أكثر أسئلة شائعة عن الحمية الكيتونية الصحية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 نوفمبر 2020
أكثر أسئلة شائعة عن الحمية الكيتونية الصحية
مقالات ذات صلة
فوائد رجيم البيض
رجيم البيض
الريجيم العسكري

أسئلة شائعة عن الحمية الكيتونية الصحية

رجيم كيتو (كيتو دايت) هو من أكثر البرامج الغذائية شهرةً وذلك لسرعة النتيجة. فهو يسرع عملية حرق الدهون ويعتمد بشكل كبير على حرمان الجسم من السكريات. فما هي أكثر الأسئلة عن رجيم كيتو؟

1- كيف يمكن أن أعرف أنني في الحالة الكيتونية؟

يستخدم بعض الأشخاص شرائط اختبار البول، خاصة في بداية الحمية الكيتونية، تظهر هذه الشرائط أن جسمك يحرق الكيتونات.

لكن إذا كان جسمك يحرق الكيتونات بكفاءة عالية، فإنك قد لا ترى الكثير من الكيتونات. في هذه الحالة، عليك البحث عن مؤشرات أخرى، مثل انخفاض الرغبة في تناول الطعام، وعدم الشعور بالجوع، والشعور بأنك تملك المزيد من الطاقة، وقد تلاحظ أن حجم خصرك قد أصبح أصغر.

ما الفرق بين النظام الغذائي الكيتوني ونظام باليو الغذائي؟

نظام باليو الغذائي يشبه النظام الغذائي الكيتوني. لكنه يسمح بتناول الفواكه والتمر والعسل وبعض الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكربوهيدرات. هذا بعكس النظام الغذائي الكيتوني الذي يقيد كمية الكربوهيدرات بشكلٍ كبير.

2- ما هو الفرق بين النظام الغذائي الكيتوني ونظام أتكينز الغذائي؟

نظام أتكينز الغذائي هو حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات وغنية بالدهون والبروتينات، في حين أن النظام الغذائي الكيتوني هو حمية غذائية قليلة الكربوهيدرات وغنية بالدهون وتتضمن تناول كميات معتدلة من البروتينات. الفرق إذاً في كمية البروتين، لكن العديد من الأشخاص تمكنوا من تحقيق أهداف تخفيف وزنهم بشكلٍ أسرع عند اتباع النظام الغذائي الكيتوني.

3- هي يمكن اتباع الحمية الكيتونية الصحية خلال فترة الحمل والرضاعة؟

النظام الغذائي الكيتوني الصحي غني بالعناصر الغذائية والدهون الصحية. هذا يجعله جيدًا لكل من الأم وطفلها. ومع ذلك، إذا كنت حاملاً أو مرضعة، عليكِ استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع أي حمية غذائية.

4- هل هناك أي موانع تمنع اتباع النظام الغذائي الكيتوني الصحي أو الصيام المتقطع؟

إذا كنت تأخذ أدوية لعلاج مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو إذا كنتِ امرأة مرضعة، فيجب استشارة الطبيب بشأن أي تغييرات في النظام الغذائي.

خلال فترة الحمل، يكون النظام الغذائي الكيتوني (الصحي فقط) مناسب. لكن الصيام المتقطع غير مسموح به.

5- هل النظام الغذائي الكيتوني الصحي مناسب للأطفال؟

إن اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية ويتضمن أطعمة مثل الخضروات وكمية قليلة من السكريات وكمية معتدلة من البروتينات يعد ممتازاً للأطفال. أوصي بأن يتناول كل الأطفال ثلاث وجبات في اليوم بدون وجبات خفيفة بينها.

6- هل الصيام المتقطع مناسب للأطفال؟

إذا كان الطفل يعاني من زيادة مفرطة الوزن. قد يكون الصيام المتقطع مناسباً، لكن يجب استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.

7- هل يسبب النظام الكيتوني ارتفاع الكوليسترول السيء؟

هذا يعتمد على نوع الدهون التي تتناولها خلال حميتك، عند الاعتماد على الدهون الصحية فإنك لن تواجه أي مشكلة ولن تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول السيء.

8- كم مدة علاج الكبد الدهني بالحمية الكيتونية؟

كلما اتبعت النظام الغذائي الكيتوني الصحي بصرامة، زادت سرعة شفاء الكبد الدهني. قد يستغرق تجديد الكبد ما يصل إلى ثلاث سنوات.

9- هل يمكنني تناول الكربوهيدرات بين الحين والأخر؟

لا، تناول الكربوهيدرات بين الحين والأخر بكميات كبيرة سيؤدي إلى إخراجك من الحالة الكيتونية وضياع جهد طويل، بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تناول الكربوهيدرات إلى الحاجة لتناول المزيد من الكربوهيدرات.

10- هل أحتاج لحساب عدد السعرات الحرارية؟

تدعو بعض الأنظمة الغذائية إلى حساب اعدد لسعرات الحرارية، لكنني لا أنصحك بذلك. في النظام الغذائي الكيتوني الصحي، يجب أن تحصل على معظم السعرات الحرارية من الدهون (70 بالمائة)، و 20 بالمائة فقط من البروتين، و 5 بالمائة من الكربوهيدرات النباتية (غير النشوية)، و 5 بالمائة من الكربوهيدرات الأخرى. هذه مجرد إرشادات عامة ولا تتطلب منك حساب عدد السعرات الحرارية.

11- هل تساعد الحمية الكيتونية مرضى السكري من النوع الأول والثاني؟

سواء كانت المشكلة هي أن البنكرياس لا ينتج الأنسولين أو أنك تعاني من مقاومة للأنسولين، فإن النظام الغذائي الكيتوني الصحي يحسن كلا الحالتين. أي إذا كنت تعاني من مرض السكري، فإنك ستشعر بتحسن كبير، لكننا ننصحك باستشارة طبيبك قبل البدء في الحمية.

12- لماذا تكون نسبة السكر في الدم عالية في الصباح؟

هناك سببان وراء ارتفاع نسبة السكر في الدم في الصباح عند اتباع الحمية الكيتونية. الأول هو أن كبدك يعوض ويصنع سكراً جديداً نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم بسبب الصيام في الليل. يحدث هذا فقط عندما تبدأ خطة الحمية الكيتونية كون جسمك غير معتاد على حرق الدهون كمصدر للطاقة. السبب الثاني هو ارتفاع هرمون الكورتيزول في الساعة 8 صباحاً الذ يؤدي لإطلاق القليل من السكر المخزن. نتيجة لذلك، قد يرتفع مستوى السكر في الدم صباحًا.

13- هل يمكن شرب الكحول خلال الحمية الكيتونية الصحية؟

يتحول الكحول بسرعة إلى سكر نقي في الجسم. بالإضافة إلى أنه يعمل كسم يقتل الخلايا ويسبب الكبد الدهني ومشاكل صحية أخرى. من الأفضل تجنبه تماماً. بعض الأشخاص يشربون النبيذ قليل الكربوهيدرات أو الخمور القوية. ومع ذلك، فإن الكحول هو مذيب يؤثر على الكبد، وليس المشكلة في الكربوهيدرات فقط. لذا ننص بتجنبه.

14- هل يمكن تناول المكسرات وزبدة الفستق خلال الحمية الكيتونية الصحية؟

نعم، المكسرات وزبدة الفستق مدرجة في قائمة الأطعمة الموصى بها خلال الحمية الكيتونية الصحية.

15- ماذا أفعل إذا كنت أعاني الحساسية من منتجات الألبان؟

إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه منتجات الألبان عليك تجنب تمامًا. يمكن أن يساعد الصيام المتقطع نظام المناعة على التخلص من الحساسية بمرور الوقت.

16- هل يمكن تناول الكربوهيدرات أثناء التمرين لتعزيز الأداء الرياضي؟

بمجرد دخولك إلى الحالة الكيتونية، لن تحتاج إلى تعزيز أدائك بالكربوهيدرات. سوف يمنعك ذلك من التكيف مع حرق الكيتونات.

17- ماذا أفعل إذا تسببت الخضار في النفخة؟

التزم بتناول هذه الأنواع من الخضار: الفاصوليا الخضراء، الفليفلة الحلوو، الجزر، الخيار، الخس، الطماطم، الباذنجان، الفجل، الاسكواش، الكوسا.

تناول هذه الخضار لعدة أشهر حتى يتمتع جسمك بتوازن أفضل. يمكنك أيضاً طهي الخضار بالبخار لتسهيل هضمها.

18- هل هناك أطعمة سريعة يمكن تناولها خلال الحمية الكيتونية الصحية؟

إذا كنت مضطرًا لتناول الأطعمة الجاهزة والسريعة، ابحث عن اللحوم والجبن والبصل وغيرها من الخيارات قليلة الكربوهيدرات. مثل الدجاج المشوي. أو برجر بدون خبز.

19- هل تخطي وجبة الإفطار أمر سيء؟

لا. في النظام الغذائي الكيتوني، لا تتأرجح مستويات السكر في الدم. نتيجة لذلك، لن تشعر بالجوع حتى وقت متأخر من اليوم. وقد ترغب في تخطي وجبة الإفطار، وهذا شيء جيد سيساعد في الصيام المتقطع.

20- كم من الوقت يجب أن أتبع الحمية الكيتونية الصحية؟

النظام الكيتوني لا يهدف فقط إلى فقدان الوزن، بل للحفاظ على صحتك العامة أيضًا. فلماذا لا تتبع نظامًا غذائيًا له فوائد صحية لفترة طويلة؟

21- هل الصيام المتقطع يسبب فقدان العضلات؟

يساعدك الصيام المتقطع والنظام الكيتوني في الحفاظ على العضلات حتى في حال فقدان الوزن. فجسمك سيحافظ على العضلات بفضل البروتينات.

22- هل سأتمكن من تناول الكربوهيدرات مرة أخرى؟

خلال الحمية الكيتونية الصحية، يُسمح لك بتناول 20 - 50 جراماً من الكربوهيدرات يوميًا، إذا قمت باتباع النظام جيدًا وتمتعت بصحة جيدة، فإن الخروج من الحمية في بعض الأحيان لن يمثل مشكلة طالما أنك لا تعتاد على ذلك.

23- هل يمكنني أكل الخبز خلال الحمية الكيتونية الصحية؟

يتطلب النظام الغذائي الكيتوني تجنب الخبز والأطعمة الأخرى المصنوعة من الحبوب. ومع ذلك، من السهل تعلم صنع خبز لذيذ يتكون من دقيق اللوز بديلًا من دقيق القمح.

24- ماذا أفعل إذا كنت لا أحب الخضار؟

يحتاج جسمك إلى الإنزيمات والفيتامينات والمعادن التي توفرها الخضروات. اختر الخضروات التي تفضلها أو جرب مزج الخضار والليمون وأي خضروات تحبها.

25- هل يمكنني أكل الفواكه خلال الحمية الكيتونية الصحية؟

يؤدي تناول معظم الفواكه إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشدة وإخراجك من الحالة الكيتونية. الاستثناء الوحيد هو التوت مثل توت العليق، أما أنواع الفواكه الأخرى، فيمكن تناولها بكميات صغيرة جدًا.

26- هل يمكن تناول أطعمة تحتوي على دقيق الشوفان؟

لا، يجب تجنب دقيق الشوفان، فهو غني بالكربوهيدرات ويمكن أن يخرجك من الحالة الكيتونية.

27- هل يمكن أكل الفشار؟

لا، يجب تجنب الفشار لسببين، الأول هو أن معظم نباتات الذرة معدلة وراثياً. والثاني أنها غنية بالسكر.

28- هل الحمية الكيتونية الصحية تفيد الأشخاص النحيلين؟

نعم، حتى الشخص النحيل يمكن أن يحوي في جسمه على أكثر من 70 ألف سعرة حرارية على شكل دهون مخزنة. لذلك، يمكن لهذا الشخص أن يستفيد من الحمية الكيتونية الصحية تأثيرات لتحسين صحته العامة.