أكثر من 8 سلالات من كورونا منتشرة حول العالم فهل يجب أن نشعر بالرعب؟

  • تاريخ النشر: : الإثنين، 30 مارس 2020 آخر تحديث: : الأربعاء، 29 يوليو 2020
أكثر من 8 سلالات من كورونا منتشرة حول العالم فهل يجب أن نشعر بالرعب؟
مقالات ذات صلة
تحذيرات من ارتداء هذا النوع من الأقنعة الواقية: لا يحمي من كورونا
في زمن كورونا: أطعمة يجب أن تتناولها لتحمي رئتك من دائرة الخطر
احذر الاستخدام المفرط لمطهرات اليدين: يؤدي إلى حدوث هذه المشاكل

كشفت تقارير علمية حديثة أن هناك ما لا يقل عن 8 سلالات من فيروس كورونا المستجد موجودة حالياً في العالم وتسبب هلع الملايين من البشر. 

سلالات مختلفة من كورونا منتشرة في العالم

فوفقاً لأكثر من 2000 تسلسل وراثي للفيروس الشرس والتي تم إرسالها من مختبرات حول العالم إلى قاعدة البيانات المفتوحة NextStrain، فإن كورونا يتحور على الخرائط في الوقت الفعلي.

وقال باحثون أن البيانات الواردة إليهم، والمعتمدة على عينات تم جمعها من كل قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية، أوضحت أن فيروس كورونا يتحور في المتوسط كل 15 يوماً تقريباً.

وأشار أحد الباحثين إلى أن هذه الطفرات صغيرة للغاية، حتى أنه لا توجد سلالة من الفيروس أكثر ضرراً، ووصف هذه الطفرات بأنها حميدة ومفيدة للكشف عن كيفية انتشار كورونا.

فعلى سبيل المثال، وبحسب ما جاء في التقارير، فإن أغلب حالات الإصابة بكورونا التي تم تحديدها في الساحل الغربي في الولايات المتحدة مرتبطة بسلالة ظهرت لأول مرة في واشنطن، في حين أن الحالات المصابة في الساحل الشرقي، فهي مرتبطة بسلالات قادمة من الصين وأوروبا.

كما تحدث أستاذ في الطب والأمراض المعدية حول فائدة قاعدة البيانات، حيث قال أنها توفر نظرة ثاقبة حول كيفية انتقال فيروس كورونا

وأوضح أن انتشار الفيروس يمكن تتبعه، كما أن لديهم القدرة على القيام بالتسلسل الجينومي في الوقت الفعلي تقريباً لاكتشاف ما هي الطفرات أو السلالات المنتشرة للفيروس.

فيما ذكر عالم ثالث من أن الخرائط لا تكشف الصورة الكاملة لانتشار فيروس كورونا، فوفقاً له، فإن هناك حوالي نصف مليون حالة موصوفة في الوقت الحالي، ولكن هناك ما يقرب من 1000 تسلسل جنيومي، وبالتالي فهناك العديد من السلالات الأخرى التي لم يتم اكتشافها بعد.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا