مجموعة الشرق الأوسط للبث (MBC Group)

تعرف على تاريخ شبكة (MBC)، محطاتها، أهم البرامج التي عرضت على شاشتها
تاريخ النشر: 18/11/2016
آخر تحديث: 06/01/2017
صوره لشعارات محطات أم بي سي

تعتبر مجموعة الشرق الأوسط (MBC)، من أضخم المؤسسات الإعلامية الناطقة باللغة العربية، حيث تضم عدة قنوات، من فئات متنوعة، كما كانت بوابة واسعة للشهرة، دخلها الكثير من المذيعين، والعاملين في الإعلام.

اختلف العالم كثيراً بعد اختراع التلفاز، على يد الاسكتلندي جون ليجي بيرد (John Logie Baird)، في العشرينيات من القرن العشرين، حيث تحولت هذه الشاشة إلى مصدر أساسي للمعرفة، والترفيه، إضافة إلى أنها أصبحت أداة رئيسية، في قيادة الرأي العام، والتوجيه، والإعلان، كما نشأت صناعات مزدهرة، ومتشعبة، من صناعة الدراما التلفزيونية، إلى البرامج المتنوعة، إضافة إلى صناعة الإعلان، لكن العالم العربي كان متأخراً عن اللحاق بهذه الصناعات، إلا أننا شهدنا خلال العقدين الأخيرين، تطوراً كبيراً، على الشاشة الفضية، كان لشبكة (MBC) دور كبير في هذا التطور، تعرف معنا على هذه الشبكة، وأهم محطاتها، إضافة إلى أبرز ما قدمته حتى الآن.

1

مرور خمسة وعشرين عاماً على انطلاقها

تأسست شبكة MBC، في الثامن عشر من أيلول/سبتمبر عام1991، واستمدت شعارها (MBC)، من اختصار اسمها (Middle East Broadcasting Center) مركز الشرق الأسط للبث، أو مركز تلفزيون الشرق الأوسط، حيث بدأت بقناة واحدة، تبث من لندن، وتعود ملكيتها لرجل الأعمال السعودي وليد آل ابراهيم، وهو شقيق زوجة العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود (1921-2005)، كما تعتبر القناة العربية الأولى، التي تعود ملكيتها للقطاع الخاص، وغير مشفرة، علماً أن مقر الشبكة انتقل إلى دبي في عام 2002، كما شهدت توسعاً كبيراً بعد ذلك.

2

محطات مجموعة أم بي سي

محطة MBC الأولى

أول قنوات الشبكة، بدأت بثها من لندن، المملكة المتحدة، في أيلول/سبتمبر عام1991، كأول قناة فضائية عربية خاصة، وتنتمي إلى فئة المنوعات، حيث تتضمن برامج ترفيهية، وفقرات إخبارية، إضافة إلى برامج حوارية، ورياضية، ثم تحول اسمها إلى MBC1، بعد افتتاح قنوات MBC الأخرى، لكن المحطة حافظت على صبغتها المتنوعة، حيث ما زالت تعرض الأفلام، والمسلسلات، والبرامج المتنوعة، إضافة إلى نشرات الأخبار.

إذاعة MBC FM

انطلقت عام1994، كأول إذاعة سعودية خاصة، تقدم العديد من البرامج المتنوعة، كبرامج المسابقات، والبرامج الاجتماعية، إضافة لاهتمام خاص بالموسيقى، والأغنية العربية عموماً، والخليجية خصوصاً، كما لم تشهد المجموعة ولادة محطات أخرى، حتى انتقال مقرها من لندن، إلى دبي عام2002.

