أسئلة وأجوبة عن تعقيم رضاعات الأطفال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
أسئلة وأجوبة عن تعقيم رضاعات الأطفال

من الأمور المهمة الواجب على الأم مراعاتها فيما بتعلق بمولودها "النظافة والتعقيم المستمر لكافة مستلزماته"، فالرضّع أكثر عرضة للتأثّر بالبكتيريا والجراثيم الضارّة لأن جهازهم المناعي لم يتطور بالشكل الكافي بعد، ومن الأمثلة على القطع التي تتطلب اتباع أعلى معايير النظافة والتعقيم هي رضاعات الأطفال. سبق وتطرقنا في مدونة بابونج للحديث عن طرق تعقيم وتنظيف رضاعات الأطفال، أما مقال اليوم فهو استكمال للموضوع حيث نسلط الضوء على كافة المعلومات المتعلقة بتعقيم رضاعات الأطفال، ونجيب على أبرز الأسئلة حول هذا الموضوع.

أسئلة عن تعقيم رضاعات الأطفال

طفلة

ما هي مدة تعقيم رضاعات الأطفال حسب العمر

  • 0 – 4 شهور: يجب غسل الرضاعات جيداً وتعقيمها بعد كل استخدام عن طريق تفكيك أجزائها وغمرها في الماء المغلي، أو وضعها في جهاز تعقيم زجاجات الرضاعة، ويمكن العثور على جهاز تعقيم الرضاعات في موقع أمازون السعودية
  • 4 شهور – سنة: مرة يومياً، مع الالتزام بغسلها جيداً وتنظيفها بعد كل استخدام
  • بعد العام الأول: الاكتفاء بغسلها جيداً بالماء والصابون دون الحاجة إلى تعقيمها

 رضاعات فيليبس

اضغط لتشتري رضاعة فيليبس افينت من أمازون السعودية

حتى أي عمر نستمر في تعقيم رضاعات الأطفال؟

نستمر في تعقيم رضاعات الطفل حتى بلوغه عامه الأول على الأقل، ولا يعني ذلك التوقف عن التعقيم، بل يتسنى للأم بعدها التعقيم من فترة للأخرى وخصوصاً ألعاب الطفل والمستلزمات التي يأكل بها.

لماذا يجب تعقيم رضاعات الطفل طوال السنة الأولى من عمره؟

يجب تعقيم رضاعات الطفل طوال السنة الأولى من عمره لأن مناعته في هذا العمر تكون ضعيفة مما يسهل إصابته بالبكتيريا والفطريات، أما بعد بلوغه سنة من العمر فيكون الجسم قد كوّن أجسام مضادة وظيفتها محاربة البكتيريا والفيروسات المحتمل دخولها إلى جسمه مما يجعل مناعته أقوى.

 فرشاة تنظيف الرضاعات شيكو

فرشاة تنظيف الرضاعات شيكو من أمازون السعودية

ماذا يحدث للطفل في حال عدم تعقيم الرضاعات؟

إن التغافل عن تعقيم رضاعات الطفل يؤدي إلى إصابته بالعديد من الأمراض والاضطرابات المعوية، ومنها مغص الرضع والإسهال.

كم مدة استخدام رضاعات الأطفال البلاستيك؟

تعتمد مدة استخدام الرضاعة على مدة صلاحية زجاجة الرضاعة البلاستيك، وتاريخ صلاحية الرضّاعة مدوّن على كل علب زجاجات الرضاعة. هذا وننصح بتغيير الرضّاعة كل ستة إلى ثمانية أشهر، ولا تنتظري حتى تتغير في الشكل أو الرائحة.

  ماكينة تحضير الحليب تومي تيبي

ماكينة تحضير الحليب تومي تيبي من أمازون السعودية

ما هي مدة استخدام حلمة الرضاعة؟

إن مدة استخدام حلمة الرضاعات البلاستيكية هي أربعة إلى ستة أشهر من عمر الطفل بحسب ما ورد عن أطباء الأطفال.

أيهما أفضل رضاعات الحليب أم البلاستيك؟

لكل منها عيوب وإيجابيات تجعل منها الخيار الأفضل لكل أم حسب ما تفضل، فمثلاً تتميز رضاعات البلاستيك بسهولة حملها ونقلها، كما أنها رخيصة الثمن بالمقارنة مع الزجاجية منها، وغير موصلة للحرارة، ولكن حينما تختارين هذا النوع احرصي على أن تكون خالية من مادة البيسفينول الكيميائية (BPA). أما الرضاعات الزجاجية فتتميز بكونها خالية من مادة (BPA)، كما أنه قابل لإعادة التدوير وأكثر تحملاً لعمليات التعقيم المتكررة، وعيوبها أنها قابلة للكسر وتوصل الحرارة.