أطعمة يجب تناولها قبل النوم والبعض يجب عليك الحذر منها

بواسطة: حسام الدين عماد الأربعاء، 15 يناير 2020
  • أطعمة يجب تناولها قبل النوم والبعض يجب عليك الحذر منها

    رغم أن أغلبنا نشأ على نصيحة عدم تناول الطعام قبل النوم، إلا أنها ليست دائماً صحيحة، فبينما هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها بالفعل قبل النوم، إلا أن هناك أطعمة أخرى يُنصح بتناولها لأنها تساعد على النوم بشكل جيد.

    وفي التقرير التالي، نستعرض معكم 5 أطعمة ننصحكم بتناولها قبل النوم، و5 آخرى يجب عليكم الحذر منها قبل أن تناموا:

    أطعمة يجب تناولها قبل النوم:

    1. الموز: أحد الأكلات الخفيفة التي يُنصح بتناولها قبل النوم، حيث يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد على تهدئة العضلات، كما أنه غني بفيتامين ب 6، الذي يساهم في إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يحث على النوم.
    2. الكيوي: يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم وحمض الفوليك، وكذلك عدة فيتامينات مهمة مثل فيتامين سي وكيه، كما أنه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم، ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي.
    3. العسل: يساعد القليل من العسل وقت النوم على جعل العقل يستفاد من النوم بشكل أكثر فاعلية، حيث أن معلقة من العسل تسمح للتريبتوفان بالوصول إلى المخ بشكل سهل، وهو ما يؤدي إلى تحفيز إفراز الميلاتونين.
    4. اللوز: وجبة خفيفة تساعد على النوم بشكل هادئ، حيث أنه غني بالدهون الصحية، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من المغنيسيوم والتريبتوفان، وهو ما يساعد الجسم على الشعور بالاسترخاء والنوم.
    5. الشوفان: غني بالمعادن والفيتامينات، كما أنه يساعد في رفع مستويات الأنسولين في الدم، كما أنه يسمح للتريبتوفان بدخول الدماغ، وتحويله إلى السيروتونين.

    أطعمة يجب الحذر منها قبل النوم:

    1. الأطعمة الحارة: تسبب الحرقة وتيهج المعدة، كما أنها تساعد على إفراز الهستامين في الجسم، والذي يعزز اليقظة، وبالتي فإن هذه الأطعمة تجعل النوم أمراً صعباً للغاية.
    2. الفواكه المجففة: لأنها غنية بالألياف والسكريات، مما يؤدي إلى فرط نشاط الجهاز الهضمي، كما أن تناولها قبل النوم قد يؤدي إلى الشعور بانتفاخ وغازات في المعدة.
    3. الشوكولاتة: حيث أنها تحتوي على نسبة لا بأس من الكافيين، كما أنها غنية بالسكر، مما يمد الجسم بالطاقة، فتمنعه من الشعور بالرغبة في النوم، بالإضافة إلى أنها قد تسبب الأرق.
    4. الأطعمة المقلية والدهنية: حيث أنها تمر عبر الجهاز الهضمي بشكل أبطأ من الكربوهيدرات والبروتين، وبالتالي فإن الجسم يظل يعمل في الوقت المفترض فيه أن يسترخى استعداداً للنوم.
    5. المعجنات: حيث أنها مليئة بالنشويات التي لا تؤدي فقط إلى زيادة الوزن بسبب ارتفاع سعراتها الحرارية، بل قد تصيب أيضاً بالحموضة، وتُحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي.

    تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

    تعليقات