أنواع الريجيم القاسي (Harsh Diet) ومخاطرها على الصحة

أنواع مختلفة من الحميات القاسية.. كيفية تطبيقها.. مخاطرها والمشاهير الذين اتبعوها؟
الكاتب:نجلاء علي
تاريخ النشر: 18/10/2016
آخر تحديث: 20/10/2017
انواع الريجيم الصعبة

"الشوكولا تأتي من الكوكا والكوكا هي شجرة أي نباتات وهذا يجعل الشوكولا سلطة".. لعل هذه العبارة تشكل شماعةً للكثيرين من محبي الشوكولا ولديهم وزن زائد لا يعرفون كيفية التخلص منه، ولكن بواسطة اتباع إحدى الحميات القاسية والسريعة للتخلص من الوزن الزائد، يتوجب عليهم أن ينسوا الشوكولا لمدة طويلة، كما يتحتم عليهم ريثما ينتهون من الريجيم القاسي تجنب الأشياء التي تُذكرهم بوزنهم الزائد كالميزان والمرايا والصور الفوتوغرافية!

أقصر الطرق هو أسهلها، لكن قد يكون الطريق القصير محفوفاً بالمخاطر لذا علينا الحذر، ولأن الحمية أو الريجيم هي اللعبة الوحيدة التي تربح فيها عندما تخسر، سنقدم لك عزيزي القارئ في هذا المقال عدداً من الحميات التي تعد قاسية التطبيق، نظراً للنظام الغذائي الصارم والتقييد الحاد للسعرات الحرارية ونوعية وكمية الأغذية التي تدخل في هذا النوع من الحميات.

1

ما هي حمية (HCG) لفقدان الوزن؟

تتضمن هذه الحمية حقن هرمون هو (Human Chorionic Gonadotropin)، الذي تنتجه الغدة النخامية في جسد المرأة عندما تكون حاملاً لذا تم تسمية الحمية بهذا الاسم، تتضمن هذه الحمية إضافة لحقن الهرمون، نظاماً غذائياً يؤدي لاختزال معدل السعرات الحرارية التي يأخذها الشخص إلى 500 سعرة حرارية يومياً، ما يؤدي إلى انخفاض تدريجي في الوزن يقارب 13.5 كيلو غرام خلال شهر، وذلك عن طريق إعادة ضبط عملية الاستقلاب في الجسم لكن دون الإحساس بالجوع ولا الضعف، بل يكبح هذا النظام الإحساس بالجوع بشكل كبير.

ولا تتوقف غرابة هذه الحمية هنا فقط؛ بل تتعداها لقواعد أخرى هي أن تقتصر كل وجبة في النظام الغذائي المتبع على نوع واحد من الخضراوات، إضافة لمنع استخدام الزيت أو وضعه في الطعام، كما يُمنع استخدام مرطبات الجسد وأي مستحضرات كيميائية تُستخدم للنظافة الشخصية، كما يُفضل عدم ممارسة الرياضة أو تحديد تمارين معينة فقط، واستخدام الهرمون بجرعات محددة وذلك تبعاً لما ذكر في موقع الدكتور أوز (Dr. OZ) عن مقال للطبيبة شيري ايما (Sheri Emma) المختصة بالطب الغذائي وبتطبيق بروتوكول حمية (HCG).

حيث أكدت في مقالها على أن "هذا الهرمون هو المسؤول عن حالة الغثيان لدى السيدات الحوامل حيث يتركز عمل الهرمون على كبح الشهية لدرجة كبيرة وعدم الشعور بالجوع طوال اليوم"، كما أنه يشجع على حرق الدهون لكنه يحدّ من خسارة بنية العضلات في الجسم، وهذا أحد الأمور الهامة كما يرفع هذا الهرمون من مستويات الهرمونات الأخرى كالتستسرون، يتم أخذ الهرمون عن طريق الحقن فقط وذلك لرفع مستوياته في الدم، حيث لا يتم الحصول على ذات النتيجة من خفض الوزن إن تم أخذه بطرق أخرى، إضافة إلى أن كل ذلك يجب أن يكون تحت الإشراف والمراقبة الطبية.