محطة MBC2 الثانية

كانت هذه المحطة، هي الخطوة الأولى بعد انتقال مقر الشبكة إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث تم افتتاحها في كانون الثاني/يناير عام2003، لتكون أول قناة تلفزيونية عربية، متخصصة بعرض الأفلام الأجنبية المترجمة، على مدار أربع وعشرين ساعة، ومجاناً، كما كان أول فيلم عرضته القناة، هو فيلم جومانجي (Jumanji)، والفيلم من إنتاج عام 1995، بطولة روبن وليامز (Robin Williams)، وإخراج جوزيف اجلستون جونستن (Joseph Eggleston Johnston II), حيث ما تزال القناة تعرض أفلام هوليوود حتى يومنا هذا، علماً أنا القناة في تحسن دائم، من حيث شراء أفلام حديثة، وتقديم عروض مميزة، وقد اتخذت شعاراً لها (ما هو التاليWhat's Next?).

محطة العربية الإخبارية

كانت قناة الجزيرة منفردة بالتغطية الإخبارية العربية، مذ تم افتتاحها كأول قناة عربية إخبارية متخصصة، في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر عام1996، لكن إدارة شبكة MBC قررت الدخول إلى هذا المجال، في إطار خطتها لتوسيع نشاطها الإعلامي، فأعلنت عن افتتاح قناة العربية، في الثالث من آذار/ مارس عام2003، في وقت حرج من التاريخ العربي، فقد كانت حرب الخليج الثالثة على أشدها، حيث بدأت القوات الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن (George W. Bush)، بغزو العراق في التاسع عشر من آذار/مارس، أي بعد أيام قليلة من افتتاح القناة.

فاستطاعت المحطة الوليدة، جذب انتباه المشاهد العربي، من خلال تغطيتها لأخبار حرب العراق، كما أنهتْ بذلك احتكار الجزيرة للفضاء الإخباري التلفزيوني، على الرغم من تقارب سياستهما العامة، كما أطلقت المحطة موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت في العام التالي، ثم أطلقت الشبكة قناة موازية في كانون الثاني/يناير عام2012، سمتها (العربية الحدث)، وهي قناة إخبارية، ووثائقية، اعتمدت مع انطلاقتها بشكل أساسي، على التغطيات المباشرة لأحداث العالم العربية، علماً أن شعار المحطة (أنْ تعرف أكثر).

محطة MBC3 لبرامج الأطفال

في الثامن من كانون الأول/ديسمبر عام2004، أطلقت شبكة MBC، قناة متخصصة ببرامج الأطفال، كعرض الأفلام والمسلسلات الكرتونية، والبرامج الترفيهية، والترفيهية التعليمة؛ أطلقت عليها اسم MBC3، لتكون المنافس الأشرس، لقناة سبيس تون (Space Toon)، التي انطلقت قبلها بأربعة أعوام، ويمكن القول، أن القناة الجديدة، تمكنت فعلاً من تحقيق نجاح باهر في هذه المنافسة.

محطة MBC4 الرابعة

 أُطلقت عام2005، وهي قناة متخصصة بعرض المسلسلات والبرامج الأجنبية، والأمريكية على وجه الخصوص، بعد ترجمتها إلى العربية، حيث يعتبر برنامج أوبرا وينفري (Oprah Winfrey)، من أهم البرامج التي تم عرضها على القناة، كما بدأتْ بعرض المسلسلات التركية، المدبلجة إلى اللهجة السورية المحكية، شعار القناة (it's for you- إنها لك).

إذاعة بانوراما

القناة الإذاعية الثانية في الشبكة، حيث تم إطلاقها عام2005، على نطاق أوسع من MBC FM, كما حققت شهرة أكبر من سابقتها.

محطة MBC Action أكشن

في الخامس من آذار/ مارس عام2007، وهي قناة متخصصة بأفلام الحركة والتشويق (Action)، إضافة إلى الأفلام والمسلسلات البوليسية، وبرامج المصارعة الحرة، وتعتبر القناة الأولى في العالم العربي، المتخصصة بنوع محدد من الأفلام والمسلسلات، كما نقلت إلى اللغة العربية، عدة برامج عن قيادة السيارات، والفنون القتالية، إضافة إلى برنامج رياضي محلي (أكشن يا دَوري)

محطة MBC Persia الفارسية

هذه المحطة موجهة للناطقين باللغة الفارسية، حيث تم إطلاقها عام2008، وتعرض الأفلام والبرامج الأمريكية، بعد ترجمتها إلى الفارسية.

محطة MBC MAX ماكس

يمكن النظر إلى هذه المحطة، كمحطة رديفة لقناة الأفلام MBC2، حيث بدأت عرضها الأول مع فيلم (Cheaper by the Dozen 2) عام2008، بعد ثلاثة سنوات من إنتاجه، والفيلم من بطولة الممثل الكوميدي ستيف مارتن (Steve Martin)، وإخراج آدم شانكمان (Adam Shankman). كما استمرت المحطة بعرض أفضل الأفلام المترجمة من الإنجليزية، إلى العربية.

محطات MBC DRAMA و MBC DRAMA+

أطلقت الشبكة القناة المشفرة MBC DRAMA+ بالتعاون مع شبكة أوربت (OSN)، وكانت المحطة متخصصة بعرض المسلسلات الأجنبية المترجمة، والمدبلجة، قبل عرضها على قنوات MBC الأخرى، لتعود الشبكة لإطلاق قناة MBC DRAMA بعد عامين تقريباً، وهي قناة متخصصة بعرض المسلسلات العربية، والمدبلجة من لغات أخرى إلى اللغة العربية، وتعتبر القناة، من أهم قنوات الدراما العربية، خاصة في الموسم الرمضاني، كما تعتبر المساهم الأكبر في الترويج للدراما الخليجية.

محطة MBC مصر

بعد انتهاء ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير عام2011، اتجهت أنظار رعاة الإعلام العربي إلى مصر بشكل ملحوظ، حيث يُعتبر الشعب المصري، من أكثر الشعوب العربية تفاعلاً مع الإعلام، إضافة إلى التعداد السكاني المرتفع، فضلاً عن الدور الذي تلعبه مصر في الحياة السياسية، والثقافية العربية، فقامت شبكة الجزيرة بافتتاح محطة إخبارية خاصة بمصر على سبيل المثال، لكن شبكة MBC استهدفت فئة مختلفة، حيث أعلنت عن افتتاح قناة MBCمصر، في تشرين الثاني/نوفمبر عام2012، وحملت شعار (لكل أهل مصر)، حيث استقطبت المحطة مجموعة من أبرز الوجوه الإعلامية المصرية، لتقدم العديد من البرامج المتنوعة، من الحوارات السياسية، إلى برامج الشباب، إضافة إلى العروض الترفيهية، والمسلسلات.

محطة MBC HD

تم إطلاق هذه الخدمة عام2011، حيث قامت MBC بطرح سبع قنوات من قنواتها، تبث بدقة HD، وتحتاج هذه القنوات لدفع اشتراك مالي، مقابل الحصول على مشاهدة عالية الدقة، لقنوات MBC1 HD، MBC2 HD، MBC4 HD، MBC ACTION HD، MBC MAX HD، MBC DRAMA HD، والعربية HD.

محطة MBC Bollywood بوليوود

هذه المحطة خصصتها MBC لعرض الأفلام الهندية المترجمة، إضافة إلى المسلسلات الهندية المدبلجة لعدة لهجات عربية، حيث تم إطلاق المحطة في تشرين الأول/أكتوبر 2013.

محطة MBC PRO SPORTS

سلسلة محطات مختصة بالشؤن الرياضية، تتألف من ثلاثة محطات DH، وأربع محطات عادية، كما بدأت بثها عام 2014، وهي تبث الدوري السعودي كاملاً، وكأس الملك، وكأس ولي العهد، وغيرها من البطولات.

موقع MBC شاهد.نت (شاهد دوت نت)

موقع للمشاهدة المدفوعة، للمسلسلات والبرامج التي تعرضها شبكة MBC، التي ستجدها متوفرة بجودة HD.

3

شكلت برامج MBC قفزة نوعية في مستوى البرامج العربية

تمكنت MBC من تحسين المستوى التقني للبرامج العربية على مدار خمسة وعشرين عاماً، حيث استطاعت شراء أهم برامج المسابقات العالمية، وإعادة إنتاجها بطريقة احترافية، وتقنية عالية، نذكر منها، برنامج من سيربح المليون، وهو النسخة العربية من البرنامج البريطاني (Who Wants to Be a Millionaire?)، قام بتقديمه الإعلامي اللبناني جورج قرداحي، وكانت الحلقة الأولى في السابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر عام2000، ثم توقف البرنامج لمدة سنة تقريباً، ليستأنف بثه بحلَّة جديدة عام2005، مع رفع الجائزة إلى مليوني ريال سعودي، واستمر الحال حتى عام2007، ليتوقف مرة أخرى لمدة عامين، حيث عاد إلى الشاشة عام2010، لكن بمليون ريال هذه لمرة.

وبعد إجراء تعديلات على عدد الأسئلة، وطريقة اختيار المتسابقين، ثم توقف نهائياً في العام التالي، نتيجة خلاف بين المذيع، وإدارة MBC، على خلفية الأحداث في سورية، كما تخلت الشبكة عن حقوق البرنامج لصالح شبكة الأوربت، ويتم تسجيل حلقات جديدة للبرنامج منذ عام2015.

كما يضاف إلى رصيد MBC عدة برامج مسابقات أخرى، أبرزها حروف وألوف، وهو برنامج مسابقات رمضاني، يبث قبل السحور، مستمر منذ عام2005، من تقديم محمد الشهري، كذلك مسابقة الحلم التي يقدمها مصطفى الآغا، ضمن فقرات برنامجه الرياضي الشهير (صدى الملاعب).

من جهة ثانية قدمت MBC أهم برامج عروض المواهب العالمية، بعد شراء حقوقها من المنتج الأصلي، ومن أبرزها، أحلى صوت (The Voice)، ومواهب العرب (Arabs Got Talent).

برامج أخرى اشتهرت بها المجموعة

كذلك قدمت MBC العديد من البرامج، بصيغتها الإخبارية، والحوارية، إضافة إلى البرامج الاجتماعية، نذكر من هذه البرامج، العرَّاب، من تقديم الإعلامي اللبناني نيشان، حيث كان يستقبل اثنين من المشاهير، ليجري معهم حواراً طويلاً، إضافة إلى برنامج المتاهة، مع وفاء الكيلاني، وهو أيضاً برنامج حواري مع الفنانين، وبرنامج سكوب مع رايا (Scoop with Raya) من تقديم رايا أبي راشد، حيث يقوم البرنامج بمتابعة أخبار نجوم هوليوود، وإجراء مقابلات معهم، ويعتبر الأهم عربياً في هذا المجال.

أما البرامج الاجتماعية فكان أبرزها كلام نواعم، الذي تقدمه خمسة سيدات، يتناولن من خلاله أهم القضايا الاجتماعية الراهنة، إضافة إلى برنامج الثامنة، مع داود الشريان، وهو برنامج اجتماعي، يبحث في مشكلات المجتمع السعودي، والبرنامج الشهير خواطر، ثم قُمرة، من تقديم أحمد الشقيري، كما لا يمكن أن ننسى البرامج العالمية، التي نقلتها الشبكة بعد ترجمتها، مثل دكتور فيل (DR PHIL)، وأوبرا (OPRAH).

كذلك قدمت MBC واحداً من أشهر البرامج الرياضية العربية، مع مصطفى الآغا، بعنوان صدى الملاعب، فضلاً عن عرضها لبرنامج السيارات الشهير (Top Gear)، وغيرها عشرات البرامج، التي أصبحت تشكل جزءً من ذاكرة المشاهد العربي، من المحيط، إلى الخليج.

4

كانت MBC محطة أساسية في حياة الكثيرين من مشاهير الوطن العربي

أصبحت شبكة MBC حلماً للإعلاميين العرب، حيث تعتبر من أكثر شبكات التلفزة انتشاراً على الصعيد العربي، ومن أكثرها خبرة في إعداد البرامج، كما تقدم الشبكة عروضاً مالية سخية، ما جعلها باباً واسعاً للشهرة، عبر منه الكثيرون، نذكر منهن:

  • الإعلامي اللبناني جورج قرداحي، مع برنامجه من سيربح المليون، كما قدم برنامج المسامح كريم عبر قنوات أخرى، بعد انفصاله عن MBC.
  • أحمد الشقيري، ببرنامجه خواطر، وبرنامج قمرة.
  • ريا أبي راشد، مع برنامجها سكوب مع رايا.
  • مصطفى الآغا، كان مذيعاً في التلفزيون الرسمي السوري، القناة الثانية، في برنامج (ما يطلبه الرياضيون)، كما عمل أستاذاً في جامعة دمشق/قسم الأدب الإنجليزي، ثم انتقل إلى MBC1 منذ عام1996 وحتى الآن.
  • قصي خضر، هو مغني راب سعود، حصل على شهرة كبيرة من خلال تقديمه برنامج مواهب العرب، مع رايا أبي راشد
  • دانية الشافع، حسن الملا، عزة زعرور، وأصالة كمال، هم مذيعو محطة الأطفال MBC3.
  • طاهر بركة، مذيع أخبار في قناة العربية الإخبارية، كما أعد وقدم برنامج الذاكرة السياسية، وهو عبارة عن مقابلات مع شخصيات سياسية عربية، من صناع القرار، أو الشهود على صناعته.
  • علا الفارس، أصغر مراسلة عربية، قدمت العديد من البرامج في عدد من محطات MBC، منها نشرة الأخبار المسائية MBC1، وبرنامج دنيا المال على قناة العربية.
  • إلى جانب الإعلاميين، تعد شبكة MBC من أهم صانعي النجوم في الوطن العربي، حيث قدمت العديد من المغنيين، عبر برامج المسابقات، أبرزهم عبد الفتاح الجريني، ومحمد عساف، وغيرهم الكثيرون.
  • من جهة ثانية، ارتبط اسم بعض النجوم بالمحطة، مثل فنان العرب محمد عبده، الذي أجرى عدة مقابلات عبر محطات MBC، وتبث الشبكة حفلاته بشكل مستمر عبر شاشاتها، كما أنتجت الشبكة مسلسل طاش ما طاش للمثل السعودي ناصر القصبي، ابتداء من موسمه الثالث، وحتى موسمه الثامن عشر والأخير عام2011، ليعود القصبي مع مسلسل واي فاي عبر شاشة MBC، كذلك انفردت الشبكة بعرض مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، اعتباراً من موسمه الثالث عام2008، والكثير من الأعمال الأخرى التي ارتبطت بشبكة MBC، كالأعمال التركية المدبلجة، فضلاً عن نجوم الغناء، الذين جلسوا على كرسي الحكم في برامج المواهب، مثل نجوى كرم في برنامج مواهب العرب، وأحلام، وراغب علامة، إضافة إلى نانسي عجرم، في لجنة تحكيم برنامج محبوب العرب.

ختاماً... تعتبر شبكة MBC من أضخم شبكات التلفزة العربية، كما لعبت دوراً أساسياً بتطوير مستوى الإعلام العربي، من الناحية التقنية على الأقل، حيث أن هناك اتهامات عديدة للشبكة، حول محاولة تعميم نمط الثقافة الأمريكية على المجتمعات العربية، من خلالا نقل البرامج، والمسلسلات الأمريكية، لكن الشبكة الرائدة، ما تزال قبلة لكثير من لمشاهدين العرب، والإعلامين على حد سواء، شاركنا برأيك، وذكرياتك عن MBC.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر