اكتشاف روسي لعلاج السرطان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 فبراير 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يوليو 2020
اكتشاف روسي لعلاج السرطان
مقالات ذات صلة
التوقعات المستقبلية الاقتصادية للعام القادم، كيف سيكون عام ٢٠٢١؟
لقاح كورونا ومقارنة بين أنواع اللقاح المتاحة
عشرة مشاهير أقسموا بفاعلية الصيام المتقطع

يُعد إيجاد علاج فعّال يستهدف الخلايا السرطانية تحديدًا ويقضي عليها من أولويات علماء العقاقير والأمراض، خصوصًا مع تزايد أعداد المُصابين بأمراض السرطانات حول العالم، وعدم كفاءة أنواع العلاجات التقليدية كالكيميائي والإشعاعي في التخلص من هذه الأورام الخبيثة. في هذا المقال سنتناول اكتشاف العلماء الروس لعلاج السرطان، أبرز ما توصل إليه العلم الحديث لمكافحة السرطان بفاعلية كبيرة ودون ألم.

اكتشاف العلماء الروس لعلاج السرطان:

اخترع علماء من جامعة الطب في بطرسبورغ روبوتًا متناهيًا في الصغر يُدعى بروبوت النانو لمكافحة الأورام الخبيثة، حيث يتكون هذا الروبوت من عناصر الحمض النووي التي تتعرف على الخلايا السرطانية بدقة في جميع أعضاء جسم الإنسان وتقضي عليها، الأمر الذي شكّل أصداءًا كبيرة في عالم العقاقير، خصوصًا أن تحضير عقاقير فعّالة قادرة على مكافحة الأورام الخبيثة دون التأثير في الخلايا السليمة تصدّر أولويات علماء الكيمياء والصيدلة والبيولوجيا في السنوات الماضية

وبحسب البيان الذي صرّحت به الجامعة عن الباحثة يكاترينا غونتشاروفا، فإن خللّا واحدًا في الجينوم يتسبب في تحويل الخلية العادية إلى خلية سرطانية، لتبدأ في إنشاء بروتينات فاسدة، الأمر الذي يُؤدي إلى تكاثر خلايا سرطانية أخرى. وفي حال تم إيقاف عملية إنتاج البروتينات الفاسدة، فإن الخلايا السرطانية تُصبح عاجزة عن التكاثر وتموت. أما عن الروبوت الذي اخترعه العلماء، فهو قادر على اكتشاف البروتينات الفاسدة ومحاصرتها وقتلها، مما يُؤدي إلى موت الخلايا السرطانية في جسم الإنسان. ليس ذلك فقط، فبالإضافة إلى فعّالية هذا الاختراع وقدرته على تخليص ملايين المرضى من معاناة الخضوع للعلاج الكيميائي والإشعاعي المُنهك، ومواجهة الآثار الجانبية الجسدية والنفسية الحرجة للعلاج، فإن تكلفة روبوت النانو هذا لا تتجاوز 19 دولار فقط، بعكس العلاجات الأخرى لأمراض السرطان باهظة الثمن والتي ليست بمتناول الجميع، وذلك بحسب RT.

آخر المستجدات في علاج السرطان:

ظهرت في الآونة الأخير مجموعة من العلاجات الجديدة التي تقضي على بعض أنواع السرطانات مع آثار جانبية قليلة مُقارنًة مع العلاج الكيميائي، وفيما يلي سنتناول أبرزها:

  • علاج السرطان بالتجميد:

يستخدم العلاج بالتجميد، والذي يُطلق عليه أيضًا جراحة التبريد؛ لتجميد وقتل الخلايا السرطانية. كما أنها تُستخدم للسيطرة على الألم والسيطرة على النزيف. يُستخدم العلاج بالتجميد لعلاج بعض أنواع السرطان والآفات الأخرى بانتظام. على سبيل المثال، يُطبق أطباء الأمراض الجلدية النيتروجين السائل مباشرة على الجلد لقتل بعض أنواع سرطانات الجلد في المراحل المبكرة وغيرها من آفات الجلد التي يمكن أن تتحول إلى سرطان والتي تسمى آفات ما قبل السرطان، كما أنه يُستخد أيضًا لعلاج بعض أشكال سرطان عنق الرحم والبروستات والعظام.

عند استخدام هذه الطريقة لعلاج السرطانات في الجسم، فإن واحدة أو أكثر من الإبر الصغيرة، التي تُسمى cryoprobes، تُقدم إما غاز النيتروجين السائل أو غاز الأرجون مباشرة إلى نسيج السرطان. ويتم استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي المحوسب، أو التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لوضع التجميد في المكان المناسب تمامًا، ويحصل الأشخاص الذين خضعوا للعلاج بالتبريد عادًة على مخدر موضعي في المنطقة التي سيتم فيها إدخال إبرة التبريد فيها بالإضافة إلى مهدئ خفيف، بحسب breastcancer.

  • علاج السرطان بطريقة سكين نانو Nanoknife:

هي تقنية جراحية غير مؤلمة تُستخدم في علاج سرطان البروستات، ويُشار أيضًا إلى هذا النوع من العلاج اسم Focal Irreversible Electroporation، حيث يستخدم نبضات كهربائية لتدمير الخلايا السرطانية داخل الجسم، وبالرغم من فاعلية هذه الطريقة لعلاج سرطان البروستات خصيصًا ،إلّا أنه لا يُمكن تطبيقع على جميع المُصابين بسرطان البروستات، كما انه لا يُعالج جميع أنواع سرطان البروستات. ويتم اختيار الرجال المناسبين لعلاج Nanoknife بعناية بعد أخذ عينات من التصوير بالرنين المغناطيسي وخرائط البروستات، وذلك بحسب موقع troygianduzzo.

مع تقدم العلم وتكثيف الدراسات والأبحاث المخبرية لتطوير واستحداث علاج فعال للأورام الخبيثة دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة، تصدّر اكتشاف العلماء الروس لعلاج السرطان الأصداء في عالم الأمراض والعقاقير حديثًا، حيث بات الحلم بإيجاد دواء فعّال للأورام الخبيثة أمرًا حقيقيًا سينقذ الملاين من مرضى السرطان حول العالم، ويُسرع في عملية شفائهم.