كيف نستطيع تطبيق حمية (HCG)القاسية؟

تتكون الحمية من وجبتين غذائيتين يومياً (الغداء والعشاء)، كل وجبة تتضمن خبزاً وفاكهة واحدة (كالبرتقال أو التفاح أو الفراولة) ونوع خضار واحد مثل: (السبانخ، السلق، الهندباء، الطماطم، الكرفس ،الشمر، البصل والفجل الأحمر والخيار والكرنب)، اللحوم قد تكون دجاج أو لحم البقر أو الأغنام أو السمك أو أي من المأكولات البحرية التي لا تحتوي على دهون، فمثلاً لا يُسمح بتناول سمك السلمون أو التونا أو الرنكة وثعبان البحر ويُمنع السمك المجفف أيضاً،، كما يسمح هذا النظام الغذائي بشرب الماء والقهوة والشاي كما تريد ويمكنك أن تحصل على كوب من الحليب يومياً أيضاً، لكن عليك استخدام بدائل السكر لتحلية المشروبات وليس السكر، كما أن الزبدة والزيوت ممنوعة أيضاً.

مخاطر حمية (HCG) وآراء المختصين بها

لعل اعتراضات معظم الأطباء في بداية الأمر جاءت على النظام الغذائي المرافق لحقن هرمون (HCG) وليس على الحقن بحد ذاتها، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على هذا الهرمون وتم استخدامه منذ عام 1950 مع الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لإنقاص وزنهم؛ باستخدام جرعات منظَّمة لإزالة كتل الدهون العنيدة والحفاظ على العضلات.

"إنها حمية متهورة وغير مسؤولة وغير منطقية" هذا ما قاله الدكتور بيتر كوهين (Pieter Cohen) الطبيب المساعد في كلية الطب في جامعة هارفرد، يضيف الدكتور كوهين بأن "هذه الحمية تسبب انخفاض الوزن لمدة مؤقتة بسبب عدم تناول الشخص لأي نوع من المغذيات اللازمة لنشاطه اليومي مع الحقن التي يأخذها، بالتالي من الطبيعي أن ينخفض وزنه ولكن ماذا بعد انتهاء الحمية؟".

الأمر الذي يُعتبر غير آمن في هذه الحمية هو أن يصل معدل السعرات التي يأخذها الشخص يومياً إلى 500 سعرة فقط بالتالي سيؤثر سلباً على عمل وظائف جسم الإنسان، إضافة للاستخدام المفرط من قبل الناس لهذا الهرمون مع عدم وجود دراسات مثبتة تؤكد فعالية إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن الجديد، هذا الأمر استدعى رداً من إدارة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA) في شهر كانون الثاني/يناير عام 2011 حذرت فيه الإدارة من استخدام هذه الحقن بدون وصفة وإشراف طبي، لاسيما أنه لم تثبت فعالية إنقاص الوزن ولم يتم قياس الآثار الجانبية لهذه الحقن مع النظام الغذائي المرافق لها، حيث يمكن أن "تسبب صداعاً متواصلاً وتشنجات في الساق وإمساك، وترقق الشعر وجلطات دموية" ولاسيما في الرئة لذا يرجى الحذر في اتباعها.

2

ماهي حمية دوكين (Dukan)؟ وكيف نطبق مراحلها؟

حمية دوكين (Dukan) سُميت تبعاً لطبيب الأغذية الفرنسي بيير دوكين (Pierre Dukan) الذي أجرى تجارباً عديدة من أجل علاج السمنة وضمان عدم استعادة الأشخاص للوزن الذي فقدوه، وذلك من خلال حمية تُطبق على أربع مراحل، وبعد حوالي 20 عاماً من التجارب نشر الدكتور دوكين نتائجه في عام 2000 ضمن كتابه (Je Ne Sais Pas Maigri) أي "أنا لا أعرف كيف أنقص وزني" وأصبح هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعاً في المملكة المتحدة بعدما اتبعت هذه الحمية دوقة كامبريدج كيت ميدلتون قبل زواجها من الأمير وليام، حيث أصبحت ترتدي الملابس الأقل بقياسين بالنسبة لوزنها، وتم بيع حوالي 7 مليون نسخة عالمياً وترجم الكتاب ل14 لغة.

