أعشاب تسبب الإجهاض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 سبتمبر 2020
أعشاب تسبب الإجهاض
مقالات ذات صلة
كيف تتم عملية الإجهاض؟
رعاية ما بعد الولادة
حمى النفاس

هل أنت حامل؟ في أي شهر؟ هل تريدين الحفاظ على حملك بصحة جيدة وجنينك بخير حتى موعد الولادة؟ إذاً عليك أن تعرفي أنه ليست كل الأعشاب آمنة لتتناوليها أثناء الحمل، سنقدم لك في هذا المقال الأعشاب التي تسبب الاجهاض والتي عليك تجنبها أثناء الحمل.

إكليل الجبل

على الرغم من أن إكليل الجبل هو أحد أكثر الأعشاب المفيدة للجسم، إلا أنه لا ننصحك بتناول هذه العشبة أثناء الحمل لأنه يصعب على جسمك هضمها، وتسبب لك ارتفاع ضغط الدم والتعب وقد تسبب لك الإجهاض لذا ينصح الأطباء بتجنب إكليل الجبل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل حيث يزيد خطر الإجهاض [1] .

النعناع البري

إذا كنت حاملاً تجنبي تناول النعناع البري، فقد أثبت النعناع البري أنه أحد أسوأ الأعشاب للنساء الحوامل، لأنه يمكن أن يحفز الولادة المبكرة وهو خطير للغاية لاسيما خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل وقد يسبب لك الإجهاض [1] .

زهرة الربيع المسائية

تعرف زهرة الربيع المسائية باللغة الإنجليزية باسم (Evening Primrose) تفيدك إذا كنت حاملاً في الثلث الأول من الحمل، ولكن إذا كنت تتناولينه خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، فقد يكون ذلك خطيراً على حملك، لذا تجنبي تناول عشبة زهرة الربيع المسائية من دون استشارة الطبيب [1] .

الجنسنج (Ginseng)

إذا سألت طبيبك عن أنواع شاي الأعشاب التي يجب تجنبها أثناء الحمل، فسيكون شاي الجنسنج من أبرز هذه الأعشاب، فبينما تعتبر هذه العشبة الصينية من أفضل الأعشاب الطبية في العالم، إلا أنها تسبب الكثير من الآثار الجانبية السيئة أثناء الحمل وقد تصل إلى حد الإجهاض، مما يجعل من الضروري تجنبها طيلة فترة الحمل [1] .

كوهوش الأزرق والأسود

تجنبي عشبتي الكوهش آو الکوهوش الأزرق والأسود أثناء الحمل، فتناولهما قد يعرضانك لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، لأنها تسبب تقلصات الرحم وانقباضاته، لذا إذا كنت تريدين الحفاظ على حملك وصحة جنينك فعليك تجنب تناول هذين العشبين طيلة فترة الحمل [1] و [2] .

الكركديه

عشبة الكركديه من الأعشاب الرائعة والمفيدة لك في الأحوال العادية، فهي تساعد في موازنة هرمون الاستروجين، ولكن إذا كنت حاملاً فيمكن أن يعطل الكركديه التغيرات الهرمونية الطبيعية المرتبطة بالحمل، مما يخدع جسمك للاعتقاد بأنه ليس حاملاً ويؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض أو ولادة جنين متخلف [1] .

نبتة سانت جون (St.John’s Wort)

تستخدم عشبة سانت جون أو نبتة القديس يوحنا لعلاج الاكتئاب، ولكن ينصحك الأطباء بتجنب تناول نبتة سانت جون أثناء الحمل لأنه قد يسبب الإجهاض فهي تحفز المخاض وتسبب تقلصات الرحم وانقباضاته [1] .

عشبة يارو (Yarrow)

إذا كنت حاملاً فعليك تجنب تناول عشبة يارو (القيصوم ألفي الأوراق)، فهذه العشبة مرخية للعضلات وهي للأسف قوية جداً بالنسبة للنساء الحوامل ويمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة [1] .

