إزالة الشعر بالليزر مدى فعاليته والجدوى منه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 مايو 2021
إزالة الشعر بالليزر مدى فعاليته والجدوى منه
مقالات ذات صلة
ما هو المايكروبليدنج وأضراره على الحواجب
الميزوثيرابي للوجه وطرق حقنه مع الأضرار ومحاذير استخدامه
الميزوثيرابي للهالات السوداء بالفوائد والنتائج والآثار السلبية

تلجأ العديد من النساء اليوم إلى إزالة الشعر الزائد بالليزر وذلك لكونه آمناً إضافة إلى نتائجه طويلة الأمد، ولكن بالنسبة لبعض النساء المصابات بمرضى السكري أو البهاق أو غيرها من الحالات الصحية قد يوجد بعض التساؤلات عن مدى فعالية وجدوى الليزر، وهذا ما سنناقشه في مقالنا بالإضافة لإزالة الشعر بالليزر للرجال.

إزالة الشعر بالليزر لمرضى السكري

بالنسبة لإزالة الشعر بالليزر لمرضى السكري إليك ثلاث نقاط لا بد لك من معرفتها [1]:

  1. أولاً-  لا بد من استشارة طبيبك المختص للتوصية بنوع الليزر المناسب لبشرتك والحصول على أفضل النصائح قبل اللجوء إلى إزالة الشعر بالليزر.
  2. ثانياً- تذكري أن الأنسجة والأعصاب عند مريض السكري حساسة، لذا عليك الاستعداد لتحمل بعض الألم عند اختيارك لإزالة الشعر الزائد بالليزر.
  3. ثالثاً- بسبب بطء التعافي عند مرضى السكري فهم معرضون للإصابة بالعدوى نتيجة إزالة الشعر بالليزر.

إزالة الشعر بالليزر أثناء الدورة

إليك أهم المعلومات التي قد تودين معرفتها حول إزالة الشعر بالليزر أثناء الحيض  [2]:

  1. تعتقد بعض النساء أن إزالة الشعر بالليزر في فترة الحيض قد يؤثر على الهرمونات مما يسبب عدم انتظام دورة المرأة الشهرية فيما بعد، ولكن الأخصائيون يؤكدون عدم وجود أي دليل على علاقة إزالة الشعر بالليزر بذلك.
  2. قد تعاني بعض النساء من حساسية في فترة الحيض ويمكن الوقاية منها بتبريد المنطقة المراد إزالة الشعر منها.
  3. تنخفض درجة تحمل الألم عند بعض النساء فترة الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية، وازدياد معدل تدفق الدم، ويمكن تجاوز ذلك بتأجيل موعد إزالة الشعر بالليزر إلى ما بعد الدورة.
  4. في حال كنتِ ممن يتناولن أيبوبروفين (Ibuprofen) للتخفيف من آلام الدورة الشهرية، فقد تنتج بعض الكدمات في جسمك في حال تعرضك لأشعة الليزر في نفس الفترة.
  5. وأخيراً في حال رغبت السيدة بإجراء جلسة ليزر للبيكيني خلال الدورة الشهرية، لا تنسي استعمال سدادة قطنية بدلاً من الفوطة النسائية.

إزالة الشعر بالليزر للمنطقة الحساسة

صممت أجهزة الليزر بما فيها أجهزة الليزر المنزلية لتكون مناسبة لكل مناطق الجسم بما فيها المنطقة الحساسة، حيث تعمل على مراعاة طبيعة المنطقة الحساسة وعدم التسبب في تهيج الجلد نتيجة الليزر.   [3]

إزالة الشعر بالليزر للرجال

الرجال أيضاً قد يرغبون في التخلص من الشعر في بعض المناطق أو حتى التخفيف منه فقط، وقد تكون إزالة الشعر بالليزر مناسبة بشكل جيد للرياضيين بشكل خاص كما في الحالات التالية [4]:

  1. لاعبو كمال الأجسام: وذلك لكي يبدو تحديد العضلات بشكل أفضل.
  2. راكبو الدراجات: يقومون بإزالة الشعر من أرجلهم عادة كي لا يعلق الشعر بأدواتهم أثناء ركوب الدراجة.
  3. السباحون وغيرهم من الرياضيين لتوفير الوقت الذي يستهلكونه عادةً للتجهيز للمسابقات مثل حلاقة الشعر.

إزالة الشعر بالليزر لمرضى البهاق

بالنسبة لإزالة الشعر بالليزر لمرضى البهاق فهناك حالتان [5]:

  • الحالة الأولى، تعتبر إزالة الشعر بالليزر آمنة إذا كانت حالة البهاق خفيفة، مع الأخذ برأي طبيب الجلدية ومراعاة ظروف المرض وشدته.
  • الحالة الثانية، تعتبر إزالة الشعر بالليزر غير آمنة إذا كانت حالة البهاق شديدة.

ملاحظات بخصوص إزالة الشعر بالليزر لمرضى البهاق:

  1. في حال إزالة الشعر بالليزر فلن يستفيد الشعر في مناطق الإصابة بالبهاق، بينما يستفيد الشعر في بقية المناطق لأنه لم يفقد صبغته مثل شعر المناطق الفاتحة.
  2. استشارة طبيب الجلدية أمر مهم وضروري ويجب عدم التغافل عنه.
  3. يعتمد الليزر على كل من الحرارة والضوء، ومع كل جلسة جديدة تزيد درجة الحرارة، الأمر غير الملائم لمرضى البهاق لاحتمالية تفاقم المرض نتيجة التعرض للحرارة بهذا الشكل.
  4. من الضروري قبل البدء بإزالة الشعر بالليزر إجراء اختبار البقعة للتعرف على طريقة الجلد بالاستجابة للعلاج.
  5. يُنصح بالتوقف عن إكمال جلسات الليزر في حال حدوث أي تغير في حجم بقع البهاق أو في لون الجلد أثناء العلاج.

إزالة الشعر بالليزر للحامل والمرضع

تتسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها كل من المرضعات والحوامل بزيادة نمو الشعر، مما يزيد من رغبة النساء في التخلص من الشعر الزائد خلال هذه الفترات، لذلك إن كنت حامل أو مرضع وترغبين بإزالة الشعر الزائد بالليزر فإليك المعلومات التالية [6]:

  1. وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منذ ما يزيد عن 20 عاماً على استخدام الليزر في إزالة الشعر الزائد، وخلال هذه الفترة السابقة لم يظهر ما يثبت عدم أمان العلاج بأجهزة الليزر سواء للحامل أو غير الحامل.
  2. رغم ما ورد في البند السابق فإن كثير من الأطباء ينصحون بعدم إزالة الشعر بالليزر في فترة الحمل لكونها فترة حساسة بالنسبة للمرأة، وخاصة في ظل عدم توفر الدراسات الكافية حول الموضوع.
  3. حتى في حال كنتِ قد بدأتي جلسات إزالة الشعر الزائد بالليزر قبل حملك أو ولادتك، فإن تأجيل إكمال العلاج بالليزر إلى ما بعد الولادة أو الفطام لن يقلل من نتائج الجلسات السابقة.
  4. أخيراً في حال رغبتي بإزالة الشعر الزائد أثناء الرضاعة يُنصح بعدم استخدام أشعة الليزر على أنسجة الثدي أو الحلمة، مع عدم استخدام كريمات وأدوية التخدير للمناطق الأُخرى خشية وصول هذه الأدوية إلى حليب الأم.

أضرار إزالة الشعر بالليزر

في الحقيقة لم يثبت حتى الآن وجود أضرار لإزالة الشعر الزائد بالليزر، ولكن يوجد بعض الآثار الجانبية المؤقتة في غالبها نذكر منها [8][7] :

  1. تصبغات سطحية وحروق في حال لم ينجح المختص في تحديد إعدادات جهاز الليزر المناسبة لبشرة المريضة.
  2. ظهور نتوءات أو تورم أو احمرار بعد معالجة المنطقة بالليزر، وتختفي عادة خلال ثلاث أيام.
  3. تقشر البشرة مما قد ينتج عنه أيضاً ندوب، ويمكن تجنب ذلك من خلال الاهتمام بالمنطقة وترطيبها بعد جلسة الليزر.
  4. تصبغ البشرة: في بعض الحالات تميل البشرة الفاتحة إلى التصبغ بدرجة أغمق من لون البشرة، بينما تتصبغ البشرة الداكنة إلى التصبغ بدرجة أفتح من لون البشرة بعد جلسة الليزر، وهي تغيرات مؤقتة.
  5. تعرض عين المريضة للإصابة نتيجة تعرضها لأشعة الليزر في حال عدم تطبيق إرشادات السلامة الخاصة باستخدام أشعة الليزر وأهمها ارتداء النظارات الواقية أثناء الجلسة.

في حال كانت لديك الرغبة بإزالة الشعر الزائد بالليزر فمن المهم مراعاة النقاط التالية:

  1. استشارة طبيبك المختص في حال كانت لديك أي مشكلة صحية، وعرض جميع توصياته على الطبيب المختص الذي سيجري لك جلسات إزالة الشعر بالليزر.
  2. البحث عن الأطباء المختصين ذوي الخبرة والسمعة الجيدة في مجال إزالة الشعر بالليزر، وتجنب المدربين لفترات قصيرة مع عدم وجود أي خبرة.
  3. عرض جميع التساؤلات والمخاوف على مختص الليزر، مع إخباره بالأدوية التي يتم تناولها ومدى حساسية البشرة إن وجدت.
  4. في حال وجود أي نوع من الآثار الجانبية أو الأعراض بعد إزالة الشعر بالليزر لا تتردي بإخبار الطبيب المشرف واتباع جميع تعليماته بعد ذلك.

في النهاية.. إزالة الشعر بالليزر خيار تجميلي يناسب الجميع تقريباً مع بعض الاستثناءات في الحالات المرضية، ولا بد من الإحاطة بكافة المعلومات الدقيقة والصحيحة قبل خضوعك لجلسات الليزر بهدف التخلص من الشعر الزائد.