سوف تفقد حوالي 4 كيلوغرام في الأسبوع الأول لاتباعك هذا الريجيم، لأن خطة الحمية ليست خفض عدد السعرات الحرارية وإنما الاعتماد على البروتين واستبعاد الكربوهيدرات والدهون والتخفيف منها، هنا تكمن قوة هذه الحمية لأن هذا سيحرض الجسم على استخدام الدهون المخزنة أي الوقود البديل وهذا ما سيسرع فقدان الوزن، لنتعرف على مراحل هذه الحمية:

المرحلة الأولى تُدعى الهجوم (Attack)

في هذه المرحلة تقتصر كل الأغذية على البروتينات النباتية أو الحيوانية الخالية من الدهون كلحم العجل والأسماك والدواجن، إضافة للبيض والألبان، والمشروبات مسموحة لكن الدايت منها، ويُفضل تناول 1.5 ملعقة من نخالة الشوفان كل يوم ولا مانع من إضافة التوابل وبعض الأعشاب المفضلة على أطباق اللحوم التي تتناولها عزيزي القارئ في هذه المرحلة فقط، تستمر هذه المرحلة حوالي 10 أيام والوزن الذي ستخسره سيكون تبعاً لوزنك أنت، لكن يجمع المختصون على أنك ستخسر حوالي 2 كيلو غرام في المرحلة الأولى إن التزمت بالقائمة السابقة من الأغذية.

المرحلة الثانية هي كروز أي الرحلة (Cruise)

في هذه المرحلة يسمح بإدخال الخضراوات في أيام محددة ينظمها لك طبيب التغذية الذي يشرف على اتباعك لهذه الحمية، مثل: الخيار والفليفلة والكوسا والفطر ولكن بالتناوب يوم للبروتينات ويوم للخضروات ثم يتم دمج تناول البروتينات والخضراوات حسبما يناسبك من قبل المختص، بالنسبة لنخالة الشوفان ترتفع الكمية لملعقتي طعام يومياً وستفقد من 1 كيلوغرام إلى 1.5 كيلوغرام في الأسبوع ويمكنك الاستمرار في هذه المرحلة حتى تصل للوزن المناسب الذي تريده.

المرحلة الثالثة التوحيد (Consolidation)

إن كنت قد فقدت وزناً جيداً في المرحلة السابقة بين 8 و 15 كيلو غراماً فأنت بحاجة لمدة توحيد جيدة قد تصل ل 100 يوم وهذا ما سيحدده المشرف على حميتك، يمكنك في هذه المرحلة إضافة الجبن والخبز بمعدل شريحتي خبز في اليوم ونصف أوقية من الجبن والمعكرونة والفاكهة المحببة لديك بمعدل قطعة يومياً، ولا نستغني عن نخالة الشوفان بمعدل ثابت 2 ملعقة طعام يومياً، لكن عليك أن تعود للبروتين النقي مرة واحدة في الأسبوع حتى تحافظ على ما خسرته من وزن.

المرحلة الرابعة هي الاستقرار الدائم (Permanent Stabilization)

في هذه المرحلة أنت حر نسبياً مع بعض القيود، خلال ستة أيام في الأسبوع يمكنك أن تأكل ما تشاء لكن حافظ على معدل 3 ملاعق طعام من نخالة الشوفان يومياً، كذلك خصص اليوم السابع للبروتين النقي فقط وتستمر المرحلة طيلة حياتك.

