استخدام غسول الفم في رمضان

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
استخدام غسول الفم في رمضان
مقالات ذات صلة
فوائد غسول الفم وكيفية استخدامه الصحيح
غسول مهبلي وأضرار الاستخدام المفرط له
رائحة الفم الكريهة في رمضان

يعد الحفاظ على نظافة الفم جزءاً مهماً من الروتين اليومي، حتى خلال شهر رمضان، في كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي عملية الصيام، والامتناع عن شرب أي شيء خلال ساعات النهار، إلى تكون البكتيريا في الفم، وهي السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة.[1]

أهمية استخدام غسول الفم في رمضان

على الرغم من أن استخدام غسول الفم ليس بديلاً عن التنظيف اليومي بالفرشاة والخيط، إلا أنه يعتبر إضافة مفيدة لروتين نظافة الفم اليومية لبعض الأشخاص، يساعد غسول الفم على منع عدد من مشاكل صحة الفم، ومنها:[1]

  • يمنع أمراض اللثة وتقرحات الفم.
  • يمنع تراكم طبقة البلاك.
  • يمكن أن تساعد غسولات الفم التي تحتوي على الفلورايد في إعادة تمعدن الأسنان.
  • ينعش رائحة الفم الكريهة.
  • يحارب ويمنع تسوس الأسنان.
  • يقتل البكتيريا الموجودة في الفم عن طريق استخدام مكونات مطهرة؛ مثل: الكحول، والمنثول، والأوكاليبتول، حيث تدخل هذه المكونات في الشقوق بين الأسنان والأماكن التي يصعب الوصول إليها؛ مثل: الجزء الخلفي من الفم، مما يؤدي إلى قتل البكتيريا الغشائية التي يمكن أن تتجمع هناك.

هل يمكن استخدام غسول الفم في رمضان

عادة ما يصف أطباء الأسنان غسول الفم كعامل مساعد لنظافة الفم، قد يمتنع بعض المرضى عن استخدام غسول الفم خوفاً من ابتلاع بعضها عن غير قصد، مما يؤدي إلى كسر الصيام، بدلاً من ذلك، يمكنك استخدامه خارج ساعات الصيام كما ينصح طبيب الأسنان الخاص بك أو ممارسة الطرق التقليدية؛ للحفاظ على نظافة الفم دون الحاجة إلى غسول الفم أو حتى ماء مضاف؛ مثل: استخدام أعواد السواك (غصين تنظيف الأسنان) تجنباً للخطأ، وهو ما كان يستخدمه النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)؛ لتنظيف أسنانه.[2]

كيفية استخدام غسول الفم بالشكل الصحيح في رمضان

من الجدير تكرار أن غسول الفم ليس بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، كما أنه ليس من الضروري استخدام غسول الفم؛ للحفاظ على نظافة فمك، ينصح باستخدام غسولات الفم مرتين يومياً بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، مع الحرص على عدم إبطال الصيام عن طريق دخول شيء من مستحضرات التنظيف إلى الجوف، كما ذكرنا سابقا.

أما عن الطريقة الصحيحة لاستخدام غسول الفم في رمضان، فهي كما يلي:[3]

  1. استخدم كمية من غسول فم مناسبة حسب ما هو مذكور بالتعليمات الموجودة على سطح علبة غسول الفم.
  2. المضمضة باستخدام الغسول لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية، لكن لا تفضل الغرغرة خلال الصيام تجنباً لبلع الغسول ودخوله إلى الحلق، أو بقاء أي شيء منه بالفم.
  3. يتم بصق الغسول والتخلص من أي بقايا منه داخل الفم.

يفضل القيام باستخدام الغسول بعد الاستيقاظ من النوم بشكل خاص، وبعد كافة الوجبات المتناولة في شهر رمضان كوجبة السحور، والإفطار، ووجبات الحلويات. تأكد إذا ما كان غسول الفم يحتوي على الكحول ضمن مكوناته، إذ يفضل تجنب هذا الأنواع كونها تسبب جفاف الفم.[3]

غسول الفم للأطفال في رمضان

لا ينصح بغسول الفم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ما لم يوجههم طبيب الأسنان، قد لا تتطور ردود فعل البلع بشكل جيد لدى الأطفال في هذا العمر الصغير، وقد تبتلع كميات كبيرة من غسول الفم، مما قد يؤدي إلى أحداث سلبية؛ مثل: الغثيان، والقيء، والتسمم (بسبب محتوى الكحول في بعض غسولات الفم)، لذا تحقق من ملصق المنتج؛ لمعرفة الاحتياطات المحددة والتوصيات العمرية.[4]

هل يُعالج غسول الفم رائحة الفم الكريهة

لسوء الحظ، بالرغم من أن غسول الفم مفيد في تقليل رائحة الفم الكريهة، إلا أنه لا يعالج السبب الجذري لرائحة الفم الكريهة، من المؤكد أن آثار غسول الفم ليست طويلة الأمد؛ لأن غسول الفم يقتل البكتيريا المسببة للرائحة في الفم، لكنه لا يستطيع الوصول إلى تلك التي قد تتواجد في أماكن أخرى في الجسم؛ مثل: الرئتين، والتي لا يمكن إخفاؤها إلا برائحة غسول الفم اللطيفة، بدلاً من علاجها.[1]

أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان

يلجأ معظم الأشخاص إلى غسول الفم؛ لمواجهة رائحة الفم الكريهة، لكن يعتبر فهم الأسباب الخطوة الأولى من علاج رائحة الفم، لذا إليك أهم أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان:[5]

  • جفاف الفم، أكبر عامل يساهم في رائحة الفم الكريهة خلال شهر رمضان هو قلة اللعاب في الفم خلال فترة الصيام التي تبلغ أكثر 12 ساعة، بما أن اللعاب يرطب الفم ويساعد على الحماية من البكتيريا الضارة، فإن قلة اللعاب خلال أوقات الصيام تعني أن البكتريا تلتصق بالأسنان، واللثة، واللسان مسببة رائحة الفم الكريهة.
  • سوء نظافة الفم، عدم التنظيف بالفرشاة والخيط بشكل مناسب بعد وجبتي الإفطار والسحور يسمح بتراكم البلاك والبكتيريا الأخرى، فسيؤدي ذلك إلى زيادة احتمالية رائحة الفم الكريهة.
  • التدخين، لا يؤثر التدخين على أنسجة فمك فحسب، بل إنه سبب معروف أيضاً لسوء التنفس ورائحة الفم الكريهة.
  • التغذية، بعض الأطعمة التي يتم تناولها أثناء الإفطار والسحور يمكن أن تساهم في رائحة الفم الكريهة؛ مثل: الأسماك، والبصل، والثوم، وبعض التوابل.
  • قد تؤدي بعض الحالات الطبية أيضاً إلى رائحة الفم الكريهة، وتتطلب مثل هذه المواقف مزيداً من العناية، قد يعاني البعض من جفاف الفم المزمن أو قد يجدون أنفسهم يتعاملون مع آثار جانبية مماثلة بسبب الأدوية.
  • تشمل الأسباب الأخرى لرائحة الفم الكريهة؛ مثل: مشاكل الجيوب الأنفية، والتهاب الحلق، والارتجاع المعدي. 

نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة في رمضان

فيما يلي بعض النصائح البسيطة؛ لتجنب رائحة الفم الكريهة والحفاظ على صحة الفم الجيدة: [6]

  • فرش الأسنان بعد الإفطار والسحور، استخدم معجون الأسنان الذي يحتوي على فلورايد؛ لأنه يمنع تكون التجاويف ويعطي قوة للأسنان ويتخلص من الطبقة البيضاء على اللسان؛ لأنها السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة.
  • قلل من تناول القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ لأنها تساعد على جفاف الجسم، بدلاً من ذلك، اشرب الكثير من الماء خلال ساعات عدم الصيام.
  • تجنب أيضاً الأطعمة المقلية، والحارة، والمالحة؛ لأنها تؤدي إلى الجفاف في الفم مما يؤدي إلى رائحة فم كريهة.
  • إذا كانت وجبة السحور الخاصة بك تحتوي على السمك أو الحليب، قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط جيداً؛ لأنها تحتوي هذه الأطعمة على بروتينات خاصة تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.
  • إذا كنت تستخدم طقم الأسنان فتأكد من تنظيفها بشكل صحيح، باستخدام محلول مطهر؛ لأن أطقم الأسنان غير النظيفة هي سبب للتسوس ورائحة الفم الكريهة.
  • الامتناع عن التدخين؛ لأنه يمكن أن يقلل من إفراز اللعاب، وبالتالي يمكن أن تحدث رائحة الفم الكريهة.
  • يجب على مرضى السكر شطف أفواههم مرتين في اليوم بغسول يحتوي على الكلورهيكسيدين؛ لمنع رائحة الفم الكريهة والوقاية من أمراض اللثة. يُنصح أيضاً بإجراء فحص شامل قبل شهر رمضان؛ للتأكد من عدم تأثر صحة اللثة أثناء الصيام.
  • تجنب الأطعمة السكرية؛ مثل: الشوكولاتة، يعتبر السكر الغذاء المثالي للبكتيريا التي يتحلل إلى أحماض وسموم وهي تلعب دوراً كبيراً في ظهور رائحة فم كريهة.
  • تناول الفواكه والخضروات المسلوقة في وقت الإفطار؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي ستساعد في إعادة تمعدن الأسنان بشكل طبيعي.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بعد رمضان لإجراء فحص دوري.

في الختام، يحتاج الناس إلى تعديل روتين نظافة الفم طوال شهر رمضان، إذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة المتكررة أو كنت تشك في إصابتك بأمراض اللثة، فإن غسول الفم وحده لا يمكنه علاج الأسباب الكامنة وراء ذلك، تحدث إلى طبيب الأسنان حول أي مخاوف لديك بشأن حالات صحة الفم المزمنة أو المستمرة، وتأكد من الحفاظ على صحة فمك طوال الشهر الكريم.