أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2021
أعراض تلقيح البويضة بعد القذف
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار الشمام للحامل
المشروبات الغازية للحامل بفوائدها ومخاطرها
ما فائدة السائل الامنيوسي المحيط بالجنين؟

تنقسم الدورة الشهرية للمرأة إلى أربع مراحل وهي: مرحلة الحيض والمرحلة الجرابية ومرحلة التبويض والمرحلة الأصفرية، ويمكن أن يختلف طول كل مرحلة من امرأة إلى أخرى، وقد يتغير بمرور الوقت، ومن الممكن أن يحدث الحمل في حال تم تلقيح البويضة، في هذا المقال سنتعرف عن أعراض تلقيح البويضة بعد القذف.

ماهي الإباضة؟

الإباضة: هي جزء من دورتك الشهرية تحدث عندما تخرج بويضة من مبيضك، وعند إطلاقها.. قد يتم إخصابها بالحيوانات المنوية أو لا، فإذا تم إخصاب البويضة تنتقل إلى الرحم وتعشش ليتطور الحمل، أما إذا تُركت غير مخصبة تتفكك وتتساقط بطانة الرحم وهذا ما يسمى بالحيض.

هذا يعني أن حدوث الإباضة مرتبط بتحقيق الحمل، وهذه العملية قد تساعد في تشخيص بعض الحالات الطبية، وبشكل عام.. تحدث الإباضة في الأيام الأربعة التي تسبق منتصف الدورة أو بعد أربعة أيام من الحيض.

مرحلة التبويض:

يؤدي ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين خلال المرحلة الجرابية إلى تحفيز الغدة النخامية على إفراز الهرمون اللوتيني (LH) وهذا بدوره يقوم بعملية التبويض.

وعندما يطلق مبيضك بويضة ناضجة تنتقل إلى أسفل قناة فالوب باتجاه الرحم لتخصبها الحيوانات المنوية، وبهذه الفترة فقط يمكنك معرفة إن كان يوجد حمل أم لا خلال دورتك الشهرية.

يمكن معرفة أنك بمرحلة التبويض من خلال الأعراض التالية:

  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم الأساسية.
  • إفرازات مهبلية أسمك قوامها بياض البيض.

متى يتم تلقيح البويضة بعد القذف؟

يتم تلقيح البويضة كل شهر، بين اليوم السادس واليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، يتسبب الهرمون المنبه للجريب في أن تبدأ بصيلات أحد مبايض المرأة في النضج.

ومع ذلك، خلال الأيام من 10 إلى 14 من الدورة الشهرية، تشكل واحدة فقط من الجريبات النامية بويضة ناضجة تماماُ وفي حوالي اليوم 14 من الدورة الشهرية، يتسبب الارتفاع المفاجئ في هرمون اللوتين (LH) في إطلاق المبيض للبويضة.

تبدأ البويضة ولمدة خمسة أيام هجرتها من المبيض إلى الرحم؛ من خلال هيكل ضيق مجوف يسمى قناة فالوب.

ومع مرور البويضة عبر قناة فالوب، يرتفع مستوى هرمون البروجسترون، ما يساعد على تجهيز بطانة الرحم للحمل.

كيف يحدث الحمل؟

هناك بعض الحقائق العلمية المتعلقة بالحمل [1]:

  1. يحدث الحمل عندما تسبح خلية منوية (النطفة) من رجل عبر المهبل إلى رحم المرأة وتندمج مع البويضة وهذا ما يسمى بالانقسام المنصف.
  2. مع استمرار تحرك البويضة المخصبة أسفل قناة فالوب، تبدأ بعملية الانقسام الخيطي إلى خليتين، ثم أربع خلايا، ثم المزيد من الخلايا مع استمرار عملية الانقسام.
  3. بعد حوالي أسبوع من إخصاب الحيوانات المنوية للبويضة، تنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم تصبح مجموعة متنامية من حوالي 100 خلية تسمى الكيسة الأرومية.
  4. بعد ذلك تعلق الكيسة الأرومية نفسها على بطانة الرحم تسمى عملية التعلق هذه بالزرع (التعشيش).
  5. يؤدي إطلاق هرموني الاستروجين والبروجسترون إلى زيادة سماكة بطانة الرحم، ما يوفر العناصر الغذائية التي تحتاجها الكيسة الأرومية لتنمو وتتطور في النهاية إلى جنين.
  6. بينما تستمر الخلايا في الانقسام الخيطي بعضها يتطور إلى الجنين، والبعض الآخر يشكل التغذية وهيكل الإمداد بالأوكسجين يسمى "المشيمة".
  7. يتم إطلاق هرمونات تشير إلى أن الطفل ينمو داخل الرحم (البروجسترون والاستروجين)، وتشير هذه الهرمونات أيضاً إلى أن الرحم يحافظ على البطانة وهذا يعني أن المرأة ليس لديها دورة شهرية، وتكون هذه الإشارة الأولية التي تنبه المرأة أنها قد تكون حاملاً.

علامات تلقيح البويضة بعد القذف:

فيما يلي علامات تدل على أنه تم تلقيح البويضة [2]:

يحدث الإخصاب عندما تلتقي البويضة والحيوانات المنوية في قناة فالوب.. ولكي يحدث هذا، يجب أن تكون المرأة في فترة خصوبتها، أي أنها على وشك الإباضة أو قد وصلت إليها وهي اللحظة التي تخرج فيها البويضة من المبيض في كل دورة شهرية.

  1. لا يمكن إخصاب البويضة إلا بين 12 و 24 ساعة من إطلاقها، بعد ذلك تبدأ في الانهيار، وفي النهاية تبدأ الدورة الشهرية التالية.
  2. عملية الغرس (التعشيش) ضرورية لتحقيق الحمل، حيث بدونها سوف تتفكك الكيسة الأرومية وتطرد مع بطانة الرحم المتبقية خلال فترة الدورة الشهرية.
  3. بالنسبة للتوقيت، يحدث الانغراس عادة بين الأيام 6 و10 بعد الإخصاب..
  4. الأعراض التي قد تواجهينها خفيفة وتتضمن أشياء مثل التشنج والبقع الخفيفة على الملابس الداخلية.
  5. مع ذلك، قد لا تلاحظ بعض النساء أي أعراض على الإطلاق.

مدة عملية الإخصاب:

يقدر أن السائل المنوي يحتوي على ما يصل إلى 280 مليون خلية منوية وفي ظل الظروف المثالية، تعيش الحيوانات المنوية فعلياً لعدة أيام مرة واحدة داخل الجهاز التناسلي.

قد تؤدي أي ممارسة جنسية غير محمية (بوسائل منع الحمل) في غضون حوالي 5 أيام من الإباضة إلى ترك عدد كافٍ من الحيوانات المنوية في الانتظار وجاهز للتخصيب.

بمعنى آخر.. قد يحدث حمل بعد ممارسة الجنس قبل أسبوع تقريباً من الإباضة إذا كانت الحيوانات المنوية السليمة لا تزال حية في الرحم، يمكن أن يحدث الحمل بعد وقت قصير جداً من ممارسة الجنس أيضاً.

يقول الخبراء إن "الحيوانات المنوية يمكنها التنقل في الرحم وقناتي فالوب للوصول إلى البويضة في أقرب وقت بعد 30 دقيقة من القذف".

تشمل الأعراض المبكرة للحمل ما يلي [2]:

  1. فوات الدورة الشهرية: إذا تأخرت دورتك الشهرية، فقد تكونين حاملاً حيث تشير الهرمونات التي ينتجها الجنين المتنامي إلى الدماغ للاحتفاظ ببطانة الرحم.
  2. التغييرات في ثدييك: قد تشعرين بألم أو تضخم في ثدييك بسبب التغيرات الهرمونية.
  3. غثيان صباحي: في حين أن هذه الأعراض تبدأ بشكل عام بعد شهر أو نحو ذلك من الزرع، إلا أنها قد تبدأ في وقت أقرب لبعض النساء حيث تشعر بالغثيان مع القيء أو بدونه.
  4. كثرة التبول: يزيد عمل الكليتين أثناء الحمل لأن مهمتهما معالجة السوائل الزائدة بسبب زيادة حجم الدم وهذا يعني زيادة التبول.
  5. التعب: قد تشعرين بالإرهاق في بداية الحمل بسبب الهرمونات، حيث يمكن أن يؤدي هرمون البروجسترون إلى زيادة الإنهاك.

علامات فشل تلقيح البويضة:

تمر معظم السيدات بعلامات فشل تلقيح البويضة وهي نفس علامات ما تتعرض له النساء قبل حدوث الدورة الشهرية، وتحدث هذه العلامات نتيجة فشل الحيوان المنوي في التلقيح خلال 24 ساعة بعد حدوث الإباضة ما يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، ما يؤدي إلى بدء الدورة الشهرية حيث تتساقط بطانة الرحم خلال الدورة، وخلال هذه المرحلة سوف تعانين من العلامات التالية [3]:

  • النفخة.
  • تضخم الثديين أو ألم أو ضعف.
  • تغيرات في المزاج.
  • صداع في الرأس.
  • زيادة في الوزن.
  • تغيرات في الرغبة الجنسية.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • مشكلة في النوم.
  • تستمر المرحلة الأصفرية من 11 إلى 17 يوماً.

أخيراً.. تعرفنا في هذا المقال على أعراض تلقيح البويضة بعد القذف ومتى يتم التلقيح وماهي علامات فشل تلقيح البويضة، وفي حال كنت ترغبين في حدوث حمل عليك الاهتمام بصحة جسدك واختيار التوقيت الصحيح.