موضة شال أو وشاح الرقبة (Scarf)

نصائح وطرق متنوعة لارتداء وشاح الرقبة في الصيف والشتاء
الكاتب:رغد السودا
تاريخ النشر: 18/11/2016
آخر تحديث: 01/08/2017
محتويات المقال (اختر للانتقال)
  1. الشالات الشتوية
  2. الشالات الصيفية
صورة لطرق لوضع الشال، او الوشاح او اللفحة (Scarf) حول الرقبة

استُمدت موضة ارتداء الوشاح حول الرقبة من رعاة البقر والكشافة القدماء، كما ارتدته سابقاً ملكات مصر. منذ بدء القرن العشرين أصبح الوشاح من أكثر أنماط الإكسسوار والزينة انتشاراً بالنسبة للنساء والرجال أيضاً.

تطورت موضة وشاح الرقبة أو الشال وانتشرت على مرّ الأعوام السابقة، فلم تعد مجرد وسيلة لتدفئة الرقبة من برد الشتاء فحسب، بل أصبحت نموذجاً عصرياً من نماذج الموضة المتبعة في فصلي الصيف والربيع أيضاً، فحركة بسيطة لوضع وشاح خفيف حول العنق مع سترة رسمية أو فضفاضة تجعل مظهرك فاتناً يرمز إلى الأناقة والتميز، لذا سنطلعك سيدتي في سطورنا التالية على أحدث طرق ربط ولف الوشاح حول العنق لتتمتعي بتألقٍ وجاذبية مميزة.

1

طرق وضع الشالات الشتوية

هناك طرق ونماذج كثيرة يمكن من خالها وضع الوشاح او الشال حول العنق، وذلك حسب نوع القماش المحبوك منه، ففي الصيف توضع الأوشحة الخفيفة على عكس الأوشحة الصوفية شتاءً، حيث تحتاج لطرق خاصة أثناء ارتدائها، فيكثر ارتداء الأوشحة الصوفية في الشتاء، كما تتميز هذه الأوشحة بتصاميم ونماذج مختلفة من القطن السميك أو الكشمير، إليك أحدث الصيحات التي تمكنك من ارتداء وشاحك الشتوي بكامل أناقتك:

نمط الشال القصير، شورت (Short)

طريقة وضع الشال القصير على الرقبة

أحضري وشاحاً طويلاً، وضعيه بكامل طوله حول عنقك بحيث يكون الجانب الأيسر أقصر قليلاً من الأيمن، مرري الجانب الأيمن فوق الأيسر لتصنعي عقدة غير مكتملة مع طرفي الوشاح متفاوتي الطول، ثم لفي الجانب المسحوب ومرريه من فوق العقدة ودعيه يتدلى على شكل نصف قوس كما توضح الصورة.

نمط الباشمينا او الشال الصوفي (Pashmina)

وضع الشال بطريقة الباشمينا

اطوي الوشاح من منتصفه بشكل متساوي، اجعلي مركز الطية في الناحية الأمامية من عنقك، بحيث تتدلى أطرافه إلى الخلف على ظهرك، لفي الطرف الأيمن من الخلف إلى الناحية اليسارية الأمامية كذلك الطرف الأيسر لفيه بنفس الطريقة إلى اليمين الأمامي مشكلةً تقاطع خلفي لطرفيه الذين يصبحان من الناحية الأمامية، بعد ذلك اربطيهما عقدة واحدة فضفاضة واثنيها تحت القسم المطوي من الوشاح بحيث تبقى الطبقة العليا التي تغطي العقدة فضفاضة، افردي الأطراف على صدرك قدر الإمكان مما يجعلهما أقل انتفاخاً، رتبي الطبقة العليا واسحبيها بلطف لتغطية العقدة.

النمط الفني (Artistic) لوضع الشال

شال الآرتيسيك

للحصول على هذا النمط الأنيق، لفي الوشاح حول رقبتك حتى يتساوى طولا الطرفين المتدليين، أمسكي الطرف الأيمن واصنعي عقدة فضفاضة في منتصفه، ثم أدخلي الطرف الآخر من الوشاح داخل العقدة وشدي العقدة، إن أردت ارتداء معطفك الشتوي حاولي ربط هذه العقدة قرب عنقك.

