ترتيب واختيار ديكورات وأثاث مكتب العمل (مكان العمل)

تعرف على أسس ترتيب مساحة العمل، أو المكتب واختيار الديكورات المناسبة لها لأفضل استغلال
الكاتب:نادين خليل
تاريخ النشر: 29/11/2016
آخر تحديث: 12/01/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. نصائح لتصميم المكتب
  2. كيف تختار الأثاث والزينة
صورة لمكتب عمل مأثث بطريقة جيدة وكلاسيكية

العمل المكتبي يتطلب مستوىً عالياً من التركيز والهدوء، نتيجة الوقت الزمني الطويل الذي قد تقضيه فيه، وهو ما تستطيع الحصول عليه بتحويل مكتبك إلى منبعٍ للحماس والنشاط، من خلال ترتيبه وتزيينه بالطريقة الملائمة لشخصيتك وذوقك، وكأنه ركنٌ من أركان منزلك الخاص.

يعكس ترتيب وأثاث مكتبك شخصيتك وأسلوب عملك المميز، فإن كان مكتبك غير مرتب، فقد سيترك ذلك لدى فريق عملك والمراجعين انطباعاً بعشوائيتك وسيصفونك مباشرة بالفوضوي، أما في الحالة المعاكسة فلا بد أن يقترن ذِكر اسمك بأناقة مكتبك ورتابته. لذا اطلع الآن على أهم الخطوات التي تجعل مكتب العمل جيداً ومرتباً. 

1

القواعد الأساسية لتصميم ديكور المكتب

هناك بعض القواعد البديهية التي لا يجب عليك التغاضي عنها في تصميم ديكور مكتبك، فلا يوجد مكتب من دون أثاث وإضاءة، وغيرها من اللمسات المميزة لإضفاء طابعك الخاص عليه، من هذه القواعد والنقاط:

مساحة المكتب تحدد نوعية الديكورات

بدايةً عليك أن تأخذ مساحة مكتبك بعين الاعتبار، حتى لا تضع الكثير من الزينة والإكسسوارات في مكتب صغير المساحة فيبدو مزدحماً ويبعث على الارتباك وعدم التركيز.

اختر المكتب والكرسي المناسب

اختيار أثاثٌ مريح للمكتب، بما في ذلك الكرسي الخاص بك، مع مراعاة ارتفاع المكتب الذي يناسبك حتى تبقى بوضيعة جلوس مريحة.

اختر لونا يناسبك للأثاث

اختيار ألوان المكتب أمر مهم جداً لما لها من تأثير نفسي وشعوري، فيمكنك التلاعب بالألوان لتزيد من مساحة مكتبك ظاهرياً كاختيار اللون الأبيض الذي يمنح العقل البشري تصوراً أكبر للمساحة التي أمام العين. حالة أخرى إن كان مكتبك بارد ولا تصله حرارة الشمس ودفئها عليك إضافة اللون الأحمر على ديكوره الخاص، لما للون الأحمر من تأثير في إعطاء الشعور بالدفء باعتباره لوناً نارياً، أما إن كنت تبحث في عملك دائماً على التركيز والاسترخاء ليس هناك أفضل من اللون الأزرق على أية حال.

احرص على إضافة إضاءة كافية

عند عدم وجود النوافذ في مكتب العمل التي يمر عبرها ضوء الطبيعة، يتوجب عليك اختيار الإضاءة المناسبة لدى تصميم ديكور المكتب كي لا تتضرر عينيك من الضوء الخافت، هنا يفضل أن يكون الضوء مسلطاً على المكتب الذي أمامك وليس على عينيك مباشرةً.

حافظ على نظافة المكتب وترتيبه باستمرار

أمر مهم جداً، فمن الجيد المحافظة على ترتيب مكتبك ونظافته باستمرار، يمكنك تخصيص اللحظات الأخيرة من تواجدك في المكتب لرمي القمامة والتخلص من الأدوات التي لا تحتاجها، وتصنيف الأوراق والمجلدات وإعادتها إلى أمكنتها المناسبة.

احرص على الحصول على موافقة مرؤوسيك أولا

لا شك أن الأهم من كل ذلك هو أن تنال موافقة رؤساء العمل في تصميم ديكور المكتب الخاص بك، حتى يتم التنسيق جيداً واتباع قواعد الشركة التي تعمل بها.