3

ريجيم الثلاثة أيام القاسي

يتركز هذا النوع من الحميات وهو أكثر الأنظمة الغذائية قسوة على مستوى عال من التقييد للسعرات الحرارية، وتحييد مجموعات من الأغذية، لذلك يعتبر الأكثر قسوة حيث يمكنك اتباع ريجيم الثلاثة أيام (Day Diet3) إن أردت أن تخسر حوالي 5 كيلوغرام في ثلاثة أيام فلنبدأ معا:

  • وجبة الإفطار: سيكون إفطارك عبارة عن فنجان قهوة سوداء مع نصف قطعة فواكه وقطعة من الخبز المحمص مع زبدة الفول السوداني.
  • المشروبات: هي فقط الماء القهوة والشاي والصودا دايت.
  • وجبات أخرى: ستكون عبارة عن بعض الفواكه والخضار والبيض المسلوق والجبنة والتونا.

خلال هذه الحمية القاسية ستكون السعرات الحرارية التي تدخل جسدك عبارة عن 800 إلى 1000 سعرة حرارية وهذا الرقم منخفض مقارنة ب 2000 ل2400 سعرة حرارية والتي من المفترض أن تكون في يوميات الشخص البالغ، والمشاكل التي قد تواجهها نتيجة لاتباع هكذا نظام غذائي لمدة طويلة هي نقص المواد الغذائية وضعف الجهاز المناعي ومشاكل في القلب.

4

مشاهير اتبعوا أحد أنواع الريجيم القاسي

نعلم جيداً التأثير الكبير للأشخاص المشهورين والذين نحبهم على حياتنا، فنحن نتأثر بهم دون أن نشعر سواء بطريقة حياتهم أو الموضة الخاصة بهم وحركاتهم وحتى الأساليب الغريبة التي يقومون بها، لذا من الطبيعي جداً أن تشتهر بعض أنواع الحميات الغذائية لدى الكثيرين بعد اتباع أحد المشاهير لها فعلى سبيل المثال:

  • مصممة الأزياء ومخرجة مجلات الموضة الأمريكية الشهيرة أليسون ايدموند (Alison Edmond) إحدى الشخصيات المشهورة التي اتبعت حمية (HCG)، وقالت إنها خسرت حوالي 10 كيلو غرام من وزنها وهذا الرقم لم تصل له خلال مدة طويلة من الحميات الغذائية المتنوعة، لكن الأطباء على الرغم من وجود أمثلة ناجحة ك أليسون ادموند؛ إلا أنهم لا ينصحون باتباع هذه الحمية دون استشارة طبيب.
  • دوقة كامبريدج كيت ميدلتون (Kate Middleton)، التي اتبعت حمية دوكين عام 2011 قبل زفافها على الأمير ويليام حيث خسرت الكثير من وزنها، وتعتبر من أهم الشخصيات التي اتبعت هذه الحمية.
  • المغنية الأمريكية جينفر لوبيز (Jennifer Lopez)، اتبعت حمية دوكين إضافة لعارضة الأزياء والممثلة البرازيلية جيزيل بوندشين (Gisele Bündchen).
  • المغنية الأمريكية بريتني سبيرز (Britney Spears)، حيث اتبعت برتني حمية (HCG) لتخسر الوزن الزائد بسرعة كبيرة من أجل جولاتها الغنائية.

أخيراً... كانت هذه بعض أنواع الحميات القاسية مع طرق تطبيقها لتحقيق أقصى استفادة خلال مدة لا بأس بها، لكن عليك عزيزي القارئ أن تعلم أنه لابد من استشارة الطبيب والاستعانة بمختص لمراقبة وضعك خلال تطبيق هذه الحميات القاسية للتأكد من سلامتك، لأن اتباعها قد يرافقه مخاطر ما يصعب عليك حلها لوحدك، كما أن هناك أنواع أخرى للريجيم القاسي سنتحدث عنها بالتفصيل في مقالات لاحقة.

ننصحك بعدم اتباع أي من هذه الحميات بدون استشارة الطبيب
التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر