أنواع الأزواج المختلفة وكيفية التعامل معهم

  • بواسطة: ريان أبو علي السبت، 01 أغسطس 2020 السبت، 01 أغسطس 2020
أنواع الأزواج المختلفة وكيفية التعامل معهم

تفضل جميع النساء علاقة زواج هادئة ومريحة، تتحقق بوجود تفاهم في العلاقة مع الزوج ومعرفة شخصيته وطريقة تفكيره.

أنواع الأزواج وطرق التعامل معهم

يوجد أنواع كثيرة للأزواج لا يمكن حصرها جميعها، لذلك نذكر الأنواع التالية الأكثر شهرةً وأهم الطرق للتعامل معهم من قبل النساء. [2][1]

الزوج العصبي

يلجأ الزوج العصبي إلى الغضب دائماً في التعامل مع كل جوانب الحياة، إنه مكانه الآمن وطريقته للتعبير عن انزعاجه وإحباطه من أمر ما، أو لإظهار الحزم والعدوانية في المشاكل، غالباً ما يلجأ الزوج العصبي إلى الغضب في إنجاز الأمور أو التخلص من التوتر، الغريب أنه يستخدم العصبية أيضاً في التعبير عن حبه ومشاعره.

أفضل طريقة لتتعاملي مع الزوج العصبي هي في البقاء هادئة أمامه وإخباره أن الغضب أمر طبيعي في بعض المواقف لكن ليس دائماً، وأن لا داعي لمضايقة الآخرين في الغضب، وتشجيعه على اتباع وسائل تهدئة والابتعاد عن الأفكار السلبية التي تزيد من غضبه، ومساعدته على الاستراحة والتفكير المنطقي، إذا لم تفلح هذه الطرق وتحول الزواج إلى حلقة مفرغة من الغضب، حاولي استشارة أخصائي لتقديم الحلول المناسبة.

الزوج المنتقد

يلجأ هذا النوع من الأزواج إلى انتقاد جميع الأشخاص بشكل دائم بما فيهم زوجته، وهو أسلوبه في التعامل مع الأمور في حياته، يوجه الانتقاد والتعليقات السلبية إلى الأشخاص من حوله في محاولة لفرض أسلوبه عليهم، غالباً ما يعاني من قلق داخلي يمنعه من السيطرة على تعليقاته.

لا تأخذي الأمور بشكل شخصي في التعامل معه، فهو لا يعني كل ما يقوله، وحاولي بدلاً من الجدال أن تخبريه بهدوء أن تعليقاته السلبية تضر بعلاقته مع الأشخاص وأن ينظر دائماً إلى الأمور الجانبية، والتعبير عن رأيه بطريقة غير مزعجة للغير، فهو يحتاج إلى الدعم والتشجيع والمراعاة من الزوجة بشكل دائم.

الزوج العنيف

وهو أسوأ أنواع الأزواج على الإطلاق، يستخدم العنف والأسلوب الفظ في تعامله مع زوجته، بالطبع نادراً ما يتخلى الرجل عن هذا الطبع من خلال الكلام اللطيف والعقلاني لذلك استشارة أخصائي يعد الحل الأمثل لمعرفة كيفية التعامل معه.

الزوج الحالم

الزوج الحالم يملك أحلاماً وخططاً كثيرة للحياة دائم التحدث عنها، وكيف ستنقلب حياته عندما يحققها، لكن هذه الأحلام تخلق له فجوة مع الواقع، في معظم الحالات هو يبحث عن حل سحري لحياته ويحتاج من يقوم بالأمور بالنيابة عنه، وتمضي الأيام دون أي تغيير في حياته، من الممكن أن يكون مكتئباً ومحاصراً بدائرة مغلقة لا يستطيع الخروج منها.

من الممكن أن يكون زوجك يعاني من مشاكل غير قادر على فهمها، لذلك الانتقاد واللوم في الغالب لا ينفع في التعامل معه، وأكثر ما يحتاجه هو الدعم والتشجيع لعدم الاستسلام، لأنه دائم التفكير في عقله فلا يحتاج إلى ضغط إضافي، فقط المساعدة للبدء بالعمل، واستشارة اخصائي في حال تطور الأمور.

الزوج غير الناضج

لا تريد أي امرأة الزواج من رجل غير ناضج، فهو عديم المسؤولية ويتصرف كطفل، وغالباً ما يلجاُ إلى استشارة أمه أو أقاربه في كل أمور حياته، ويريد من زوجته أن تعامله وكأنها أمه.

