أفضل أنواع الزيوت زيت الزيتون البكر تعرف على فوائده

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 01 يونيو 2022
مقالات ذات صلة
الكافور، فوائد زيت الكافور وأنواعه
فوائد زيت الزيتون للأكزيما
فوائد زيت الزيتون للصحة والجمال

تتساءل السيدات كثيراً عن أفضل أنواع الزيوت التي تستخدم في الطبخ والسلطات والمأكولات الباردة، حيث وفقاً لكثير من الدراسات التي أجريت أثبتت أن زيت الزيتون هو من أفضل وأهم أنواع الزيوت التي يفضل استخدامها عند الطبخ والسلطات خاصة زيت الزيتون البكر، حيث توضح يارا ، أفضل أنواع الزيوت للطبخ.

زيت الزيتون للطبخ

زيت الزيتون هو من الزيوت الغنية عن التعريف فهو ليس كما يشيع بل هو زيت ثابت تحت الحرارة حيث يحتوي على مضادات الأكسدة  التي تحمي الزيت وتجعله مستقر تحت الحرارة يصلح للطبخ بشكل كامل ولا يوجد أى خوف من استخدامه، بل بالعكس ينصح بالتخلي عن الزيوت النباتية واستبدالها بزيت الزيتون.

ويحمل زيت الزيتون العديد من الفوائد للجسم، حيث ينصح الأطباء مرضى القلب والسكري وارتفاع الكوليسترول وضغط الدم بالإكثار من هذا الزيت الصحي، ويمكن استخدامه بأمان للطهي، كما يمكن إضافته للسلطات للحصول على نكهة مميزة.

زيت الزيتون البكر الخالص

اتفق الخبراء على أن زيت الزيتون البكر الخالص، هو واحد من أفضل أنواع الزيوت للطبخ والتناول مع الطعام،  فهو ليس بحاجة إلى زيت مكرر ومعالج بصورة مفرطة، كما هو الحال في بعض أنواع زيت الزيتون الأخرى لذلك هو المفضل، إضافة إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة، حيث تعمل هذه الدهون على صحة أفضل للقلب، إضافة إلى أن نقطة الدخان فيه أقل من بقية زيت الزيتون الأخرى، لذلك فهو، الأفضل الوجبات منخفضة ومتوسطة الحرارة.

زيت زيتون البكر الفاخر

زيت معصور على البارد مستخرج من زيتون ناضج، وأوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون البكر بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وانخفاض نسبة الكوليسترول، حيث تعدد فوائده والتي تأتي في مقدمتها قوة رائحته ونكهته مقارنة بمعظم الزيوت مما يجعله رائعًا لتتبيل السلطة خاصة السلطة الخضراء، والقلي على درجات حرارة معتدلة.

كما لا يفضل استخدامه للطهي عند درجات حرارة عالي، إضافة إلى أنه يمكن تجربته في وصفات الخبز الصحية بزيت الزيتون، فهو أحسن زيت من ناحية الرائحة الطعم و النكهة والقيمة الغذائية الصحية ومقاوم للفساد وهو يستخدم في الطبخ فهو مناسب جداً في جميع استعمالات واستخدامات المطبخ سواءً على البارد او الساخن أو القلي، إضافة إلى أن  زيت الزيتون البكر الممتاز يتميز بأن لديه طعم قوي ونكهة ويستخدم عادة للخلط أو تضمينه في المخللات.

 زيت الزيتون في الطبخ

يعد زيت الزيتون البكر الفاخر  أو كما يطلق عليه زيت الزيتون البكر الممتاز، من افضل الزيوت والدهون في عمليات الطبخ أو التسخين او القلي ولكن لابد من عدم جعل زيت الزيتون يطلع له دخان او يدخن أثناء الأستعمال عند القلي لأن ذلك يقلل فوائد الزيت ويجعله ذا طعم غير مرغوب فيه لذلك على السيدات أن يكونوا حريصين أُناء عملية الطبخ، ويمكن استعماله في جميع أنواع الطبخ دون خوف.

إن زيت الزيتون يدخن عند درجة حرارة 210 درجة مئوية وهو من اقوى الزيوت في تحمل الحرارة، وهو من الزيوت التي تكون درجة حموضته قليلة وتكون درجة التدخين له عالية وهذا ينطبق على زيت الزيتون البكر الفاخر، ولابد من الانتباه أنه عند استخدام زيت الزيتون في القلي يجب عدم خلط زيت الزيتون مع الزيوت الأخرى لأن ذلك يقلل من درجة تحمله للحرارة مما يقلل من فوائده، إضافة إلى أنه عند استخدام زيت الزيتون في القلي يسخن إلى درجة 180 درجة مئوية ولكن يجب عدم تركه يدخن.