;

أسباب ألم الرجلين عند النساء

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 مايو 2023

تصاب النساء بآلام الساق لأسباب متعددة، منها ما هو عام تتشارك في أسبابه مع الرجل، ويصاب بها الجنسين على حد سواء، منها الإصابات العضلية والعظمية والأوتار والأوعية الدموية، ومن الإصابات ما يصيب النساء بشكل خاص، ناتج عن الحمل، أو الهرمونات، أو الدورة الشهرية والتهابات المبايض.

أسباب ألم الرجلين عند النساء هو محور حديثنا في السطور القادة، لنتعرف أيضا على أسباب ألم القدمين عند النساء، بالإضافة إلى آلام الساقين، وكيفية التخلص من وجع الرجلين.

ما هي آلام الساق وأهم أسبابها

يحدث الألم عندما تستجيب الأعصاب للمنبهات، مثل: الضغط المرتفع، ودرجات الحرارة، والمواد الكيميائية التي تطلقها الأنسجة عند تلفها، ويمكن أن يكون ألم الرجلين حاداً أو خفيفاً أو مترافقاً، مع الشعور بخدر أو وخز أو حرقة، وقد يكون ممتداً أو منتشراً، وعادةً ما يصنف ألم الساقين رغم تنوعه الشديد إلى ثلاثة أصناف: [1]

  • آلام الجهاز العضلي الهيكلي: منها التهابات المفاصل وإصابات العضلات، والإجهاد والتشنجات.
  • آلام الأوعية الدموية: تشمل اعتلال الشرايين والتخثر الوريدي ودوالي الأوردة.
  • آلام الجهاز العصبي: تشمل العصب الوركي، وتلف الأعصاب، ومتلازمة تململ الساقين، والاعتلال العصبي.

أهم أسباب ألم الرجلين عند النساء

أسباب ألم الرجلين عند النساء عديدة منها: [1][2] 

  1. مرض الشريان المحيطي: ينتج ألم الساقين بسبب تضييق الشرايين فلا تحصل الأرجل على كمية كافية من الدم؛ مما يؤدي إلى الشعور بالضعف، أو الخدر، أو التقلص في الساقين عند المشي.
  2. تجلط الأوردة العميقة: عادة ما يصيب الفخذ وأسفل الساق، وقد ينتج عنه ألم وتورم وبعض الحرارة مع الاحمرار، ويتوجب عليك في هذه الحالة مراجعة طبيبك مباشرة لتفادي خطر الإصابة بحالة الإنصمام الرئوي وذلك عندما تنفصل الجلطة وتصل إلى الرئتين.
  3. الاعتلال العصبي المحيطي: ينتج عنه الإصابة بالتنميل والوخز في الرجلين والسبب الأكثر شيوعاً لها هو داء السكري.
  4. خلل المحلول الكهربائي: ويحدث بسبب فقدان كمية كبيرة من معادن الجسم مثل عنصر الصوديوم، والبوتاسيوم والكالسيوم، الذي تساعد جميعها في عمل العضلات؛ وينتج عن نقصها تشنج وضعف وبعض الألم في عضلات الأرجل؛ كما ينتج عادة نتيجة الرياضة المجهدة، أو العلاجات الكيميائية.
  5. تضييق العمود الفقري: تحدث نتيجة تضييق العظام داخل العمود الفقري والضغط على الأعصاب؛ مما يسبب الخدر، والألم، والوخز، بالإضافة إلى الضعف في الرجلين، وقد تعاني مشاكل في التوازن.
  6. عرق النسا: مرض عرق النسا هو ألم الأرجل الذي ينتج عن انقراص العصب في أسفل العمود الفقري، ويتراوح الألم من تشنج سيء إلى ألم شديد وآلام حارقة؛ تجعل الوقوف صعباً أو حتى الجلوس.
  7. التهاب المفاصل: وتحدث في الوركين والركبتين والكاحلين؛ مما يسبب مشاكل في المهام اليومية؛ حيث تنتج عنه آلام وتورم وتصلب في الرجلين.
  8. الشد العضلي: يحدث الشد العضلي عندما تمدد العضلات أكثر من اللازم؛ وينتج عنه آلام شديدة تختلف مدتها؛ كما ينتج الشد العضلي عن ممارسة التمارين الرياضية.
  9. تشنج العضلات: ويحدث نتيجة التقلص الشديد للعضلات ويمكن أن تسبب آلاماً حادة، وتحدث أثناء الرياضة، وتميل إلى الزيادة مع تقدم العمر.
  10. التهاب الأوتار: وهو التهاب الحبال المرنة التي تربط العضلات بالعظام، وتصيب الورك والركبة والكاحل، وتكون شديدة ومؤلمة عادةً.
  11. توسع الأوردة: وتحصل نتيجة العمل المجهد وتشكل الأوردة انتفاخات تبدو ملتوية أو زرقاء أو أرجوانية داكنة، قد تسبب الحرقة والتشنج والثقل في القدمين.