يحتاج الرجل إلى التوعية بضرورة تحمل المسؤولية وأن يكون قدوة لأولاده في المستقبل، وتشجيعه على الانخراط في أمور ونشاطات مختلفة لمساعدته على اتخاذ القرار المناسب وتحمل مسؤوليته.

الزوج السلبي

يميل الزوج السلبي إلى النكد والسلبية بشكل دائم، فهو لا يرى الأمور الإيجابية في أي شيء حتى في علاقته مع زوجته، يفضل أن يبقى غارقاً في الهموم والتفكير الزائد بدون سبب واضح.

حاولي الوقوف إلى جانبه ومحاولة فهم الأسباب التي تجعله سلبياً، ومساعدته على تخطيها، وعند رفضه لا تبالغي في الأمر وتذكري أن السبب ليس أنتِ، حاولي إخراطه في نشاطات مفرحة وإيجابية قدر الإمكان، وطلب استشارة أخصائي في حال تطور الأمر.

الزوج النرجسي

الأزواج النرجسيين لديهم شعور متضخم بأهميتهم الخاصة وحاجة شديدة لتلقي الإعجاب من الغير، يملكون شعور التفوق على الآخرين ولا يولون أي اهتمام لمشاعر زوجاتهم، غالباً ما يكون وراء هذا الوجه المزيف من الثقة عدم احترام للنفس وضعف شديد أمام الانتقادات، قد يلجأ الزوج النرجسي إلى التلاعب بمشاعر الزوجة فهو يتعامل معها بمقدار ما تقدمه له من منفعة دون أي اعتبارات لآرائها ومشاعرها.

حاولي فهم الأسباب التي تؤدي إلى النرجسية في زوجك، واعملي على حلها من خلال الحديث معه وتشجيعه على تغيير طريقته في التعامل والتصرف، قد تكون الأسباب نتيجة ظرف ما أو فترة صعبة لذا ساعديه على تجوزها، ولا تتردي في استشارة أخصائي عند تطور الحالة بشكل كبير.

الزوج المثالي

الزوج المثالي هو الزوج التي تبحث عنه كل امرأة، متفهم وقادر على دعم زوجته في حياتها وقراراتها، ويسعى دائم إلى تقدير مشاعرها والعمل على إسعادها، الزوج المثالي يحب زوجته بدون شروط ويتعامل بصدق وثقة معها.

الزوج البارد

تشكي النساء من برودة مشاعر أزواجهم في مواقف أو أوقات معينة، هذا أمر طبيعي إلى حد ما، لكن قد تكون برودة المشاعر مشكلة حقيقة في الزواج، لا يعبر فيها الزوج عن أي مشاعر تجاه زوجته ويعاملها بإهمال دائم، وغالباً ما يتجاهل مشاعر الزوجة بشكل مقصود أو غير مقصود.

فهم السبب وراء برودة المشاعر الخطوة الأولى في التعامل مع الزوج البارد، هل هي نتيجة مشاكل زوجية أو نتيجة ظرف صعب يمر فيه الرجل، والعمل على حل المشكلة ومساعدة الزوج على تخطيها، أما إذا كان السبب غير معروف وغير قابل للتغير فلا مانع من استشارة أخصائي.

الزوج الرومنسي

تفضل معظم النساء الرومنسية في زوجها، الرجل الرومنسي حساس ورقيق ويتوقع أن تبادله زوجته نفس المشاعر والمواقف في الحياة، لا ضرر من التحدث مع زوجك إذا وجدتي أن الرومنسية مبالغ بها بدون تجريح أو استهزاء بمشاعره.

الرجل الخائن

لا يلتزم الرجل الخائن في علاقته مع زوجته، وهو دائم البحث عن علاقات أخرى، ليس بالضرورة أن الخيانة نتيجة عدم حبه للزوجة، قد تكون بسبب مشكل معينة في شخصية الرجل تجعله يبحث دائماً عن علاقة أخرى عندما يعاني من مشكلة في حياته.

التحدث مع الزوج وفهم الأسباب أفضل طريقة للتعامل مع الزوج الخائن، وفي حال كان سبب الخيانة غير مقصود فإن استشارة أخصائي علاقات أسرية أمر مفيد في كيفية التعامل معه.

ختاماً..، بالطبع لا يوجد رجل يندرج تحت فئة من الفئات السابقة فقط، بل كل زوج يحوي صفات وطبائع مختلفة، محاولة فهمها والتعامل معها هو الطريق نحو علاقة زوجية سعيدة.

المراجع

[1] مقال Zenia Lim 8 أنواع مختلفة للأزواج منشور على موقع metro.style

[2]  مقال 8 أنواع للرجال في العلاقة الزوجية منشور على موقع yourtango.com