نمط الشال الطويل (Long)

طريقة وضع الشال الطويل حول الرقبة

يعتبر هذا النمط من أكثر الأنماط الأوروبية بساطةً وشعبية، يمكنك أن تعرفي كيفية الحصول عليه من خلال طي الوشاح بحيث يكون طرفيه متساويا الطول، ثم ضعيه حول عنقك، أدخلي الأطراف المجتمعة مع بعضها البعض داخل الطية، واتركيها تتدلى على صدرك.

2

طرق ونصائح لوضع الشال حول الرقبة في الصيف

إن أردت أن تضعي وشاحاً خفيفاً ذو ملمس ناعم مصنوع مثلاً من التافتا (قماش حريري خفيف) أو الأكرليك (قماش ناعم ومرن)، عليك اتباع النماذج التالية:

نمط الخارجين عن القانون (Desperado)

طريقة الخارجين عن القانون لوضع الشال

يتمثل بطي الوشاح على شكل مثلث وجعل زاويته الرئيسة متدلية من الأمام، ثم ربط طرفيه الجانبيين من الخلف فيبدو ملفوفاً حول عنقك بطريقة مذهلة، كلمة ديزبيريدو تعني المجرم أو المتهور فهذا الموديل يشبه الأوشحة التي يضعها اللصوص أو المجرمين في الأفلام.

شال التشوكار (The Chocker)

شال التشوكر اي المختنق حول الرقبة

يعني (المختنق)، يتمثل هذا المعنى بطي المنديل على شكل مثلث ثم الاستمرار في طيه وفق عدة طبقات ليشكل حبلاً طويلاً، لفي هذا الحبل مرة واحدة بإحكام حول عنقك من الأمام نحو الخلف ثم لفيه مرة أخرى حتى يبقى منه الطرفين، اربطيهما ببعضهما على شكل عقدة مزدوجة أمامية ولاحظي كم هو رائع وأنيق.

لف الشال على طريقة قلادة حول الرقبة (The Necklace)

وضع الشال على شكل قلادة

يعني لف الوشاح على شكل قلادة، لتحصلي على هذا النموذج اللطيف اطوي وشاحك على شكل مثلث ثم استمري في لفه ليصبح حبلاً طويلاً، ضعيه حول عنقه دون لفه واربطي نهايتيه وفق عقدة مزدوجة، اتركيه فضفاضاً حول عنقك.

لف الشال المثلث على الرقبة (The Audrey)

طريقة ربط الشال المثلث

يعتبر من الأنماط المميزة للف الوشاح حول العنق بأناقة ليس لها مثيل، هنا اطوي وشاحك على شكل مثلث، لفيه باستمرار حتى يصبح على شكل حبل، ضعيه حول رقبتك لفيه مرة واحدة من الأمام إلى الخلف، ثم اربطي طرفيه بعقدة مزدوجة من الأمام.

الكولد شولدر (The Cold Shoulder)

ربط الشال بطريقة الكتف المكشوف

ستحتاجين لتطبيق هذا النموذج إلى وضع وشاح ذو مساحة كبيرة وطول لا بأس فيه، هنا امسكيه واطويه على طوله الكامل، ثم ضعيه حول عنقك بحيث يتدلى طرفيه إلى الخلف، اسحبي طرفه الأول من الجهة الأخرى نحو الأمام، كذلك الطرف الثاني اسحبيه بنفس الطريقة فيصبح الطرفان متدلين من الأمام، اربطيهما وفق عقدة فضفاضة إلى أحد الجانبين ولاحظي روعة الإنجاز.

ربطة القوس لشال الرقبة (The Bowtie)

شال على شكل قوس

هنا عليك أن تضعي وشاحك بشكل متناسق حول عنقك بعد طيه على شكل حبل طويل بحيث يكون طرفاه المتدلين من الأمام متساويين، اربطيهما عقدة في المنتصف، أعيدي ربطهما على شكل أقواس وطيات عشوائية، بذلك ستحصلين على موديل لافت يشبه الوردة.

ختاماً... وبعد أن تعرفنا على أهم الطرق التي تساعدك عزيزتي على التمكن من وضع وشاحك الشتوي أو الصيفي بطريقة جذابة وملفتة، نأمل أن تقومي باتباعها على ملابسك لتحصلي على أعلى درجات الأناقة والتميز في عالم الموضة وصيحاتها العصرية.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر