أفضل أنواع فرش المكياج وطرق استخدامها

كيف تختارين أفضل الفرش لتطبيق المكياج؟ كيف تستعملينها وتنظفينها وما أفضل فرشاة لكل نوع مكياج تضعينه

تاريخ النشر: 23/12/2016
آخر تحديث: 01/03/2017
صورة لمجموعة من فراشي المكياج

جمالكِ مرآة أنوثتكِ، وسعيكِ الدائم نحو خلق فنٍ متكاملٍ بمظهركِ الأنيق، يجعلكِ تحتاجين للأدوات المناسبة لذلك، منها اختياركِ فرش وأدوات المكياج التي تمهد طريقكِ للحصول على إطلالةٍ جميلة دون شوائب ترضيكِ وتزيد ثقتكِ بنفسكِ.

تميل حواء منذ الصغر لكل ما يبرز أنوثتها ويشعرها بجمالها، ومنها رغبتها بتعلم كيفية وضع المكياج وتطبيقه بأفضل صورة، لكن دائماً ما تشعرين بالحيرة عندما تريدين اقتناء أفضل فرش المكياج، كيفية تطبيق المكياج فيها، كيف يمكنكِ تنظيفها بشكل صحيح دون تخريبها، لذا بحثنا لكِ عن خيارات خبراء التجميل لمساعدتك في الظهور بأبهى حلة.

اختيار فرشاة كريم الأساس الفاونديشن (Foundation Brush)

تحتارين إن كان تطبيق كريم الأساس بالفرشاة، الإسفنجة، أو اليد، أفضل وسيلة، ننصحك باستخدام الفرشاة التي تعمل على تغطية المنتج بالتساوي على كامل الوجه دون ترك لطخات عليه ولكن وجود العديد من الأنواع وأشكال فرش تطبيق كريم الأساس يجعل من اختيارها أمراً صعباً.

يفضّل خبراء المكياج استخدام الفرشاة التقليدية متعددة الاستعمالات كبيرة الحجم التي تشبه المجذاف (The Classic Paddle)، المصنوعة من الألياف الاصطناعية الناعمة، فهي تصلح للكريم السائل أو البودرة، قومي بوضع القليل من كريم الأساس على ظهر يدك ثم غطسي طرف الفرشاة به، ضعي المستحضر على وسط وجهك، وقومي بتغطيته بشكل دائري باتجاه منبت الشعر، هذه الفرشاة تساعدك لتبدي بمظهر طبيعي.

فرشاة الفاونديشن الكلاسيكية

يقول خبير المكياج لاندي دين (Landy Deen): "قومي باستخدام الفرشاة إذا كنت ترغبين بتغطية وجهك بطبقة خفيفة من الكريم، ليبدو طبيعياً دون تشكيل لطخات منه على الوجه"، وإن كنتِ تستخدمين كريم الأساس عليك استخدام فرشاة مصنوعة من شعر المهر، مسطحة بزاوية مدببة قليلاً، تقوم هذه الفرشاة بتوزيع المستحضر بشكل جيد على بشرتك دون ترك شوائب.

أما بالنسبة لكريم الأساس السائل عليك استخدام فرشاة اصطناعية من النايلون، كثيفة مسطحة وواسعة لتغطية مساحة أكبر، حيث تستطيعين تغطية زوايا أنفك، فوق وتحت عينيك بشكل أفضل.

فرشاة إخفاء العيوب الكونسيلر (Concealer)

فرشاة إخفاء العيوب مثالية لتغطية عيوب البشرة، وجعل المستحضر يبدو طبيعياً على الجلد، تحتاجين فرشاتين؛ الأولى تستخدم لتغطية الهالات السوداء تحت العيون (Undereye Concealer)، ويفضل أن تكون فرشاة اصطناعية فهي لا تلتقط كميةً كبيرة من المسحوق، اختاريها مسطحة الشكل، ذات رأس مدبب قليلاً؛ تساعد على عدم تراكم كمية كبيرة من المسحوق أثناء وضعه تحت العين.

فرشاة مسطحة للكونسيلر

الثانية تستخدم لإخفاء عيوب الوجه (بثور، ندب، أو جروح) (Concealer Blemishes)، وهي فرشاة اصطناعية، صغيرة، مدببة الرأس، لتتمكني من تغطية العيوب بدقة وتستخدم بحركة دائرية.