أسباب آلام الساقين عند النساء

تتحمل الساقين عند المرأة العبء الكبر أثناء الأعمال اليومية وخاصة المنزلية، والاهتمام بالأطفال، بالإضافة إلى ضغط العمل، وارتداء الكعب العالي، مما يسبب العديد من آلام أسفل الرجلين:[3]

  1. تشنج عضلة الساق: قد يحدث في أي وقت خلال اليوم، بسبب العمل المجهد أو الجفاف.
  2. جبائر شين: وهو ألم يصيب مقدمة بطة الساقين وينتج عن النشاط المتكرر على الأرضيات الصلبة.
  3. التهاب وتر العرقوب: وهو الوتر الموجود في مؤخرة القدم أسفل الساقين وينتج عن الصعود المتكرر للأدراج والسلالم.
  4. الالتواء: وهو ألم قد يكون متفاوت الشدة قد يصل إلى حالة الكسور، قد يتسبب الكعب العالي في حدوثه أو المشي على أرض غير منتظمة، أو السقوط على رجل واحدة.
  5. مرض الشرايين الطرفية السفلية: ينتج عن تصلب الشرايين في الساق أو تضررها؛ فتفقد الساقين عندها تدفق الدم اللازم؛ مما يسبب ألماً عند المشي وتشنجات في عضلات الساق.
  6. الاعتلال العصبي السكري: من المضاعفات الشائعة لمرض السكري، حيث يمكن أن تتضرر الأعصاب من ارتفاع مستويات السكر في الدم؛ وينتج عنها ألم في الساقين؛ وتنميل؛ وإحساس أقل في أسفل الساقين.

أسباب آلام أعلى الفخذ عند النساء

هناك العديد من أسباب ألم أعلى الفخذ عند المرأة:[4]

ألم الفخذ المذلي

ينتج عن الضغط على العصب الجلدي الفخذي الجانبي، قد يسبب وخز وتنميل وألم حارق في الجزء الخارجي في الفخذ، قد يحدث في جانب واحد وله عدة أسباب، أهمها عند النساء:[4]

  1. الملابس الضيقة؛ حيث تميل النساء عادةً للبس ملابس ضيقة.
  2. الحمل؛ يزيد الحمل من الوزن ومن الضغط على أعصاب الورك والفخذين.
  3. حمل الهاتف الجوال في الجيوب الأمامية، والجانبية للبنطلون.
  4. قصور الغدة الدرقية.
  5. زيادة في الوزن.

متلازمة ألم المدور الأكبر

تسبب عادةً ألماً في الجزء الخارجي من الفخذين، يحدث بسبب الضغط أو الحركات المتكررة وهو شائع عند النساء والعدائين، وتشمل الأعراض ألماً عند الاستلقاء على الجانب، وازدياد الألم سوءً مع مرور الوقت، وآلام عند المشي أو الجري.[4]

آلام القدم عند النساء

آلام القدم لها أسباب عديدة نذكر منها:[5]

  1. القوس الساقط: تميل النساء إلى المشي أكثر من الرجالp مما يجعلها عرضة للإصابة بالقوس الساقط، وهي إصابة في الوتر الذي يربط عضلة الساق بداخل القدم.
  2. ألم المشط: تميل النساء إلى أهمية شكل الحذاء على راحته، بسبب ضرورات الموضة، قد تسبب ارتداء الأحذية غير  المريحة؛ آلام كعب ومشط القدم، والتغيير في طريقة المشية للتخفيف من الألم.
  3. التهاب اللفافة الأخمصية: عادة ما يسببها ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي، وهو أحد أكثر أنواع آلام القدم شيوعاً وهي عبارة عن التهاب الرباط السميك، الذي يمتد من الكعب إلى مقدمة أصابع القدم من الأسفل.
  4. ورم مورتون العصبي: وهي حالة ليست شائعة لكنها مرتبطة بارتداء الملابس الضيقة والكعب العالي، وهو عبارة عن تضخم الأنسجة حول الأعصاب بين الأصابع، وتسبب في لسعة الأصابع أو تنميلها. 

آلام الرجلين عند النساء قبل وأثناء الدورة الشهرية

يعد ألم الفخذين ثم انتقاله إلى الساقين من أعراض آلام الدورة الشهرية، وذلك لأن الجسم مترابط بالكامل بالأنسجة والألياف والأوعية الدموية؛ لذلك فإن تقلصات الرحم وآلام أسفل البطن خلال الدورة الشهرية من المرجح أن تنتقل إلى الفخذين ثم الساقين في كثير من الأحيان، ومن الامراض المسببة لتلك النوعية من الآلام: [6]

  1. الإنتباذ البطاني الرحمي: يؤدي نمو نسيج الرحم خارج الرحم إلى عدة أعراض من أهمها آلام الوركين والفخذين والساقين نتيجة نمو نسيج الرحم خارج الرحم حول الأوعية الدموية المحيطة بالحوض والوركين.
  2. أكياس المبيض: يمكن أن يؤدي نمو أكياس في المبيض إلى الضغط على أعصاب يشترك فيها المبيضان بالساقين، وعندها تحدث آلام الساقين.

علاج آلام الساقين عند النساء

يمكن علاج الكثير من آلام الرجلين عند النساء منزلياً عن طريق اتباع الىتي من الإرشادات:[1][3]

  • التحكم في الوزن والمحافظة على وزن مثالي.
  • التقليل من ارتداء الكعب العالي، واستبداله بأحذية مريحة.
  • الوقاية من الأمراض وخاصة السكري والأمراض الوعائية.
  • التقليل من الإجهاد والوقوف المستمر.
  • استخدام الثلج والكمادات في الإصابات البسيطة.
  • مراجعة الطبيب لتلقي العلاج في الحالات التي تقتضي ذلك.
  • ارتداء الملابس المريحة.

إن اتباع العادات الصحية، وممارسة الرياضة الملائمة، وارتداء أحذية وملابس مريحة، وشرب كميات كافية من الماء، مع أخذ الوقت الكافي من الراحة، قد يبعد عنك الكثير من الآلام الشائعة التي تصيب الرجلين.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!