عشبة الليمون (Lemongrass)

تناول عشبة الليمون بكميات قليلة آمن لك إذا كنت حاملاً، ولكن لا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب، فقد يؤدي الليمون إلى مشاكل في الانقباض أثناء الولادة وخفض ضغط دم الأم أثناء الحمل إلى مستويات خطيرة، مما قد يسبب لك الإجهاض أو الولادة المبكرة.

لذا تجنبي تناوله دون استشارة الطبيب [1] .

القرفة

القرفة من أبرز الأعشاب التي عليك تجنبها أثناء الحمل لأنها قد تسبب لك الإجهاض، وتحفز المخاض وتزيد تقلصات الرحم وانقباضاته، لذا إذا كنت تريدين الحفاظ على جنينك وحملك فعليك تجنبي تناول القرفة أثناء الحمل [2] .

عشبة دونغ كواي (Dong Quai)

تعرف عشبة دونغ كواي باسم عشبة الملاك الصينية وغالباً ما تستخدم لتقليل آلام الدورة الشهرية أو المساعدة في مشاكل الإنجاب، ومع ذلك، إذا كنت حاملاً فعليك تجنب تناول عشبة دونغ كواي لأنها تسبب تقلصات الرحم وتزيد انقباضاته مما يسبب الإجهاض [2] .

عشبة البقدونس

تناول البقدونس خلال الحمل يهدد حملك وجنينك، لأنه يحث على الإجهاض لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج (C)، لذا إذا أردت الحفاظ على حملك وأن تنجبي طفلاً سليماً معافى فعليك تجنب تناول البقدونس أثناء الحمل [2] .

البابايا الخضراء

إذا أردتِ الحفاظ على حملك وجنينك بصحة جيدة، فعليك تجنب تناول البابايا الخضراء لأنها تسبب الإجهاض فهي تحفز المخاض وتزيد تقلصات الرحم وانقباضاته [2] .

الميرمية

قد يسبب تناول الميرمية أو شرب شاي ومغلي الميرمية؛ بكميات كبيرة.. الإجهاض لذا ننصحك بتجنب تناول الميرمية أثناء الحمل أو على الأقل استشارة الطبيب كي يخبرك بالكميات الآمنة التي يمكنك تناولها خلال الحمل [3] .

الزعتر البري

إذا كنت حاملاً فعليك الحذر عند تناول الزعتر البري بكميات كبيرة، وتذكري أن تستشيري الطبيب قبل تناوله ليخبرك عن الجرعة الآمنة التي يمكنك تناولها خلال الحمل، وبفضل أن تتجنب تناولها خلال الحمل لأنها قد تسبب الإجهاض [3] .

الحلبة

إذا كنت من محبي تناول عشبة الحلبة، فعليك التفكير أكثر من مرة قبل تناولها أثناء الحمل، لأنها قد تسبب لك الإجهاض فهي تحفز المخاض وتزيد تقلصات الرحم وانقباضاته [3]

زهرة الأقحوان

إذا أردت الحفاظ على حملك آمناً وولادة طفلك بخير وسلام، فعليك تجنب تناول زهرة الأقحوان لأنها قد تسبب لك تقلصات الرحم وانقباضاته مما يعرضك لخطر الإجهاض [3] .  

زهرة البابونج

قد يكون تناولك لشاي زهرة البابونج خطير أثناء الحمل وقد يسبب لك الإجهاض، لذا إذا كنت تريدين الحفاظ على حملك بصحة جيدة وجنينك سليماً معافى فعليك تجنب تناول شاي البابونج أثناء الحمل [3] .

على الرغم من أن الأعشاب الطبيعية مفيدة عموماً في الأحوال العادية، إلا أنه ليست كل الأعشاب آمنة أثناء الحمل، حيث تحث إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل على عدم تناول أي نوع من الأعشاب من دون استشارة الطبيب، لتجنب خطر الإجهاض الذي قد تسببه بعض أنواع الأعشاب والتي تحدثنا عنها في هذا المقال.