أول وفاة بفيروس هانتا Hantavirus: كل ما تريد معرفته عن القاتل الجديد

بواسطة: مي شاهين الثلاثاء، 24 مارس 2020
  • أول وفاة بفيروس هانتا Hantavirus: كل ما تريد معرفته عن القاتل الجديد

    على الرغم من تفشي جائحة الفيروس التاجي كورونا المستجد "كوفيد-19" في العالم كالعاصفة، فإن عدداً من الأمراض الأخرى تحلق فوق رؤوس الجميع، فقد تم الإبلاغ عن حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور في الهند وبلدان أخرى. الآن، أظهر اختبار إيجابي لرجل من الصين، قد توفي بسبب فيروس هانتا - Hantavirus.

    غردت جلوبال تايمز الصينية، المملوكة للدولة، عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر"، أن الرجل من مقاطعة يوننان توفي أثناء عودته في حافلة إلى مقاطعة شاندونغ للعمل. كما تم اختبار 32 شخصاً آخر في الحافلة بحثاً عن الفيروس، حيث تم وضعهم في الحجر الصحي أيضاً.

    ما هو بالضبط فيروس هانتا؟

    وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها "CDC"، فإن فيروسات هانتا هي مجموعة من الفيروسات التي تنتشر بشكل رئيسي عن طريق القوارض ويمكن أن تسبب أمراضاً متنوعة لدى الناس. كما يمكن أن يسبب هذا الفيروس متلازمة الرئة (HPS) والحمى النزفية مع المتلازمة الكلوية (HFRS).

    كيف يمكن الإصابة بفيروس هانتا؟

    لا ينتقل المرض عن طريق الهواء ويمكن أن ينتشر إلى الناس فقط إذا لامسوا البول والبراز ولعاب القوارض وأقل تكراراً عن طريق لدغة من مضيف مصاب.

    أعراض فيروس هانتا:

    تشمل الأعراض المبكرة لـ HPS التعب والحمى وأوجاع العضلات، بالإضافة إلى الصداع والدوخة والقشعريرة ومشاكل البطن. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى السعال وضيق التنفس ويمكن أن تكون قاتلة، مع معدل وفيات 38%، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، نقلاً عن موقع فرست بوست.

    في حين أن الأعراض الأولية لـ HFRS تظل كما هي أيضاً، يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم والصدمة الحادة وتسرب الأوعية الدموية والفشل الكلوي الحاد.

    هل ينتقل فيروس هانتا بين الأشخاص؟

    كما لا يمكن نقل HPS من شخص لآخر، في حين أن انتقال HFRS بين الأشخاص نادر للغاية. ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض، فإن التحكم في أعداد القوارض هو الاستراتيجية الأساسية للوقاية من عدوى فيروس هانتا.

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

    تعليقات