;

أسباب ألم باطن القدم وعلاج ألم أسفل القدم

أسباب ألم باطن القدم ارتداء أحذية غير مناسبة ومرض النقرس والسكري وممارسة الرياضة بجهد عالي والأمراض المعدية مع طرق العلاج.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 مايو 2023
أسباب ألم بطن القدم وعلاج ألم أسفل القدم

نفرد حديثنا في هذا المقال عن أسباب ألم باطن القدم لما لقدما الإنسان من أهمية كبيرة، فهما وسيلة تحركاته ونشاطاته الحركية التي يمارسها يومياً، وعلى الرغم من أهميتهما البالغة إلا أنهما غالباً ماتكونان عرضة للإهمال من ناحية الرعاية الصحية. 

ونتيجة لذلك تتعرض القدمان للعديد من المشاكل والأعراض الصحية التي تؤثر على الحركة؛ وبالتالي بقية نشاط الجسم، والأكثر عرضة للمشاكل الصحية هو باطن القدم وهذه المشاكل مع علاجها، ستكون محور حديثنا في هذا المقال.

ألم باطن القدم

القدم هي بنية تشريحية معقدة حيث إنها أساس حركة الطرف السفلي، توفر امتصاصاً فعالاً للصدمات والدفع حتى تتمكن من المشي والجري، ويشير الألم في أسفل القدم إلى وجود خطأ ما في تفاعل الهياكل الداخلية للقدم أو في كيفية تفاعل القدم مع التأثيرات الخارجية، عندما يكون هناك ألم يتفاعل الجسم عن طريق تغيير الطريقة التي يتحرك بها أو يحاول أن يقلل من وجع أسفل القدمين، وقد تتأثر القدم بأمراض موجودة مسبقاً داخل الجسم، أو أمراض موجودة في القدم نفسها.

تحتوي القدم على العظام، والمفاصل، والأربطة، والعضلات، والأوتار، والأوعية الدموية، والأعصاب، ومن الممكن أن يسبب أي مرض في هذه الهياكل بألم حاد في أسفل القدم، فأقواس القدم هي الهياكل الأساسية التي تتحكم في مقدار القوة الأرضية التي تنتقل إلى الجسم.[1]

أسباب ألم باطن القدم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث آلام في باطن القدم وقد تكون إما بسبب حالة صحية ما، أو بسبب العادات الخاطئة في اختيار نمط حياة معينة ومن هذه الأسباب أيضاً التالي:[2]

  1. اختيار أحذية غير مناسبة: من أحد الأسباب الرئيسية التي قد تسبب ألم في باطن القدم هو ارتداء أحذية لا تناسب القدم، كالأحذية ذات الكعب العالي التي تسبب ضغطاً كبيراً على أصابع القدم.
  2. ممارسة الرياضة عالية الجهد: قد تسبب ألم في باطن القدم كالركض لمسافات طويلة أو التمارين الرياضية الشديدة.
  3. الأمراض المعدية:قد تسبب الأمراض المعدية مثل الفيروسات والفطريات والبكتيريا ألماً في باطن القدم، كالثآليل والمسامير اللحمية الموجودة في باطن القدم والتي تسبب تهيجاً وألماً شديداً.
  4. الأمراض الشائعة كمرض السكري والنقرس: الأشخاص المصابون بمرض السكري يتعرضون إلى تلف الأعصاب في الأطراف، وخاصةً الأرجل؛ وبالتالي فإن القدم أكثر عرضة للألم بسبب ضعف مناعتهم.
  5. التهاب الكعب الكيسي: هو عبارة عن كيس ليفي مليء بالسوائل (التهاب في الجزء الخلفي من الكعب) ناتج عن الضغط الكبير على الكعوب؛ ويكون نتيجة الأحذية غير المريحة التي تسبب انتفاخاً في وتر العرقوب وآلاماً شديدة.
  6. القدم المسطحة: يمكن أن تكون القدم المسطحة سبباً في ظهور آلام في باطن القدم التي تنتج عن اختلال في التوازن وهي شائعة عند المراهقين، حيث لم ينضج عظم الكعب بشكل كامل بعد، كما أن ارتداء الفتاة المراهقة الكعب العالي قبل نضوج العظم تماماً يؤدي إلى آلام شديدة في باطن القدم.
  7. متلازمة النفق الرسغي: يصبح العصب الكبير في نهاية القدم مقروصاً أو محاصراً (مضغوطاً)، يمكن أن يحدث إما في الكاحل أو القدم ويسبب آلاماً في باطن القدم.
  8. الصدمات الناتجة عن الإصابات المتكررة: تسبب ألم في باطن القدم وخاصةً عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 15 عاماً.
  9. التمارين الشاقة أو العمل اليدوي الثقيل: حيث يصبح هناك تحميل في الوزن على القدمين؛مما يسبب ألماً في باطن القدم.
  10. التهاب الأوتار: التهاب الأوتار الناتج عن التمزقات الدقيقة المتعددة في الوتر والتي لايمكن أن تشفى وترمم نفسها بشكل صحيح تسبب ألماً في باطن القدم.
  11. التهاب المفاصل الروماتويدي: هو حالة تقدمية ومعطلة للمناعة الذاتية تسبب التهاباً وألماً في المفاصل والأنسجة المحيطة بالمفاصل وتسبب ألم شديد في باطن القدم.
  12. الالتواءات والكدمات والكسور وتمزق الأوتار: عادةً ما تحدث إصابات مثل التواء الأربطة وإجهاد العضلات والكدمات والكسور بشكل مفاجئ (حاد)، حيث قد تكون الالتواءات والإجهاد والكدمات والكسور ناتجة عن مجموعة واحدة أو مجموعة من الضغوط التي تتعرض لها القدم، كما يحدث التواء في القدم أو الكاحل عندما تتمدد الأربطة التي تربط العظام ببعضها بشكل مفرط ويتمزق أليافها أو تمتد بعيداً، وقد يؤدي ارتخاء الأربطة في مفاصل القدم إلى ألم القدم وألم في باطن القدم.

علاج ألم أسفل القدم

هناك عدة طرق مختلفة لتخفيف الألم المرتبط بألم أسفل القدمين ومنها:[3][4]

  1. استخدام الثلج: يمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تخفيف آلام أسفل القدم، وبشكل خاص لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام  المفاصل نتيجة العدوى أو الصدمة أو الالتهابات، لكن من الأفضل عدم وضع الثلج مباشرةً على الجلد، حيث يمكن استخدام منشفة أو قطعة قماش، أو وضع زجاجة ماء باردة على الجزء المؤلم وباطن القدم.
  2. ارتداء أحذية مريحة: يمكن أن يساعد ارتداء الأحذية المريحة في منع آلام أسفل وباطن القدم.
  3. رفع القدمين: الجلوس على الكرسي ورفع القدمين طريقة بسيطة لتخفيف من ألم القدمين المتعبة والمتورمة خاصةً عند النساء الحوامل بشكل خاص، حيث إنه من الممكن أن تتراكم السوائل الزائدة في القدمين ممايؤدي إلى انتفاخهما.
  4. غسل القدمين: يمكن أن يساعد غسل القدمين بالماء الدافئ وإضافة الملح أو خل التفاح من التخفيف من ألم أسفل القدمين.
  5. تناول أدوية مسكنة للألم: يمكنك تناول أدوية مسكنة للألم من دون وصفة طبية مثل الاسبرين والأيبوبروفين المضادة للالتهابات لأنها تخفف وتقلل من الالتهاب.
  6. استخدم وسادات القدم: تباع تلك الوسادات في الصيدليات أومحلات المستلزمات الطبية، وتكون مصنوعة من مواد معينة مثل السليكون، والهدف منها منع الاحتكاك بالمنطقة المصابة.

تعرفنا على ألم أسفل القدم وماهي أسبابها وكيفية علاجها، لذلك يجب عليك طلب مشورة طبية عندما تشعر بأي ألم يتعارض مع آلام حادة في أسفل القدم وخاصةً الأشخاص الذين يقومون بأنشطة رياضية بشكل يومي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!