفة طبيعية للحديقة بألوانها البرتقالية المحمرة، سهلة الزراعة.

تحتمل الجفاف ولا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، تنمو بشكل أفضل في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر بنحو 6-8 ساعات يومياً، بتربة تتراوح بين الحمضية والقلوية.

أما بالنسبة لسقاية زهور دوار الشمس فيكفي أن تقوم بذلك مرة واحدة في الأسبوع بعدة جالونات، وفي حال نمت ازهار دوار الشمس وارتفعت بشكل كبير قم بتدعيمها بأوتاد الخيزران كي تبقى ثابتة.

11

نبتة إبرة الراعي (Geranium)

صورة أزهار إبرة الراعي

لا يمكن استبعاد نبتة إبرة الراعي عن قائمتنا هذه، إذ أنها تحب الشمس كثيراً، وهي نبتةً معمرة في المناطق المدارية، تقوم بجذب الفراشات إلى حديقتك بشكل كبير.

كما أن زراعتها سهلة في حال حصلت على الظروف الملائمة لذلك؛ باختيار مكان يتعرض إلى أشعة الشمس بما لا يقل عن ثماني ساعات يومياً.

والقيام بسقيها بكمية مياه تتغلل إلى أعماق التربة، واستخدام الأسمدة أيضاً من خلال تذويبها في المياه مع المواد العضوية كل أربع أسابيع للحفاظ عليها لمدة أطول.

أخيراً.. ليس عليك القلق حيال نباتاتك التي تفضل أشعة الشمس طالما اخترت لها مكاناً مناسباً لتزدهر فيه.

شريطةً أن يكون حاراً وجافاً، لتنال مكافئتك بالحصول على أزهار جميلة وجذابة، حاول أنو تقوم بزرع أنواع مختلفة مما ذكرناه لك لتزدهر كل منها في وقتها الخاص فتمتلك حديقة مزهرة في كل الأوقات.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر