أعراض الحمل بولد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 فبراير 2021
أعراض الحمل بولد
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار الشمام للحامل
المشروبات الغازية للحامل بفوائدها ومخاطرها
ما فائدة السائل الامنيوسي المحيط بالجنين؟

تعلمك الطبيبة بحملك وتبدأ تساؤلاتك بل وتساؤلات عائلتك وأصدقائك وربما كثير ممن يصادفونك حول جنس الجنين المنتظر، بل قد تبدأين بالبحث ومراقبة الأعراض والاستماع إلى نصائح الجدات المختلفة حول ارتباط نوع الجنين بالغثيان أو الصداع أو حتى بالأطعمة التي ترغبين بتناولها وغيرها، حتى قبل التأكد من حدوث الحمل فعلاً.

لذا سنطلعك في هذا المقال على بعض أشهر الأفكار والاعتقادات التي تتعلق بأعراض الحمل بصبي في فترات مختلفة من الحمل.

أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة:

حقيقة لا تبدأ أعراض الحمل بالظهور في هذه المرحلة المبكرة جداً لأن الحمل لم يحدث فعلياً بعد.

فبعد التبويض هناك مرحلة تلقيح البويضة ومن ثم انغراسها في رحم المرأة، وهذا يستلزم فترة قد تمتد حتى 12 يوماً بعد الإباضة.

إضافة إلى أن أعراض الحمل المبكرة قريبة إلى حد كبير من أعراض حدوث الدورة الشهرية، وتختلف في حدوثها وتوقيتها من امرأة لأخرى.

لكن تستعين بعض السيدات الحوامل بما يسمى بالتقويم الصيني لمعرفة جنس الجنين، وهو تقويم قديم مازال يستخدم منذ 700 عام حتى يومنا هذا.

ويعتمد التقويم الصيني على عمر الأم والشهر الذي تم به الحمل لبيان أشهر السنة المحتملة لأنجاب طفل ذكر والأشهر المحتملة لإنجاب أنثى.

لذا يمكنك بالاعتماد على هذا التقويم لتخمين جنس الجنين حتى قبل التأكد من حدوث الحمل. [3] [2] [1]

شاهدي أيضاً: علاج تكيس المبايض

أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول:

تنمو أعضاء الجنين التناسلية في الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ويحتاج الأطباء عادة إلى المزيد من الأسابيع لمعرفة جنس الجنين من خلال الاستعانة بالموجات فوق الصوتية.

ولكن نجد الحماس في الثقافات المختلفة للتنبؤ بجنس الجنين قبل ذلك، وفي مراحل مبكرة جداً من الحمل من خلال الاعتماد على معطيات مختلفة، فمثلا نذكر من الاعتقادات حول أعراض الحمل بولد في الشهر الأول:

  • غثيان أقل يعني إنجاب مولود ذكر: حيث يسود في بعض الثقافات الاعتقاد بأن المرأة الحامل بأنثى يكون مستوى الهرمونات لديها مرتفع، مما يجعل غثيان الصباح أكثر سوءاً.

بينما يكون الغثيان أقل عند المرأة الحامل بذكر لانخفاض مستوى الهرمونات.

  • ولكنها حتى الآن مجرد اعتقادات دارت حولها بعض الدراسات التي توصلت إلى نتائج متضاربة، منها دراسة تمت عام 1999 أيدت فكرة أن الحوامل بأجنة إناث لديهن غثيان شديد، بينما بنتيجة معاكسة توصلت دراسة أُخرى عام 2013 أجريت على 2450 حالة ولادة إلى أن النساء الحوامل بأجنة إناث كان لديهن معدل غثيان أقل بقليل من النساء اللواتي حملن بأجنة ذكور. [5] [4]

أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الثاني:

لا يوجد أعراض أكيدة للحمل بولد في الشهر الثاني أيضاً، ولكن من الاعتقادات السائدة حول معرفة جنس الجنين أن لمعدل نبضات الجنين علاقة بجنسه، حيث يقول الاعتقاد أنه في حال كان نبض الجنين أقل من 140 نبض في الدقيقة فهذا يدل على أن الجنين صبي.  

ولكن دراسة أجريت على 477 من النساء الحوامل عام 2006 بينت أنه ما من فرق ذا أهمية بين معدل عدد نبضات قلب الأجنة الإناث عن الذكور. [5] [4]

أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الثالث:

من الأمور الممكنة في الشهر الثالث من الحمل إجراء أحد الاختبارات مثل اختبار الحمض النووي(DNA)، حيث يكشف هذا الاختبار بدقة جنس الجنين من خلال آثار الحمض النووي للجنين الموجودة في عينة الدم.

وحقيقة فإن الغرض الأصلي من هذا الاختبار هو الكشف عن إصابة الطفل بمتلازمة داون وبعض الحالات الأُخرى التي تتعلق بالكروموسومات، ولكن يمكن معرفة جنس الجنين ضمن النتائج.

ومن الاختبارات التي يمكنها تحديد جنس الجنين أيضاً أخذ عينات من خلايا المشيمة CVS))، واختبار بزل السلى (بزل السائل الأمنيوسي).

ولكن قد تعرضك هذه الاختبارات لخطر الإجهاض، وينصح بها عادة فقط للأزواج ممن لديهم تاريخ عائلي لبعض الأمراض الوراثية أو للنساء بعد عمر معين.  [5] [4]

علامات الحمل بولد عن طريق الثدي:

تقول بعض الاعتقادات أنه إذا كان الثدي الأيمن أثناء الحمل بحجم أكبر من الثدي الأيسر، فهذا يدل على مولود ذكر.

ويعتقد البعض أيضاً أن اختلاف مقدار نمو الثدي أثناء الحمل يدل على جنس الجنين، فبينما يزيد حجم ثدي الحامل بجنين أنثى بما يقارب 8 سم، فإن حجم ثدي المرأة الحامل بذكر سيزيد فقط بحوالي 6.3 سم.

وذلك بسبب الكمية التي ينتجها الجنين الذكر من هرمون التستوستيرون الذي يثبط من عملية نمو الثدي عند الحامل. [6] [7]

أعراض الحمل بولد أثناء الرضاعة:

في حال كنتي مرضعاً وحاملاً في الوقت ذاته، يمكنك الاستفادة من أي من أعراض الحمل بصبي الواردة سابقاً، إضافة إلى إمكانية الاستعانة بأحد هذه الأعراض أثناء تخمينك لجنس الجنين [7] [5] [4] :

  1. اللمعان والقوة في الشعر يدل على مولود ذكر.
  2. في حال تحول لون حلمة الثدي إلى لون داكن قريب من اللون البني فقد تنتظرين صبياً.
  3. إذا كنتي تفضلين تناول الأطعمة المالحة كرقائق البطاطا أو المخللات على تناول الشوكولا والحلويات أو المثلجات فقد يدل ذلك على جنين ذكر.
  4. يعتقد البعض أنك حامل بمولود ذكر في حال ظل مزاجك محافظاً على توازنه من دون أي تقلبات أثناء الحمل.

وختاماً فإن هذه الأعراض هي مجرد تخمينات واعتقادات، تناولت الدراسات بعضاً منها ووصلت إلى نتائج تؤيد صحة هذه الاعتقادات تارة وتنفيها تارةً أُخرى، لذا يمكنك الاستئناس بها ريثما يؤكد لك طبيبك جنس الجنين حسب التقنيات والاختبارات الحديثة، آملين السلامة لك ولجنينك المنتظر.

ويسعدنا تعليقك حول الاعتقاد السائد في منطقتك حول جنس الجنين، وهل سبق أن استطعت تخمين جنس جنينك من الأعراض في حمل سابق؟