فرشاة مدببة لتغطية العيوب الدقيقة

فرشاة تحديد معالم الوجه الكونتور (Contour)

استخدام الأدوات المناسبة سيجعلك تبرزين ملامح وجهكِ بشكلٍ طبيعي، عليكِ اختيار الفرش الاصطناعية، لأنها لا تمتص المستحضرات كالفرش الطبيعية، لذا تحتاجين إلى فرشاة لكل مرحلة:

فرشاة البرونز (Bronzer Brush)

صورة فرشاة البرونز للكونتور

توجد العديد من أنواع فرش تطبيق مسحوق البرونز لتحديد معالم الوجه، قومي باختيار فرشاةً بزاويةٍ حادة كما يقول خبير المكياج بابيان: "إنّ اختيارك لفرشاةٍ بزاويةٍ حادة تعطيكِ الدقة في وضع البرونز لإبراز معالم وجهكِ"، اختاري مسحوق برونز أغمق بدرجتين من لون بشرتك، اغمسي الفرشاة في مسحوق البرونز، ثم ضعيه بشكل تصاعدي على عظام الخد وعلى الجبهة بالقرب من منبت الشعر وعظام الفكين حتى الرقبة، إذا كنتِ تريدين رفع شعركِ للخلف ضعي القليل منه على الأذنين لتبدو طبيعيتين".

فرشاة الإضاءة (Fanned highlight Brush)

فرشاة إضاءة الوجه

يُفضل استخدام فرشاة مصنوعة من أليافٍ اصطناعية وشعرٍ طبيعي معاً لتسليط الضوء على معالم الوجه، تأتي على شكل مروحة، تستخدم مع مسحوق تركيز الإضاءة (Highlighting Powder) لإبراز عظام الخدين، جسر الأنف، وعلى منتصف الجبين، فوق الشفة العلوية والذقن.   

فرشاة بودرة الوجه (Powder Brush)

صورة لفرشاة البودرة

أكدّ خبير التجميل تروي سورات (Troy Surratt) أن الفرش الطبيعية المصنوعة من شعر المهر أو الماعز هي الأفضل لتطبيق مسحوق الباودر، فهي ناعمة وكثيفة تشبه إلى حد ما الشعر البشري، تقوم بالاحتفاظ بالباودر بين شعيراتها وتوزعه بشكل جميلٍ ومتساوٍ، لذا إن كنتِ تستخدمين الإسفنجة التي تأتي مع مسحوق الباودر عليكِ التوقف عن ذلك واستعملي الفرشاة، كما تقول خبيرة المكياج لويس زيزو (Louise Zizzo) "اختاري فرشاة كبيرة دائرية الشكل، مصنوعة من شعر المهر الطبيعي فهي ناعمة الملمس وتقوم بعمل أفضل من الاصطناعية"، قومي بغمس الفرشاة في المسحوق، وضعيها على وجهك بحركة واسعة لتوزيع البودرة على معالم الوجه البارزة.

فرشاة مسحوق الخدود (Blush Powder Brush)

صورة فرشاة الخدود

الفرشاة الطبيعية المصنوعة من شعر المهر أو الماعز لتطبيق مسحوق بودرة الخدود أفضل خيارٍ لكِ، ويجب أن تكون مدورة الشكل، استخدام هذا النوع يسمح لك بتطبيق المسحوق ببطء على وجنتيك، ويعطيها الحجم المناسب حتى تبدو طبيعية ولا تبدو كبقعةٍ من اللون على البشرة، ضعيه بدءاً من تفاحة الوجنة وصعوداً باتجاه الأذن.

اختيار فرشاة ظل العيون (Eye Shadow Brush)

 تساعدك الفرش بتطبيق ظل العيون بطريقة جميلة ومتساوية، يجب أن تكون لديك مجموعة من الفرش:

فرشاة ظل الجفون

فرشاة منحنية الرأس قليلا

اختاري فرشاةً صغيرة مسطحة الشكل مصنوعة من الشعر الطبيعي (المهر أو الماعز) ذات رأسٍ منحني قليلاً، قومي برش القليل من الماء على الفرشاة، ثم اغمسيها بمسحوق الظل وحركيها بشكل دائري قليلاً حتى يصبح الظل كالعجينة السائلة، قومي بوضعه على ظهر يدك لضمان عدم وجود تكتلاتٍ في المسحوق، ثم ضعيها على كامل جفنك، يقول خبير المكياج دين(Deen) إنها: "ستساعدكِ على وضع اللون على كامل جفن العين بالتساوي، كما أنها ستظهر أطراف جفنيك أكثر كثافة، قومي بتطبيق الظل من داخل العين حتى الخارج".

فرشاة ثنية الجفن (Crease Angled Brush)

فرشاة ذات زاوية مدببة

تساعدك هذه الفرشاة على وضع الظل بشكل جميل ومتناسق على ثنية العين، لذا عليكِ اختيار فرشاة ذات زاوية مدببة، مصنوعة من الشعر الطبيعي، فشعيراتها الناعمة تسمح لها بالانثناء.

فرشاة الجفن السفلي (Smudge Brush)

صورة فرشاة الجفن السفلي

تطورت هذه الفرشاة خلال السنوات الماضية لزيادة احتياجها، فهي تقوم بوضع الظل بشكل متناسق على الجفن السفلي للعين دون أن يبدو كخط، اختاري فرشاة مصنوعة من الشعر الطبيعي مسطحة الرأس، قصيرة الشعيرات، كثيفة تساعدك بوضع الظل بدقة.

فرشاة مزج ظل العيون (Brush Pony Tail)

فرشاة ظل العيون

"تقوم بتحديد جفنكِ بدقة، وتمزج لون الظل جيداً ليبدو طبيعياً وجميلاً" حسبما تقول خبيرة المكياج زيزو، كما يُنصح أن تكون على شكل ذيل حصان، استخدمي طرف الفرشاة لتنجزي عملكِ حيث تقوم بمزج الظل بشكل جميل دون ترك حواف للون، ابدئي باستخدامها من الطرف الخارجي للعين مع تحريكها بشكل دائري والضغط الخفيف عليها.

فرشاة رسم الحواجب مع عصا الماسكارا (Brush Double Ended Brow)

فرشاة رسم الحواجب

تساعدك هذه العصا المزدوجة على رسم حواجبك بدقة وبمظهر طبيعي، لها طرفين الأول على شكل عصا ماسكارا لتساعد في تمشيط شعيرات الحواجب، والطرف الآخر فرشاة صغيرة ذات رأسٍ مدببٍ من زاويتها، قومي بغمسها بمسحوق رسم الحواجب، وارسميه كما ترغبين، ثم مشطي حواجبك بعصا الماسكارا ليبدو طبيعياً.

فرشاة رسم خط العين (Pointed Liner Brush)

صورة فرشاة لرسم خط العين

تساعدك فرشاة رسم خط العين الكحل (Eyeliner) مدببة الرأس (تشبه رأس القلم) على رسم خط دقيق على الجفن العلوي باستخدام الكحل السائل. 

فرشاة أحمر الشفاه (الروج) (Lip Brush)

استخدام فرشاة لوضع أحمر الشفاه أفضل طريقة لوضعها بدقة دون تلطيخ الحواف الخارجية، وتمكّنك من مزج عدة ألوان معاً، لذا إن كنت تحبذينها اختاري فرشاةً صغيرة، مسطحة ذات أطرافٍ مدورة قليلاً، تقوم بتحديد الشفاه بدقة ويصبح تطبيق اللون أسهل.

فرشاة أحمر الشفاه الحومرة

قومي بتحديد الشفاه باللون الذي ترغبين، ثم قومي بتغميس طرف الفرشاة بأحمر الشفاه، وابدئي بوضعه من منتصف الشفة حتى الأطراف مع مزج اللون جيداً لإخفاء خط التحديد الخارجي.

طريقة تنظيف فرش المكياج

احذري سيدتي عليكِ القيام بتنظيف فرش المكياج خاصتكِ بسبب تجمع الجراثيم والبكتيريا فيها، وذلك عن طريق تعقيمها وتجفيفها بالشكل الصحيح، قومي باستعمال سائل التنظيف الخاص بفرش المكياج، رشي السائل على قطعة قماش ناعمة، وقومي بمسح الفرشاة عليها ذهاباً وإياباً لتنظيف أعمق ثم ضعيها لتجف.

كما يمكنك تنظيف الفرش باستخدام كوب من الماء الدافئ وقطرة من الشامبو، قومي بوضع الفرشاة في الكأس وحركيها بشكل دائري، ثم ضعيها بشكل مستقيم على قطعة قماشٍ ناعمة لتجف، لا تتركيها وقوفاً فدخول الماء إلى المعدن سيتسبب بكسر الغطاء، وفقدان الشعر من الفرشاة.   

أخيراً.. دون شك فإن مكياجكِ جزءٌ لا يتجزأ من جمالكِ، وأفضل طريقة لتحصلي على مكياجٍ لائق لا تشوبه شائبة، وبشرةٍ أقرب ما يمكن للطبيعية دون وجود تكتلاتٍ من المساحيق أو ترك لطخاتٍ عليها، يكمن باختيار الفرش الصحيحة لكل مهمة، مع تنظيفها الدائم والعناية بها.

التعليـــقات
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر