;

التهاب البروستاتا عند الرجال بالأعراض والعلاج

التهاب البروستاتا عند الرجال تشمل أعراضه ألم عند التبول والقذف ويسبب إهمال العلاج الإصابة بالعقم كما أنه يضعف الانتصاب.

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 11 ديسمبر 2023
التهاب البروستاتا عند الرجال بالأعراض والعلاج

التهاب البروستاتا من أكثر الأمراض التي تصيب الرجال في العالم، مسببة ظهور العديد من الأعراض، وخاصة الألم في الجهاز التناسلي وارتفاع درجة حرارة الجسم وحالة وهن عام؛ مما يتطلب زيارة الطبيب المختص للحصول على العلاج المناسب، حيث أن أي تأخير قد يسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة على الجسم، في هذا المقال سنتعرف على الكثير من المعلومات الهامة حول التهاب البروستاتا عند الرجال.

التهاب البروستاتا عند الرجال

التهاب البروستات (بالإنجليزية: Proststitis) هو تورم يصيب غدة البروستاتا، وهي جزء من الجهاز التناسلي عند الذكور حيث تقع تحت المثانة مباشرة، وتساوي غدة البروستاتا بالحجم حبة الجوز، وظيفتها إفراز السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية، وهناك أربع أنواع رئيسية من التهاب البروستاتا التي يمكن أن تصيب الرجل في أي عمر وهي:[1][2]

  1. التهاب البروستات المزمن.
  2. التهاب البروستات الجرثومي المزمن.
  3. التهاب البروستاتا الحاد.
  4. التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد.

أعراض التهاب البروستاتا

يصاحب الإصابة بالتهاب البروستاتا ظهور عددٍ من الأعراض أبرزها:[1][2]

  1. الشعور بألم شديد في/ أو حول القضيب أو الخصيتين، أو فتحة الشرج، أو أسفل البطن، أو أسفل الظهر.
  2. عدم القدرة على التبول؛ مما يؤدي إلى تراكم البول في المثانة (احتباس البول الحاد).
  3. الحاجة إلى التبول بشكل متكرر وأحياناً ظهور دم في البول.
  4. أوجاع وآلام في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة.
  5. الشعور بالألم عند التبول.
  6. وهن وتعب في الجسم.
  7. آلام عند القذف.
  8. يكون التبرز مؤلماً.

هل التهاب البروستاتا يمنع الحمل؟

تنتج البروستاتا السائل المنوي الذي ينقل الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة، ووجد الباحثون أن هناك صلة بين التهاب البروستاتا ومشاكل الخصوبة لدى الرجال ومنها منع حدوث الحمل.

عندما تتواجد الكريات البيض في إفرازات البروستاتا فإنها تخفض وظيفة الحيوانات المنوية ونوعيتها؛ وبالتالي تمنع حصول الحمل، لكن هذا الأمر لا يحصل بشكل دائم وإنما يتعلق بكل حالة منها وشدتها على حدى.[3][4]

هل التهاب البروستاتا يسبب العقم؟

يؤدي هذا الالتهاب الحادث في البروستاتا إلى تدني جودة السائل المنوي وانخفاض الخصوبة، كما يؤثر على عدد الحيوانات المنوية وحركتها، وكلها عوامل تسبب العقم.

كما أنه من المضاعفات المتوقعة في حال تأخي العلاج حصول التهاب البربخ (أنبوب في الجزء الخلفي من الخصية الذي يعمل على تخزين الحيوانات المنوية ونقلها)؛ مما يسبب العقم في النتيجة.[5][6]

هل التهاب البروستاتا يؤثر على الانتصاب؟

يؤدي الألم الناجم عن التهاب البروستات إلى ضعف جنسي بما في ذلك ضعف الانتصاب واضطراب بالقذف، حيث يؤثر تضخم البروستاتا وعلاجاتها على الوظيفة الجنسية، ويعيق تدفق الدم أو عمل الأعصاب أو كليهما معاً.

كما تسبب التهابات البروستات حدوث التهابات بالمسالك البولية، وتلف بالمثانة، ووجود دم في البول، وألم أثناء القذف أو بعده، كل ذلك يؤثر على الوظيفة الجنسية مثل القدرة على الانتصاب والحفاظ عليه.[7]

هل التهاب البروستاتا يعدي الزوجة؟

يمكن أن يعدي التهاب البروستاتا الزوجة، وخاصة إن كان الالتهاب ناجماً عن بكتيريا وجراثيم معدية؛ مما يتطلب استشارة الطبيب قبل ممارسة الجنس، خصوصاً إن كان لديك أي علامة من علامات العدوى المنقولة جنسياً مثل تقرحات على أعضائك التناسلية، أو إفرازات غير طبيعية من قضيبك.[5][8]

هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج؟

يمكن أن تتحسن حالة المصاب من تلقاء نفسه إما بسبب انحسار الالتهاب، أو لأن الجسم قادر على محاربة العدوى البكتيرية لوحده، و مع ذلك إذا كنت تعاني من أعراض التهابية في البروستاتا -وحتى إن كانت خفيفة- عليك استشارة الطبيب، فقد تبدأ العدوى كإزعاج خفيف ثم تزداد سوءَ بمرور الوقت إذا كان جسمك غير قادر على محاربة العدوى.[2][5]

علاج التهاب البروستاتا نهائياً

تعتمد العلاجات على سبب الإصابة بها، حيث يعمل الطبيب على كشف السبب ثم يبدأ بالعلاج الذي قد يشمل:[2]

  1. المضادات الحيوية: تعتبر المضادات الحيوية العلاج الأكثر شيوعاً لمحاربة التهاب البروستات، وقد تكون عن طريق الوريد أو الفم.
  2. حاصرات ألفا: تساعد على إرخاء عنق المثانة والألياف العضلية؛ مما يخفف من أعراض البروستاتا مثل التبول المؤلم وغيره.
  3. مضادات الالتهابات: مثل العقاقير غير الستيرويدية (بالإنجليزية: NSAIDs).
  4. المسكنات: مثل عقار الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) أو الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen).

علاج التهابات البروستاتا المزمنة بالأعشاب

إضافة إلى علاج الالتهاب المزمن للبروستات بالأدوية يمكنك اللجوء إلى هذه الأعشاب لعلاجه مثل:[9]

  1. سيرنيلتون (بالإنجليزية: Cernilton): مستخلص مصنوع من عشب الجاودار، الذي يساعد على تخفيف أعراض الالتهاب المزمن، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث العلمي حول فعاليته.
  2. عشب برونوس أفريكانا / الكرز الأفريقي (بالإنجليزية: Prunus africana): يقلل الأعراض البولية، مثل ألم التبول، وزيادة عدد مرات التبول وغيرها.
  3. البلميط المنشاري (بالإنجليزية: Saw palmetto): هو نبات يساعد في عملية العلاج وتقليل أعراضها، لكن هذا بحاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية للتأكد من ذلك.
  4. نبات القراص (بالإنجليزية: Stinging nettle): يساعد نبات القراص في علاج التهابات البروستاتا والحفاظ على صحتها، لكن هناك حاجة لمزيد من البحث العلمي حول ذلك، وخاصة أن القراص قد يتفاعل مع الأدوية التي يتم تناولها لعلاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. 

تعرفنا على التهاب البروستاتا عند الرجال وأعراض التهاب البروستات، إضافة إلى علاجها نهائياً، حيث تعتبر هذه الحالة المرضية التي تصيب الرجال من الالتهابات الخطيرة وخاصة في حال تركه دون علاج؛ مما يتطلب زيارة الطبيب على الفور لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب لك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!