2

أفكار لاختيار اثاث وديكورات المكتب (تزيين المكتب)

يمكنك إضافة بعض اللمسات الجميلة على مكتبك ليصبح أكثر راحة وجاذبية، من خلال استثمار بعض الأمور والتفاصيل الصغيرة التي تمنح مكتبك رونقاً خاصاً، وهي:

ضع نباتات في المكتب لتعطيه حيوية

صورة لحوض نباتات في المكتب

إضافة حوض من النباتات الصغيرة لإضافة لمسة طبيعية جميلة عليه، من الأفضل أن تكون نباتات ذات روائح منعشة تنبعث في أرجاء المكتب، هنا عليك الانتباه لكمية الضوء والحرارة والمياه التي تحتاجها هذه النباتات كي يستمر مظهرها ورائحتها الرائعين.   

ضع صورة للعائلة في المكتب

صور العائلة تحفزك على العمل

اذا كنت ممن يقضون وقتاً طويلاً في العمل فلا شك أنك قد تشعر بالحنين إلى عائلتك والجو المريح بينهم، لمَ لا تضع إطاراً لصورة عائلتك على مكتبك كي تتذكرهم باستمرار وتشعر بقربهم منك، إنها فرصة رائعة أيضاً ليتعرف زملاؤك في العمل على عائلتك.

قم بتزيين أرضية المكتب

زين أرضية المكتب

استخدام الورق اللاصق لتزيين سطح المكتب، يمكنك اختيار الورق المزخرف وذي النقوش والألوان المختلفة التي تناسب طبيعة عملك، فإن كنت تعمل في مجال الفن والتصميم يمكنك اختيار الألوان الزاهية التي تبعث على النشاط والحيوية، عكس ما يمكنك لصقه في حال كانت طبيعة عملك ذات مغزى إداري أو رسمي نوعاً ما، حيث يحتم عليك ذلك الجدية واختيار الألوان الكلاسيكية فقط.

علق لوحة فنية في المكتب

زين المكتب بلوحات فنية

ضع بعض اللوحات الفنية على جدران مكتبك، فلها تأثير تحفيزي على العمل والجد، يتوقف اختيارك اللوحات على طبيعة دورك المهني؛ فإن كنت تعمل في مكتب للبحوث الاجتماعية عليك اختيار اللوحات التي تعبر عن دفء العائلة والمجتمعات المثالية، أما إن كان مجالك في شؤون تعليم ورعاية الأطفال عليك اختيار لوحات تعبر عن الطفل وبراءته، لا تنسى اختيارك للوحات تعبر عن جزء من شخصيتك أيضاً.

وفر كرسيين على الأقل للزوار

لا تنسى كراسي الضيوف

عليك وضع كرسي أو اثنين أمام مكتبك في حال زارك بعض الضيوف أو المراجعين، فذلك من آداب العمل ويعكس شعوراً بالراحة لدى المتعاملين معك.

ضع سلة للمهملات والقمامة

من الجيد وضع سلة للقمامة والمهملات تحت مكتبك، حتى ترمي بها ما تريد إتلافه من أوراق ومناديل لا تحتاجها.

أضف الرفوق لحوائط المكتب

الرفوف تمنحك مساحه إضافية

لا تنسى تزويد جدران مكتبك بالرفوف المفيدة في ترتيب الأوراق والمصنفات المختلفة، حتى لا تتراكم جميعها على المكتب وتسبب لك التبعثر وعدم الترتيب، إضافة إلى أسطوانة صغيرة على المكتب لجمع الأقلام فيها عند الانتهاء من العمل.

ضع المناديل والاكسسوارات على أحد الرفوف

من الجميل أن تخصص إحدى الرفوف لوضع علبة المناديل والإكسسوار، من مزهريات وأحواض أو تماثيل أنيقة، لإضفاء لمسة رائعة ومميزة.

رتب الأسلاك بطريقة جيدة

تجنب فوضى الأسلاك

بالرغم من أن التطور والتكنولوجيا جعلا الاتصالات أكثر سهولة من خلال الأجهزة اللاسلكية، لكن لا يخلو الأمر من وجود بعض الأسلاك في مكتبك، التي تكون  صادرة من الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الحاسوب، لذا لا بد من ترتيبها ًحتى لا تتشابك وتسبب لك المشاكل والفوضى، من خلال حزمها معاً بشكل يتفادى تبعثرها على الجدران والأرض.

أخيراً.. يمكنك دائماً أن تخلق البيئة المناسبة لك في المكان الذي ترتاده، وبمجرد لمسات بسيطة تستطيع جعل مكتبك بمنتهى الأناقة والترتيب، كي توفر جواً من الارتياح والحماس والنشاط في العمل لإعطاء نتائجٍ أفضل.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر