;

للرجال والنساء: معلومات هامة عن ألم أسفل البطن وأسبابه المختلفة

يعد ألم أسفل البطن من الآلام الشائعة للرجال والنساء، ولكل جنس سبب مختلف للإصابة به، تعرف على أسبابه التي قد تكون خطيرة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 فبراير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023
للرجال والنساء: معلومات هامة عن ألم أسفل البطن وأسبابه المختلفة

يُعد الم اسفل البطن من الآلام الشائعة التي عادةً ما تكون آلام عرضية، وهي ترتبط في عمومها بنوعية الطعام ووقته، وانتفاخ البطن العرضي، أو تشنجات الأمعاء والقولون، وعادةً ما تزيد هذه الأعراض مع التقدم بالعمر. تعرف في هذا المقال على سبب الألم أسفل البطن لتعرف علتك وتداويها.

في بعض الحالات تكون هذه الآلام مستمرة أو شديدة أو مترافقة لبعض الأعراض، مثل الحمى والقيء والغثيان، أو بعض النزيف الشرجي، أو المهبلية؛ مما يستدعي استشارة طبية في الحالات الشديدة.

ألم أسفل البطن عند الاستيقاظ من النوم

آلام أسفل البطن عادة ما يكون لها عدة أسباب محتملة، منها ما هو مرتبط بحالات هضمية بسيطة ومؤقتة، ومنها ما يُعبر عن حالات  خطيرة في الجهاز الهضمي ومنها: [2]

  1. التهاب الأمعاء: عادة ما تكون الإصابة بكتيرية أو فيروسية، وقد تستهدف المعدة؛ فتسبب الألم والإسهال.
  2. التهاب الزائدة الدودية: الآلام الناتجة عن التهاب الزائدة الدودية من الأسباب الشائعة لآلام أسفل البطن، وقد تشمل الأعراض الأخرى الغثيان والحمى، وغالباً ما يتطلب عملاً جراحياً.
  3. مرض كرون: مرض كرون (بالإنجليزية: Crhon"s Disease) مرض التهابي يصيب أي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي، ويسبب تقلصات وألم في البطن وإسهال أو إمساك وفقدان في الوزن وإرهاق، وهو مرض مزمن تظهر أعراضه واضحة بعد الاستيقاظ من النوم.
  4. مرض رتجي: مرض رتجي (بالإنجليزية: Diverticular Disease) هو انتفاخ أجزاء من القولون للخارج (كيسات) ويصيب عادة الأشخاص فوق عمر الـ60 سنة، وعادة ما يكون مؤلماً بعد الاستيقاظ من النوم، لكنه لا يشكل خطراً إلا إذا أصيبت الأكياس بالالتهابات نتيجة عدوى مسبباً مرض التهاب الرتج.
  5. مرض التهاب الحوض: مرض التهاب الحوض (بالإنجليزية: Pelvic Inflammatory Disease)وهو مرض ينتج عن عدوى تصيب المبايض، والرحم، وقناتي فالوب، وعنق الرحم، وتكون أعراضه واضحة في الصباح، وتشمل الألم، والحمى، والإفرازات المهبلية غير العادية.
  6. أمراض أخرى: قد يكون الالم اسفل البطن بعد الاستيقاظ ناتجاً عن عوامل أخرى منها الإضرابات الهضمية، والحساسية الغذائية، والإمساك، والتصاقات البطن بعد العمليات الجراحية، ومتلازمة القولون العصبي.

أسباب ألم أسفل البطن بعد العادة السرية

تحدث آلام أسفل البطن بعد العادة السرية في بعض الأحيان للرجال والنساء، وتعد بعض تلك الآلام غير مفهوم الأسباب، فقد يكون لها علاقة بتشنج العضلات المترابطة، أو حساسية الأعصاب المشتركة وقد تنتج الآلام من التالي: [3]

  • التشنج المهبلي: قد يؤدي التشنج المهبلي إلى تقلصات في المهبل والرحم؛ والتي بدورها تؤدي إلى آلام أسفل البطن.
  • اضطراب فولفودينيا: قد يمتد الانزعاج حول الفرج وفتحة المهبل بالنسبة للذين يعانون من هذا الاضطراب بشكل مكثف إلى أسفل البطن؛ مشكلاً ألماً مؤقتاً يستمر لبعض الوقت.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: عند ممارسة العادة السرية أثناء نمو بطانة خارج الرحم ستؤدي التقلصات المرافقة إلى الم في اسفل البطن وعادة ما تستمر هذه الآلام خلال فترات زوال البطانة.
  • العوامل النفسية: يمكن أن تؤدي الأسباب العاطفية والنفسية إلى شد عضلات قاع الحوض جراء الخوف، أو الشعور بالذنب المرافق لبعض الحالات المحيطة بالاستمناء؛ مسببةً ألماً وشداً في منطقة الأعضاء الجنسية وأسفل البطن.
  • الممارسة الشديدة للعادة السرية: قد تؤدي ممارسة العادة السرية العنيفة عند بعض الرجال إلى التشنج والألم في الخصيتين، وينتقل بواسطة الأعصاب المشتركة إلى أسفل البطن.

أسباب ألم أسفل البطن والظهر

قد يترافق ألم أسفل البطن مع ألم الظهر في عدد من الحالات التالية: [4]

  • الحيض: يحدث الحيض عند سقوط بطانة الرحم مرة واحدة شهرياً، ويقترن في عدة حالات بألم أسفل البطن وأسفل الظهر.
  • الحمل: من أبرز الأعراض المبكرة للحمل هو الشعور بألم أسفل البطن وأسفل الظهر.
  • حصى الكلى: تؤدي حصى الكلى إلى ألم أسفل البطن، ثم ينتشر الألم ليمتد إلى أسفل الظهر، ومنطقة الحوض، والحالبين.
  • التهابات المسالك البولية: تسبب التهابات المسالك البولية آلام متنوعة تمتد من أسفل البطن إلى أسفل الظهر والكليتين.
  • كييسات المبايض: يتنوع ألم كيسات المبيض من خفيف إلى شديد، في حالات الأكياس المبكرة، ويمتد هذا الألم في حالات معينة مثل انفجار الكيس إلى الم شديد اسفل البطن والظهر.
  • حالات مرضية أخرى تسبب الألم: قد تسبب الكثير من الحالات آلاماً في أسفل الظهر والبطن مثل سرطان المبيض، ومتلازمة القولون العصبي، والحمل خارج الرحم، وأمراض الاضطرابات الهضمية وشلل الأطفال.

أسباب ألم أسفل البطن قبل الدورة وأثنائها

تعاني النساء عادةً من آلام مختلفة الشدة أسفل البطن قبل وأثناء فترة الحيض ويعود ذلك للأسباب التالية: [5]

  • تقلصات الرحم الاعتيادية: يتقلص الرحم للمساعدة في طرد البطانة تحت تأثير المواد الشبيهة بالهرمونات (البوستاجلاندين) وهي التي تسبب الألم والالتهابات وتسبب وجع أسفل البطن.
  • الانتباذ الرحمي البطاني: تنتشر بطانة الرحم خارج الرحم مسببة آلام أسفل البطن والحوض وأعلى الفخذين.
  • الأورام الليفية الرحمية: تسبب آلام فوق جدار الرحم وهي أورام غير سرطانية.
  • العضال الغدي: ينمو النسيج الرحمي على جدار العضلات الخاص بالرحم، عند بعض النساء يكون عنق الرحم ضيقاً، بحيث يعيق خروج الدورة الشهرية؛ مما يسبب في زيادة مؤلمة للضغط داخل الرحم وأسفل البطن.

ألم أسفل البطن للحامل

تكون آلام أسفل البطن أثناء الحمل من الأعراض الطبيعية، والقليل منها يستدعي تدخلاً طبياً ومن تلك الأسباب التالي: [6]

  • توسع الرحم وتمدد الأربطة وتغير الأعضاء: يسبب الشعور ببعض الألم في مختلف مناطق البطن وخاصة القسم السفلي.
  • الإمساك والغازات: يعتبران جزءً لا يتجزأ من الحمل، إذ يبطئ البروجسترون عمل الجهاز الهضمي بالكامل؛ مما يسبب تشكل الغازات والإمساك، اللذين يسببان آلام أسفل البطن.
  • المخاض الكاذب (انقباضات براكستون هيكس): وهي انقباضات تحدث في وقت مبكر قبل المخاض لا تستلزم دائماً تدخلاً طبياً، قد تحدث وتنتهي فجأة، وتسبب آلاماً أسفل البطن.
  • الحمل خارج الرحم: سيؤدي نمو البيضة الملحقة خارج الرحم إلى آلام شديدة وتفتقات في قناة فالوب.
  • الإجهاض: قد تدل آلام البطن الدائمة والمتكررة على احتمال حدوث إجهاض بنسبة من 5-20%.
  • المخاض المبكر: يسبب المخاض في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل آلاماً مستمرة في الظهر وأسفل البطن، وتكون من دلائل المخاض المبكر.
  • انفصال المشيمة: في حالة واحدة من كل 200 حالة تنفصل المشيمة عن جدار الرحم، وهو من المضاعفات الخطيرة، ويسبب ألماً حاداً ومستمراً يتفاقم أسفل البطن.
  • تسمم الحمل: ويحدث تسمم الحمل عادة في أي وقت بعد الأسبوع الـ20 من الحمل، ويتميز بارتفاع ضغط الدم وزيادة البروتين في الدم؛مما يؤدي إلى تضيق الأوعية التي تزود الجنين بالأوكسجين والمواد الغذائية؛ ويرافقها احتمال انفصال المشيمة وتوقف نمو الجنين، بالإضافة إلى الشعور بآلام في مختلف مناطق البطن.

ما هي طرق وصف آلام البطن

يعتمد تشخيص الألم على عدة عناصر أساسية وهي موقع الألم، ونوع الألم، وشدة الألم، ويمكن طرح بعض الأسئلة لمزيد من التوثيق مثل: [1]

  • هل ينتشر الألم في أي مكانٍ آخر؟
  • هل الألم يأتي ويذهب؟ أم أنه مستمر؟
  • ما الأشياء التي تزيد الألم سوءً أو التي تخف من حدته؟

عند شعورك بألم في أسفل البطن لاحظ موقع الألم، وشدته، والأماكن التي قد ينتقل إليها، هذا بالإضافة إلى الأوضاع والأشياء التي تزيد من الألم أو تخف من حدته، وذلك لكي تساعد الطبيب على تشخيص حالتك بشكلٍ صحيح، ولا تهمل الم اسفل البطن فقد ينذر بسوء.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!